كيف أنظف الفرن الكهربائي.. كيف أزيل الصدأ من الفرن الكهربائي؟

كيف أنظف الفرن الكهربائي.. كيف أزيل الصدأ من الفرن الكهربائي؟
كيف أنظف الفرن الكهربائي

الافران الكهربائية في المنزل تتعرض للاستخدام بشكل دائم مما يجعلها تتسخ بسهولة، وفي بعض الأوقات نجد صعوبة في تنظيفها بسبب تركها للبقع العنيدة بسبب الطعام، فهل تعرف كيف تزيل الصدأ من الفرن او تنظفه بطريقة سهلة؟ هذا ما سنقوم بعرضه في المقال التالي.

كيف أنظف الفرن الكهربائي؟

كيف أنظف الفرن الكهربائي

فيما يلي سنعرض مجموعة من الطرق لتنظيف الفرن الكهربائي:

  • عند تنظيف الفرن من الداخل يمكنك أن تستخدم قطعة من القماش المبللة بالقليل من الماء ومسح الفرن من الداخل، كما أن يوجد منظفات مخصصة لإزالة البقع الخاصة بالطعام العنيدة، والمخصصة لهذا الشيء.
  • لتنظيف باب الفرن يجب عليك أن تستخدم قطعة من القماش المبللة بالماء الساخن، كما أنه يوجد منظفات مخصصة لهذه الأشياء وهذه الأجزاء والتي يمكنك الإستعانة بها لتنظيف أبواب الفرن من الداخل والخارج، وإذا كان باب الفرن الخاص بك زجاجي فيجب أن يمسح بقطعة إسفنجية امتصاصية وذلك لكي لا يتشكل خطوط على الباب، كما يمكنك أن تستعيني بأخصائي لتنظيف باب الفرن إذا كان متسخ لدرجة كبيرةن وذلك حتى لا تضطري لغزالة باب الفرن وتخريبه بدون قصد.
  • لتنظيف الرفوف الداخلية للفرن فتقوم بإخراج الرفوف الخاصة بالفرن وغسلها بالخارج عن طريق الماء الساخن وتقوم بفركها بأسفنجة عليها منظف مخصص للافران والبقع العنيدة والزيوت، وتأكد قبل إعادة الرفوف الى الفرن أن تكون مجففة.

كيف يمكن استخدام دورة التنظيف الذاتي للفرن الكهربائي؟

فيما يلي سنعرض طريقة تنظيف الفرن الكهربائي عن طريق إستخدام دورة التنظيف الذاتي للفرن الكهربائي:

  • أول خطوة هو عليك أن تتاكد من غفراغ الرفوف والشبك المعدني من الفرن وإزالة أي عناصر اخرى قبل البدأ بعملية الرش للمنظفات.
  • ثاني خطوة هي عبارة عن تشغيل دورة التنظيف الذاتي الموجودة في فرن الكهرباء، وهي عبارة عن دورة تنظيف تقوم بتسخين حرارة الفرن وتستمر هذه العملية في مدة ممكن أن تصل الى حوالي ثلاثة ساعات، وتقوم هذه العملية بغزالة الشحوم والأوساخ الموجودة في الفرن، ولكن يجب أن تراقب الفرن في هذا الوقت، وكما انه عليك أن تختار في وقت التنظيف هذا أن يكون الجو معتدل وجيد ولا يكون حار، فإذا كامن حار سيكون هناك المزيد من الضغط على الفرن.
  • بعد الإنتهاء من دورة التنظيف يجب عليك أن تتركي الفرن لمدة من الوقت حتى يبرد على الآخر وبعدها نمسح البقايا العالقة بأستخدام قماشة ناعمة، ومسح الابواب وباقي اجزاء الفرن.
  • هذه العملية الخاصة بدورة التنظيق الذاتي تتم في فترة مرة كل شهرن ويجب أن تحافظ على هذه الدورة في التنظيف حتى يبقى الفرن نظيف ولا يتسخ وحمايته من الدهون.

طريقة إزالة الصدأ من الفرن

فيما يلي سنعرض طريقة إزالة الصدأ من الفرن:

  • أول خطوة هي التاكد من فصل الكهرباء عن الفرن وبعدها نقوم بإخراج كل القطع الموجودة بداخل الفرن ممن رفوف وغيرها من القطع وتنفع هذه القطع بمحلول عبارة عن ماء ساخن وصابون غسيل وخل أبيض، وتترك هذه القطع لمدة جانبًا.
  • الخطوة الثانية هي تحضير كربونات الصوديوم ومزجها مع القليل من الماء الساخن حتى يتشكل مزيج معجون.
  • الخطوة الثالثة هي وضع هذا المعجون على الفرن من الداخل في الأجزاء التي يوجد فيها الصدأ ويترك هذا المعجون لعدة دقائق.
  • الخطوة التالية هي وضع الخل في رشاش ونقوم برش الخل على الاجزاء التي يوجد بها المعجون وسيحصل تفاعل فيما بينهم يساعد على خروج الصدأ.
  • الخطوة التالية هي أستخدام قماشة مبللة بالماء والساخن ومسح الفرن بها والتاكد من أنه لا يوجد أثاء للمنتجات.
  • الخطوة الاخيرة هي غسيل القطع التي أخرجناها من الفرن بالماء الساخن.

كيف أحمي الفرن عند استخدامه لاحقًا؟

يمكن حماية الفرن عند أستخدامه في وقت لاحق عن طريق مقاومة الإنسككابات التي تحدث وتقليلها، وذلك من خلال أن نضع غطاء مكون من الألمونيوم على الرفوف الخاصة بالفرن من الأسفل والأعلى، ونفعل ذلك عندما نقوم بطبخ شيء نعرف أنه سيسبب إنسكابات في الفرن.

في نهاية المقال نكون عرضنا فيه الطرق التي نقوم من خلالها تنظيف الفرن الكهربائي، بالإضافة الى الطرق التي تستطيع من خلالها إزالة االصدأ وطريقة إستخدام دورة التنظيف الذاتي للفرن إذا كانت متوفرة لديك.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن تنظيف الفرن الكهربائي؟

يمكن تنظيف الفرن الكهربائي عن طريق إستخدام معدات الفرن التجارية.

كيف يمكن تنظيف الفرن من الازوساخ؟

يمكن تنظيف الفرن من الأوساخ عن طريق الخل.

كيف أزيل الدهون من الفرن؟

يمكن إزالة الدهون من الفرن عن طريق خلق كربونات الصودا مع الماء الساخن ومزجهما معًا بشكل جيد وتزيعه على اماكن الدهون.