قصة أهل كهف والدروس المستفادة منها

قصة أهل كهف والدروس المستفادة منها
قصة أهل الكهف للأطفال

الكثير من الأشخاص يبحثون عن قصة أهل الكهف التي توجد في سورة الكهف، لذلك ومن خلال مقالنا التالي سوف نعرض لكم مجموعة من المعلومات التي تريدون أن تعرفوها عن قصة الكهف ومنها، نبذة عن قصة أهل الكهف، و ما هي الدروس المستفادة من قصة أهل الكهف، و التعريف بسورة الكهف، و من هم أهل الكهف.

نبذة عن قصة أهل الكهف

نبذة عن قصة أهل الكهف

أصحاب الكهف هم فتية اختاروا توحيد الله وعبادته، فقاموا بعزل نفسهم عن المدينة التي كانوا يعيشون فيها بسبب أنهم كان لا يعترفون بوجود إله، فوجدوا كهف وظلوا فيه، وهم خائفين على دينهم وإيمانهم من قومهم الغير مؤمنين، وكان هذا الكهف من أكبر الكهوف الموجودة ولكنه لا يدخل فيه إشاعة الشمس أبداً.

وفي يوم من الأيام القى عليهم الله النوم، وبعد فترة طويلة تصل إلى ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعاً وقال تعالى: (وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ، ثم استيقظوا ووجدوا جميع من في مدينتهم أصبحوا مؤمنين، وكل الذين كانوا غير مؤمنون ماتوا وآتى غيرهم.

ما هي الدروس المستفادة من قصة أهل الكهف

سوف نعرض لكم من خلال هذه الفترة مجموعة من الدروس المستفادة التي حصلنا من خلال قصة أهل الكهف، تابعوا معنا لكي تتعرفون عليها:

  • حب المشاركة في الطعام والشراب، وصحة الوكالة عليها، فما يدل على هذا قوله تعالى: (فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ).
  • إتاحة الفرصة للشخص أن يختار كل ما يريده من طعام وأكل جميع الأشياء الطيبة فيما يعجب كل شخص، مثل قوله تعالى: (فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ).
  • عدم أخذ المساجد إلى القبور، وإن كل من كان يفعلون ذلك كانوا من أهل الكتاب قبل الأمة، وحرم النبي صلى الله عليه وسلم وقال إن كل من يفعل ذلك فهو يشرك في الله وعبادة غير الله.

فقالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: (أنَّ أُمَّ سَلَمَةَ، ذَكَرَتْ لِرَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَنِيسَةً رَأَتْهَا بأَرْضِ الحَبَشَةِ يُقَالُ لَهَا مَارِيَةُ، فَذَكَرَتْ له ما رَأَتْ فِيهَا مِنَ الصُّوَرِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أُولَئِكَ قَوْمٌ إذَا مَاتَ فِيهِمُ العَبْدُ الصَّالِحُ، أوِ الرَّجُلُ الصَّالِحُ، بَنَوْا علَى قَبْرِهِ مَسْجِدًا، وصَوَّرُوا فيه تِلكَ الصُّوَرَ، أُولَئِكَ شِرَارُ الخَلْقِ عِنْدَ اللَّهِ)”.

التعريف بسورة الكهف

تعد سورة الكهف من السور المكية إلا آية واحدة منها، وهي السورة الثامنة والثلاثون فإنها مدنية، وتعد سورة الكهف السورة الثامنة عشر في ترتيب المصحف، وهي جاءت بعد سورة الغاشية، وبدأت سورة الكهف في أولها بأسلوب الثناء على الله، وعدد الآيات التي توجد بها هي مائة وعشر آيات، وهذه السورة يوجد بها العديد من القصص، وسميت السورة بهذا الأسم بسبب قصة أصحاب الكهف فيها.

من هم أهل الكهف

هم مجموعة من الفتية المؤمنون عاشوا في مدينة لا يوجد بها أحد يؤمن بوجود إله، فلما شعروا أنهم مضطهدين من جميع من حولهم خافوا على دينهم واعتزلوا المدينة ووجدوا كهف واسع وكبير، فقد رعاهم الله في هذا الكهف وحافظ عليهم من كل سوء ومن كلام أهل مدينتهم، وألقى الله عليهم أن ينامون، فناموا وقت طويل جداً وبعدها قاموا من النوم وجدوا جميع من في مدينتهم أصبحوا مؤمنين بالله.

لقد عرضنا لكم من خلال مقالنا السابق مجموعة كبيرة من المعلومات التي تدور حول قصة أهل الكهف، وعرضناها بطريقة مبسطة ويمكن لأي شخص أن يفهمها لأنها من أكثر القصص المميزة والجميلة، وقدمنا لكم نبذة عن قصة أهل الكهف، و بعض من الدروس المستفادة من قصة أهل الكهف، والتعريف بسورة الكهف، ومن هم أهل الكهف.

الأسئلة الشائعة

ما هي الدروس المستفادة من سورة الكهف؟

 هو أن الله سبحانه وتعالى يضع الإيمان في الشخص ليعرف المؤمن الصامد في إيمانه، ثم يساعده الله بطرق يصعب على العبد الضعيف فهمها.

ما الفائدة من قصة اصحاب الكهف؟

أن الواجب على كل مسلم أن يبذل كل ما يستطيع من أجل الدفاع عن دينه و وطنه.

ما هي القيم الواردة في سورة الكهف؟

تجنّب مفاخرة الإنسان واستعظامه بماله على غيره، وتذكّر نعمة الله عليه.