حكمة عن الأمانة +15 أروع ما قيل عن الأمانة؟

حكمة عن الأمانة +15 أروع ما قيل عن الأمانة؟
أجمل حكمة في العالم

حكمة عن الأمانة هي من أفضل ما يمكن الاطلاع عليها لكي يتم تقدير قيمة تلك الصفة المحمودة التي تعتبر بمثابة اللؤلؤة الثمينة التي صار وجودها نادر؛ إذ إن الأمانة هي الأمان الذي يجتاح قلب المرء في حين التأكد من أنها موجودة فيمن يعامله، في هذا الصدد سوف نعرض أروع ما قيل عن الأمانة.

حكمة عن الأمانة

حكمة عن الأمانة

إن الأمانة يعتبر الحديث عنها مليئًا بالحكمة والموعظة لكونها قيمة يبحث عنها الكثيرون وقد يغفلون أنهم أيضًا بها مطالبون، وهنا نستعرض باقة من أبرز الحِكم على النحو الآتي:

  • إن الأمانة هي عهد تقطعه بينك وربك قبل أن يكون مع الناس، فإياك وخيانته فهي كالخنجر في قلوب العباد وعاقبته عند ربهم غير محمود.
  • لا تظن يومًا أن الأمانة مضى عليها سلف الأولين، أو أن الزمان لم يعد زمانها وحتى المكان لم يعد مكانها، تسلّح بها دومًا وكأنها سلاحك الوحيد ولو كنت أنت الوحيد الذي بها يحارب فما تخلّى عنها إلا وقد وقع في أسر الخسارة.
  • يا بني إياك أن تنسى للحظة أن الله لا يحب الخائنين وأنه دائمًا يحب من يؤدي الأمانات إلى أهلها؛ فماذا في تلك الدنيا يستحق أن تُغضب لأجله ربك!!
  • مهما عصفت بك الأيام وظننت أن الحل في خيانة الأمانة وكسر العهود تذكر أنها فعل مشؤوم ولا يحمل إلا اللعنات على فاعله، احذر أن تترك في قلوب الآخرين ندوبًا بخيانتهم بعد أن منحوك شرف الثقة والأمان.

عبارات عن الأمانة

تظل الأمانة هي سر الأمان في أي علاقة مهما اختلف مسماها وهذا ما سنعرض عليه سلسلة من أجمل العبارات عبر النقاط الآتية:

  • إن الفرق بين البَر والفاجر حفظ الأمانة والعهود؛ فما حفظها إلا أمين وما خانها إلا لئيم.
  • إن الأمانة تشمل كل شيء في تلك الحياة؛ فعلى المرء أن يجاهد نفسه أن يؤمّن الكلمة، العهد، السر، العيب، الضعف، الكسر وألا يظن بأن هتك الأمانة بالأمر الذي يمر مرور الكرام.
  • إن خيانة الأمانة وكسر الثقة مثل كسر الزجاج؛ يتناثر في الأرجاء إلى مئات وربما آلاف القطع، لا يمكن أن تعود جميعها من جديد، وإن حاولت أن تعيد لصقها حتمًا ستجد الشروخ في الوجه ظاهرة.
  • إن الحكيم هو من اتسم بالأمانة؛ فالحكمة تقتضي أن يكون المرء حرًا لا ينجرف وراء شهواته أو أهوائه التي تفرض عليه خيانة تلك الثقة التي ما نالها إلا بعد طول تعب لأجل متعة ساعة!

آيات وأحاديث عن الأمانة

لا يسعنا أبدًا وبأي شكلٍ من الأشكال أن يكون موضع حديثنا هي الأمانة دون أن نسلط الضوء على الآيات البيّنات والأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت عنها، وذلك بمثل ما يلي:

  • {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا} [النساء: 58].
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بيْنَما النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ القَوْمَ، جَاءَهُ أعْرَابِيٌّ فَقالَ: مَتَى السَّاعَةُ؟ فَمَضَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحَدِّثُ، فَقالَ بَعْضُ القَوْمِ: سَمِعَ ما قالَ فَكَرِهَ ما قالَ. وقالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ لَمْ يَسْمَعْ، حتَّى إذَا قَضَى حَدِيثَهُ قالَ: أيْنَ أُرَاهُ السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ قالَ: هَا أنَا يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ، قالَ: كيفَ إضَاعَتُهَا؟ قالَ: إذَا وُسِّدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ” [البخاري].

شعر عن الأمانة

من باقة المعروضات التي لا بد أن تتضمنها فقرات هذا المقال عن الأمانة هي باقة من الأبيات التي قد تعمل على إيصال تلك القيمة الكبرى لها، وذلك مع قصيدة “يا عمرو إن تسد الأمانة بيننا” للشاعر قيس بن الخطيم وذلك كما يلي:

يا عَمروُ إِن تُسدِ الأَمانَةَ بَينَنا

فَأَنا الَّذي إِن خُنتَها يَرعاها

يا عَمروُ لَيسَ أَخو الأَمانَةِ بِالَّذي

ما رابَهُ مِن خُطَّةٍ أَفشاها

يا عَمروُ إِنَّ أَخا الأَمانَةِ كاتِمٌ

لَو يَستَطيعُ بِجِلدِهِ أَخفاها

بالوصول إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال المثمر بباقة من أروع الحِكم والعبارات التي قِيلت عن الأمانة من أجل بيان قيمتها ومفهومها بشكلٍ عام، إلا أننا لم نقف عند هذا الحد بل تطرقنا أيضًا إلى عرض آيات وأحاديث نبوية شريفة عن الأمانة لكي نؤكد تلك القيمة في الدين.

الأسئلة الشائعة

ما هي صفات الشخص الأمين؟

إن الشخص الأمين يتسم بالعديد من الصفات الحميدة مثل؛ أنه يكون بعيدًا عن الخيانة والمكر، يحفظ العهد، لا يُفشي السر، لا يُفتّش عن عيوب الآخرين ولا يسعى إلى هتك سترهم وتظهر أمانته أيضًا في عمله ومعاملاته

كيف تكون الامانة في الكلام؟

الأمانة في الكلام تكون بقول الصدق، عدم مخادعة الآخرين، عدم شهادة الزور ولا نصرة الباطل ولو بكلمة.

اجمل ما قيل في الصدق والامانة؟

إن الأمانة زهرة ترويها مياه الصدق لتكبر وتصبح شجرة الثقة والأمان.