قصة مثل: عاد بخفي حنين والدروس المستفادة منها

قصة مثل: عاد بخفي حنين والدروس المستفادة منها
عاد بخفي حنين

تعتبر قصة مث عاد بخفي حنين واحدة من القصص بارعا في منطقة الحيرة لخه محل يعرض فيه بضاعته فهي واحده من القصص المشهورة بشكل كبير في العراق، فتعمل القصص بشكل كبير على سيليه العديد من الناس سواء كان للكبار أو الصغار، سنوضح من خلال هذا المقال عن قصة مثل: عاد بخفي حنين.

قصة مثل: عاد بخفي حنين

كان يا مكان كان إسكافيا صانع أحذية برعاص في منطقة الحيرة له محل فيه بضاعته وفي أحد الأيام جاءه أعرابي يريد أن يستر على حد قوله وبدأ يقلب في البضاعة يمنه ويسار ويسأل عن سعر هذا الشيء ويقول هذا جمي و أنه كذا وذلك مناسب إلا أنه كذا إلى أن أعجبه خفين اسأل عن سعرها فاستكثرها وأخذ يساومه على ثمان هما لوقت طويل أشغل خلاله حنين عن زبائنه ولكنهما اختلفا في النهاية.

الأعرابي أراد الشراء بثمن بخس وبعد جدال رحل الأعرابي دون أن يستر الخفين من حنين مما أثار خنق واستفزازه على وقته المهدور سيدي وجده المبذول وعلى هذا أراد حنين الانتقام من الرجل بنفسه ففكر ثم دبر وقم وأخذ الخفين وسبق الأعرابي في طريقه ثم في الخف الأول في الطريق وكوشي مسافة وألقي الخ الثاني بعدها اختبأ حتى يراقب الأعرابي من بعيد.

نهاية القصة

عاد بخفي حنين

ركب الأعرابي دابته يمشي في طريقه إلى أن وجد الخف الأول فقال في نفسه هذا الخف يشبه الحق حنين فلة كانت خلفنا معاً لأخذتها وانتفعت بها فكم تابع مسيره وعلى مسافة ليست بعيدة وجد الخف الآخر فمن كان منه إلا أن ترك دابته ورجه مسرع إلى أن يأتي بالحق الأو وفي تك الوقت انتقم حنين منه وسرق دابته ومتاعه ولما عاد الأعرابي فرحاً باليقين لم يجد ومتاعه ولا دابته لتي نحمله شيئاً فجلس يندب حظه ولما عاد النبي إلى قومه خائباً سألوه ما جئتنا من سفرك فقال لهم جئتكم بخفي حنين وهكذا جرى المثل على ألسنة الناس جيل بعد جيل.

المواقف التي يستخدم فيها المثل

يستخدم المثل رجع بخفي حنين في الحالات التي يقصد بها الإنسان غاية ما أو يعوم فقيها على تحقيق أمر معين لكنه عود جاراً أذيال الخيبة لم يحق رجاه لا سيما إن كان طامعاً فيه لامؤقتلاً في تحقيقه كما يقال أيضالً للتعبير عن اليأس من انقضاء حاجه لا أمل فيها.

الدروس المستفادة من قصة مثل: عاد بخفي حنين

تُستخدم هذه القصة كمثل للتعبير عن الشخص الذي يعود بخفي حنين في الحالات التي يسعى فيها لتحقيق هدفٍ ما، ولكنه يعود بخيبة أمل بعد عدم تحقيقه لتلك الغاية.، يستخدم المثل أيضًا للتعبير عن اليأس والاستسلام عندما يكون هناك أملٌ ضئيل في تحقيق شيء معين.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن قصة مثل: عاد بخفي حنين، كما أوضحنا عن نهاية القصة، وأيضاً أوضحنا عن المواقف التي يستخدم فيها المثل و الدروس المستفادة من قصة مثل: عاد بخفي حنين.

الأسئلة الشائعة

رجع بخفي حنين ما قصة هذا المثل؟

رجع بخفي حنين مثل عربي يضرب عند اليأس من إدراك الحاجة والرجوع بخيبة الأمل.

ما هي قصة المثل العربي عاد بخفي حنين؟

قصة المثل العربي عاد بخفي حنين عندما عاد الأعرابي فرحًا بالعثور على الزوج من الأحذية، لم يجد دابته وممتلكاته التي كانت تحملها. اندمج الأعرابي في الحزن والندم على حظه السيئ.

من هو بطل قصة خفي حنين؟

بطل قصة خفي حنين كان يسمى حُنين و كان إسكافياً، وكان يعمل صانع أحذية، كما أنه كان من العراق، وكان يعمل بجد في صناعة الأحذية، حتى أنه ذاع صيته وانتشر بين الناس، وكانت بضاعته ليس لها مثيل.