سبب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال

سبب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال
زيادة الوزن بعد الزواج

هناك سبب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال وغيرها من التغيرات الجسدية والهرمونية، حيث إن أغلب الرجال بعد الزواج يحدث لهم عدد كبير من التغيرات التي يمكن ملاحظتها بسهولة، والشائع منها السمنة وتغير شكل الجسم، بالتالي يرغبون في معرفة الأسباب التي أدت إلى هذا التغيير؛ لذا من خلال موقعنا سنطرح التغيرات التي تطرأ على جسم الرجل بعد الزواج.

سبب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال

تعتبر زيادة الوزن من أبرز المشكلات المزعجة يُعاني منها الرجال والنساء أيضًا طوال حياتهم بالأخص بعد الزواج، وهذا يحدث في الأغلب نتيجة لعدة أسباب، والتي منها ما يلي:

1- ممارسة الجماع

زيادة الوزن بعد الزواج

 

إن الشعور بالجوع يزداد عقب القيام بمجهود، وتعتبر ممارسة الجماع من أبرز الأمور التي تُحفز الجوع والرغبة في تناول الطعام خاصةً عند ممارسته في فترة الليل، مما يُسبب زيادة الوزن بشكل كبير، كما يقوم الزوجان بتناول حلويات كثيرة.

2- تغير نمط الحياة

تزداد الشهية نحو تذوق الكثير من الأطباق مع شريك الحياة، وبمرور الوقت يتغير النمط الغذائي لكل منهما، بسبب وجود طرف آخر يشارك في تناول الطعام، وأغلب الرجال يحبون تجربة الأطعمة والوصفات المختلفة.

3- عدم وجود وقت لممارسة الرياضة

بعد الزواج يصير الوقت ضيقًا بالنسبة للرجل من أجل القيام بالكثير من الأنشطة المعتادة التي كان يقوم بها قبل الزواج، والتي من ضمنها ممارسة الرياضة بسبب زيادة الأعباء والمتطلبات اليومية، فيكون من الصعب الذهاب إلى صالة الألعاب مثل السابق.

التغيرات التي تطرأ على جسم الرجل بعد الزواج

تجدر الإشارة إلى أن كل من الرجل والمرأة بعد الزواج يحدث لهما تغيرات جسدية وهرمونية، وهي ناتجة عن ممارسة الجماع لأول مرة، وتحفيز إفراز هرمونات معينة تؤثر على شكل الجسم وصحة الزوجين بصورة عامة.

بالإضافة إلى أن الرجال يحدث لهم تغييرات جسدية أكثر من التغيرات الهرمونية في المعظم، وبالنسبة للتغيرات الهرمونية فيزداد هرمون الذكورة “التستوستيرون” نتيجة ممارسة العلاقة الزوجية.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن معدلات هرمون الذكورة تقل خلال فترة الحمل، وتقل أكثر عند ولادة الطفل، وهذ   ه تغيرات البيولوجية تتم لدى الرجال، وتظهر حتى يكون الرجال متأقلمين مع تربية الأطفال، وتقوى العلاقة والترابط بينهم وأطفالهم.

هل الاتصال الجنسي يزيد الوزن

تكثر فوائد العلاقة التي قد تربط بين كل من ممارسة الجماع والوزن، فهو بمثابة تمرين رياضي ويساعد على حرق حوالي 101 سعرة حرارية بالنسبة للرجال، بينما المرأة يحرق حوالي 69 سعرة حرارية، بالتالي الاتصال الجنسي لا يُزيد الوزن، بل يساهم في خسارته.

علاوة على ذلك هناك هرمون يتم إفرازه خلال ممارسة العلاقة الحميمة أو الشعور بالعطف والحب وهو هرمون الحُب، والذي يُعرف بهرمون الأوكستيسين، ويرتفع ويصل إلى أقصاه عند الوصول إلى النشوة الجنسية.

يتسبب ارتفاع نسبة هرمون الحب في جسم الرجال في قلة رغبتهم في استهلاك السعرات الحرارية بشكل عام، وبالأخص الأطعمة التي يكون مصدرها دهني مثل الشوكولاتة، ولكن قد يؤثر الهرمون في بعض الحالات في رغبة الرجال بتناول الأطعمة بعد الجماع.

توجد العديد من الأسباب والعوامل التي يترتب عليها زيادة وزن جسم الرجال بعد الزواج، ولا تقتصر التغييرات عليهم فقط بل على النساء أيضًا، وأكثر شيء يمكن ملاحظة هو زيادة الوزن نتيجة قلة الحركة وممارسة الرياضة وكثرة تناول الطعام.

الأسئلة الشائعة

كيف لا اسمن بعد الزواج؟

يمكن الابتعاد عن السمنة بعد الزواج عبر المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

لماذا يسمن الشخص عندما يتزوج؟

يسمن الشخص عند الزواج بسبب حدوث العديد من التغيرات في هرمونات الجسم، وقلة حرق الدهون.

ما هي أول منطقة تسمن في الجسم؟

إن أول منطقة تسمن في الجسم هي العنق، بحيث يبدأ في التضخم بعد أسبوع من الزيادة.