كلمات عن الحقد والغيرة +45 اجمل ما قيل عن الكراهية؟

كلمات عن الحقد والغيرة +45 اجمل ما قيل عن الكراهية؟
كلام عن الغيرة في الحب

كلمات عن الحقد والغيرة قد تكون معبرة بدرجةٍ ما عن الشعور المؤلم الذي يُخلق في قلب المرء عندما يجد أن من حوله يكنون له تلك المشاعر التي لم تكن أبدًا بالطيبة ولا يوجد أي مبرر لها على الإطلاق، وبناءً على ذلك سوف نعرض باقة من اجمل ما قيل عن الكراهية.

كلمات عن الحقد والغيرة

كلمات عن الحقد والغيرة

مثلما وُجد الجمال في تلك الحياة وُجد القُبح أيضًا؛ وفي حقيقة الأمر إن الجمال هو ما يخص ما سكن القلب من حب الخير والنقاء والقبح هو ما تشكّل على هيئة الحقد والغيرة، وهذا ما نعرضه عليه الأمثلة الآتية:

  • إن القلب مثل الأرض؛ في حال زرعت فيه البذور الطيبة من الخير، الود وحب الخير للغير لم يُطرح فيها إلا الثمار الطيبة ولا يفوح منها إلا الروائح الزكية، وعلى عكس الأمر إن زرعت فيها بذور الشر من الحقد والغيرة لم تجنِ منها إلا الأسى والعناء.
  • يقف المرء حائرًا أمام من وقر في قلبه مشاعر الحقد على غيره؛ أيحقد عليه لمُلكٍ أتاه، أم لجمالٍ به اتسم، أو لطيب قلبٍ عليه أحبه الناس.. أيحسد الناس على ما أتاهم الله من فضله!!
  • لو يدري المرء الحاقد أنه يفعل ما لا يرضى به عنه الله لما سمح لأبواب قلبه أن تُفتح يومًا أمام طرقات الحقد والغيرة، لو يدري أنه بذلك ينجرف وراء الشيطان بسلك مسار السخط على أقداره.

 عبارات عن الحسد والغيرة

إن الحديث عن الغيرة والحسد أبدًا لا ينتهي وهذا ما يجعلنا ننتقل إلى مجموعة أخرى من العبارات وكذلك الأقاويل التي تصف تلك المشاعر غير الطيبة بالمرة، وذلك على النحو الآتي:

  • يا من تحسدون الناس على نِعم وهبها الله إليهم أجربتم في مرة أن تعيشوا ابتلاءاتهم، أفكرتم أن تخوضوا مساراتهم المليئة بالأشواك، هل تتحملون أن تسكن في قلوبكم مخاوفهم!!
  • تأكد أن من يملك في قلبه حسدًا وغيرة هو أفقر الناس؛ كفاه أن عينيه ولو كان مُبصرة فإنها فاقدة البصيرة التي تجعلها ترى ما في يديها وإن رأته لم ترضَ به يومًا!
  • إن الحاقد يعيش على الدوام صراع مع أقدار ربه؛ دومًا ما يسأل نفسي لماذا غيري ولست أنا، لماذا امتلك وأنا فقدت، لماذا دومًا تأتي كالخنجر الذي يطعن قلبه فيتركه داميًا.

 كلام عن الحسد من أقرب الناس

إن شعور الحسد على الرغم من أنه غير مقبول بالمرة من قِبل أي شخص إلا أن الأمر يكون أصعب عن المرء في حال اكتشف أن حاسده هو أقرب الأناس إليه، وذلك ما نعبر عنه بالكلمات الآتية:

  • أسفاه على أناسٍ ظننت منهم الخير ولم يكن الشر يومًا إلا فيهم، وعتبي على أيامٍ خُيّل لي أن الودّ بيننا يُصنع وما كانوا يضمرون لي فيها إلا الحقد والحسد.
  • في أي الأشخاص على المرء أن يثق لو كان حاقده وحاسده من دمه؟ في أي الأركان على المرء أن يأمن لو كان ذعره من ركنه الذي ظنّ يومًا أنه وحده الآمن؟!

 شعر عن الحقد

من الجدير بالذكر لمن لا يعرف أن هناك باقة كبرى من الشعراء بالغوا في وصف الحقد وتلك المشاعر الشبيهة، ومن بينهم نسلط الضوء على ما قاله الشاعر ابن الرومي عن قصيدة “يا مادح الحقد محتالًا له شبهًا”، ومن أبياته الآتي:

يا مادحَ الحقدِ محتالاً له شَبهاً

لقد سلكتَ إليه مسلكاً وَعِثا

لن يَقْلِبَ العيب زَيْناً من يُزَيِّنُهُ

حتى يَرُدَّ كبيراً عاتياً حدثا

قد أبرم اللّه أسبابَ الأمورِ معاً

فلن ترى سبباً منْهنَّ منتكثا

يا دافنَ الحقد في ضِعْفَيْ جوانِحِهِ

ساء الدفينُ الذي أمستْ له جدثا

الحقدُ داءٌ دويٌّ لا دواءَ لهُ

يَرِي الصُّدورَ إذا ما جمره حُرثا

فاسْتَشْفِ منهُ بصفحٍ أو معاتبةٍ

فإنما يبرأ المصدورُ ما نفثا

واجعلْ طلابَك للأَوتار ما عَظُمَت

ولا تكن لصغير الأمر مكترثا

العَفْوُ أقربُ للتقوى وإن جُرُمٌ

من مجرمٍ جَرَحَ الأكبادَ أو فَرَثا

يكفيك في العفو أن اللّه قرَّظهُ

وَحْياً إلى خير من صلَّى ومن بُعِثَا

شهدتُ أنكَ لو أذنبت ساءكَ أن

تلقى أخاك حقوداً صدرُهُ شَرِثَا

بالوصول إلى هنا ننتهي من طرح سلسلة من العبارات التي ربما بشكلٍ ما حاولنا أن نصف ما مدى بشاعة الحقد، الحسد، الغيرة وغيرها من المشاعر التي ما عن وقرت في قلب بشر إلا وأهلكته وأهلكت ما حوله، وكأنها مرض خبيث يأكل فيها أكلًا.

الأسئلة الشائعة

كلام لمن يحقد عليك؟

من الكلمات التي يمكن أن تُوجه إلى الحاقد عليك "لا أدري ما الذي جعل قلبك كالصحراء الجرداء الخالية من روح الحياة بحقدها، وعلى الرغم من ذلك أدعو لك بأن تتجرد من لباس السواد وأن تذوق حلاوة الاطمئنان بأن أرزاقك لن تذهب لغيرك ومن ثم تتخلى عن قيود الحقد".

ايه قرانيه تدل على الحقد؟

من الآيات القرآنية التي جاءت تدل على الحقد والمشاعر القلبية غير الطيبة هي {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ} [الأعراف: 43]

ماذا قال الرسول في الحقد؟

من الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الحقد هو عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إيَّاكُمْ والظَّنَّ، فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ، ولا تَحَسَّسُوا، ولا تَجَسَّسُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْوانًا" [رواه البخاري].