كيفية تحليل الشخصيات بطريقة سهلة وبدون دراسة

كيفية تحليل الشخصيات بطريقة سهلة وبدون دراسة
كيفية تحليل الشخصيات بطريقة سهلة وبدون دراسة

مما يشغل العديدين في العالم أجمع التعرف على أسلوب فهم أمور مثل لغة الجسد وتحليل الشخصية وغيرهم من قدرات أو ثقافة تميز الفرد عند التعامل مع أي شخص، من أهم تلك المهارات أو القدرات أو العلوم هي القدرة على تحليل الشخصيات بطريقة سهلة لذا نحاول أن نستعرض بعض المعلومات عن تحليل الشخصية.

كيفية تحليل الشخصية

كيفية تحليل الشخصيات بطريقة سهلة وبدون دراسة

من الأمور التي تشغل الكثيرين وتمثل عنصر من العناصر المثيرة هي طريقة تحليل الأشخاص عند التعامل معهم، لذا نحاول أن نستعرض بعض الطرق لتحليل الشخصية:

1- طرح الأسئلة

عن طريق طرح الأسئلة الصحيحة التي تنم إجاباتها عن طبيعة الشخصية يمكن تحليل الشخصية ومعرفة صفاتها ببساطة وخصوصًا السؤال عن الطفولة، إليكم بعض الأسئلة المناسبة لتحليل الشخصية:

  • عندما كنت طفلًا هل شعرت أن هناك من يستمع إليك أم تعتبر نفسك تعرضت لانتقادات قاسية؟
  • هل تم التحدث معك باحترام أم تم تجاهلك أو انتقادك أو السخرية منك؟
  • هل تم تقبل عيوبك وشخصيتك الحقيقية أم تم توبيخك بقسوة بما يشعرك أنك غير مرغوب فيك؟
  • هل تشعر بخيبة الأمل بسرعة؟
  • هل تعتبر نفسك سهل إبهارك؟
  • هل هناك موقف معين من طفولتك لا تستطيع نسيانه؟
  • هل كنت تحب طلب المساعدة عندما كنت طفلًا؟
  • هل هناك موقف تعتبره صادم أو مضحك في طفولتك؟

2- مراقبة لغة الجسد

من البديهي أن تلك الطريقة تتطلب دراية أو علم بلغة الجسد والإلمام بمعانيها، ولكنها الأكثر فعالية حتى أن لغة الجسد أصبح علم مستقل يدخل في العديد من العلوم والمجالات التي تتطلب العلم بما يفكر به الشخص أو ما إذا كان يكذب حول أحد المعلومات.

من مبادئ لغة الجسد: أي ملامسة من الشخص لذاته أو لوجهه أثناء الحديث سواء وجهه أو الوقوف مكتوفًا فهي لتهدئة الذات، سرعة الردود والانفعالات وتغيير تعبيرات الوجه تنم عن العصبية أو من الممكن أن تنم عن التوتر أو الأعصاب المثارة.

3- حركة العيون

حركة العيون كذلك تعتبر من أحد الطرق التي تعبر عن بعض من طبائع الشخصية كأن تتحرك مقلتي الأعين سريعًا أو النظر على شيء كثيرًا أثناء الحديث.

ما هو تحليل الشخصية علميًا

تحليل الشخصية هو أحد المصطلحات العلمية التي أصبحت تدخل في الثقافة الشعبية واللغة العامية، فالبعض لا يعرف حتى ما هو تحليل الشخصية.

تحليل الشخصية هو في الأساس من خلفية علم النفس العام ويدخل بالتحديد في بعض الفروع منه مثل علم نفس الشخصية وعلم النفس البيئي وعلم نفس البيولوجي، حيث أن كل علم من الذي تم ذكره كان يحاول تحليل الشخصية وكشفها من وجهة نظر مختلفة عن العلم الآخر والاختلاف هنا يكمن في كيفية التناول لا في العلم نفسه.

تحليل الشخصية قديمًا

البعض لا يدرك أن هناك تشابه بين تحليل الشخصية ومصطلح وجد منذ القدم ولكن لدى العرب وبمسمى آخر، حيث كان تحليل الشخصية أو محاولة معرفة صفات الفرد وتحليلها دون سؤال مباشر يعرف قديمًا بالفراسة والتي تعتبر اشتهرت عند العرب قديمًا وهو مصطلح أصيل كان حتى قبل التوسع أو استقلال علم النفس بذاته.

في النهاية يجب معرفة أن تحليل الشخصية وفهم لغة الجسد وما شابه هي علوم ليست خرافات وليست صفات فطرية، هي مهارات مكتسبة بالبحث ومحاولة تثقيف الذات نستطيع أن نكتسبها ونتعلمها وحتى نتمكن منها، لذا الإلمام بها سوف يساعدنا جميعًا.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف شخصية الإنسان من كلامه؟

يمكن فهم شخصية الآخر وتحليلها عن طريق التركيز على عنصر الصوت حيث أن درجة الصوت وطبيعتها تعطي دلالات مختلفة.

من أقوى اسئلة تحليل الشخصية؟

من أقوى اسئلة تحليل الشخصية: هل تحب لقاء أشخاص جدد؟، هل تحب مساعدة الناس؟، هل تشعر باليأس سريعًا؟

كيف تقوم بتحليل شخصية شخص ما؟

تحليل شخصية الإنسان يتطلب فهمًا عميقًا لسلوكه ومعتقداته ومشاعره، وبالطبع هناك طرق عديدة لتحليل الشخصية.