حق الطفل في اللعب.. ما هي حقوق الطفل؟

حق الطفل في اللعب.. ما هي حقوق الطفل؟
حق الطفل في اللعب

حق الطفل في اللعب.. ما هي حقوق الطفل؟ يتساءل الكثير من الأمهات عن حق الطفل في اللعب وما هي الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الطفل واليوم سوف نقوم بالإجابة على هذه الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الأمهات ولن أطول عليكم الشرح في هذه الفقرة للدخول في التفاصيل.

حق الطفل في اللعب

حق الطفل في اللعب

سنتناول الحديث عن حق الطفل في اللعب من خلال العديد من العبارات ومن هذه العبارات ما يلي:

  • إن الأطفال في هذه الحياة هم جوهرها وأساس للمستقبل العام.
  • إن الأطفال دائماً ما يمارسون اللعب في مختلف الأزمان والأوقات والثقافات.
  • يعتبر اللعب بالنسبة للأطفال والاحتياجات الأساسية التي يحتاجها مثل الطعام والصحة والمأوى هي من الأمور الحيوية التي تساعد على تطوير إمكانيات الكثير من الأطفال.
  • إن اللعب عند الأطفال ما هو إلا التواصل للتعبير عما في داخل الطفل من قوة والجمع بين الفكر والعمل الذين يعطون الشعور بالارتياح والشعور بالإنجاز.
  • إن اللعب ما هو إلا أمر غريزي عند الأطفال ويساعدهم على خروج الطاقة التي تكون موجودة في جسم الطفل.
  • إن اللعب يساعد الطفل في العديد من الأمور منها تطوير قدراتهم الجسدية والعقلية والاجتماعية.
  • إن اللعب يساعد الأطفال على آليه العيش في الحياة وليس فقط مجرد قضاء بعض الوقت في اللعب مع الأطفال.

ما هي حقوق الطفل

سوف نتناول الحديث عن حقوق الطفل هي هذه الحياة وهذا ما سنعرفه في هذا الفقرة وذلك من خلال ما يأتي:

  1. اسم وجنسية.

من حقوق الأطفال التي يجب أن يتمتع بها هي الحصول على اسم وجنسية وهي من أهم الحقوق التي تضمن له الحق للعيش مثل أي إنسان ويشترط في هذا الحق وجوب تسمية الطفل وتسجيله في سجل المواليد بالإضافة عند التسمية أن يقوم بتحديد الجنسية وضرورة إثبات والدية.

  1. الأسرة.

من الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الأطفال هي أن يعيش الطفل في ظل رعاية والدية له وفي جو هادئ أسري يسود فيه الاهتمام والحب للطفل والراحة له وهذا الحق من الحقوق الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الكثير من الأطفال في الحياة وفي حالة الإساءة للطفل تقوم السلطة بقرار أن يتم فصل الطفل عن أبويه.

  1. التعليم.

من الحقوق التي يجب على الطفل أن يتمتع بها هي التعليم والحكومة تسعى في جعل التعليم متاح للأطفال جميعاً وضمان تعليم جميع الأطفال وأن يجعل التعليم إلزامياً في المرحلة الابتدائية من حياة الطفل وتقديم له العديد من المحاولات ليتم من خلالها الحصول على الشهادة الثانوية.

  1. التعبير عن الرأي.

من الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل طفل هو حقه في طرح الأفكار ووجهات النظر التي تدور في عقله بحرية تامة وأن يتم أخذ رأي الطفل والأخذ به على محمل الجد حتى وإن كانت أراءهم غير واضحة أو مفهومة وعرضها على المختصين لفهم هذه الآراء وتوضيحها.

حقوق أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

سنتناول الحديث عن الحقوق الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومن هذه الحقوق ما يأتي:

  • أن يتم توفير جميع الأجهزة والأدوات التي تساعد الأهالي على أداء مهامهم وتعينهم في الكثير من الأوقات على الحركة والتنقل بأنفسهم.
  • أن يتم تزويد الأهالي الذين يمتلكون لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بالكثير من المساعدات المالية التي تساعد الأهالي على توفير المستلزمات الخاصة للأطفال.
  • أن تتيح الفرصة للأطفال بتبادل خبراتهم المختلفة من أجل التوصل إلى الطريق الأفضل لرعايتهم وخلطهم مع المجتمع.
  • أن يتم تأهيلهم للعمل وذلك من خلال الورشات التدريبية الخاصة بهم.
  • يتم استخدام شتى السبل التي تمكنهم من الوصول إلى العملية التعليمية بطريقة سهلة.
  • توفير العديد من الفرص التي تضمن مشاركة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية المجتمع لكي يشعر الأطفال بأهميتهم في هذه الحياة.

أهمية تطبيق حقوق الطفل

إن من أهمية تطبيق هذه الحقوق تظهر من خلالها العديد من النتائج البحثية واكتساب الكثير من الخبرات والتجارب المبتكرة وهذا يؤثر على مستقبل الأطفال بشكل كبير في الحياة ويحدد هذا مساهمتهم في تنمية المجتمع، وتضمن هذه العديد من المواقف الجيدة والسعيدة للأطفال وتساعدهم على النمو بشكل جيد سواء من ناحية الجسد أو من ناحية العقل.

في حالة تجاهل حقوق الأطفال فهذا يعرق الأطفال للعديد من الظروف والتجارب السيئة وهذا يقوم بالتأثير عليهم بشكل كبير سواء من ناحية الجانب النفسي أو الجانب الجسدي فينعكس هذا على تأثير الطفل عندما يكبر ويشكل خطر على المجتمع وبالإضافة إلى وجود العديد من الأمراض سواء من الناحية الجسدية والاعتداء عليهم يؤدي لحدوث حالة نفسية الطفل وتكبر معه مع مرور الوقت لذا يجب على الكثير من الحكومات أن تقوم بمتابعة هذه الحقوق وتطبيقها على جميع الأهالي والجهة الحكومية هي أكثر الجهات تأثيراً على المجتمع ويجب دائماً إعطاء الأولوية لمصلحة الطفل وهذا لضمان مستقبل الطفل.

وبهذا نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور المهمة ومن هذه الأمور حق الطفل في اللعب وما هي حقوق الطفل وما هي حقوق أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وما أهمية تطبيق حقوق الطفل في المجتمع.

الأسئلة الشائعة

ما هو واجب اللعب؟

واجب اللعب هو وسيلة الأطفال في التعلم والتواصل بين الناس ويعبر بها عن مشاعره.

ما هي أهم حقوق الطفل؟

أهم حقوق الطفل الحق في الحياة والبقاء والنمو عدم التمييز المجحف والحق في الاستماع إلى الطفل والمصالح الفضلى للطفل.

ما هي أهمية اللعب عند الأطفال؟

أهمية اللعب عند الأطفال يوفر اللعب بطريقة سلسلة للتعلم وبناء العديد من المهارات الحياتية المهمة ومنها القدرة على حل المشكلات والتعبير عن الأفكار وتطوير وتنمية الذكاء العاطفي.