5 أرقام صحية تنقذ حياتك الشخصية

5 أرقام صحية تنقذ حياتك الشخصية
أرقام صحية تنقذ حياتك

يعيش البشر في حياة مليئة بالأرقام فلا يمر يومًا عليهم بدون استخدامها، سواء كان على المستوى العام أو الشخصي، وعلى كافة الأصعدة، ولكن يختلف الأمر في مجال الصحة، فعلى الرغم من أنها تعد جزء من الحياة ألا أن بعض الناس يجهلون أرقام صحية تنقذ حياتك الشخصية وتلك الأرقام لها أهمية كبيرة لأنها دالة على صحة الجسم وهو ما نوافيكم إياه من خلال هذا المقال.

أرقام صحية تنقذ حياتك الشخصية

يمكن من خلال الأرقام الصحية تفسير الأعراض المرضية والتي يمكن من خلال مراقبتها وضبطها المحافظة على صحة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض وإنقاذ الحياة وهي خمسة أرقام نوضحها فيما يلي:

180\120ملم زئبقي معدل الضغط الطبيعي في الجسم

يعد ذلك الرقم هو الرقم المثالي لضغط الدم الطبيعي في الجسم ويستحسن قياسه بصورة دورية، كما يتم قياس ضغط الدم من خلال طريقتين: الأولى هي القراءة العلوية وتسمى بضغط الدم الانقباضي، وهو الضغط الذي ينتج عن مقاومة جدران الشرايين لعملية تدفق الدم خلال خفقان القلب، والثانية هي القراءة السفلية وتسمى بضغط الدم الانبساطي الذي يعبر عن فترة امتلاء القلب بالدم.

2- 101.6 و88.9 سم قياس محيط الخصر

أرقام صحية تنقذ حياتك

يعبر الرقم عن القياس المناسب لمحيط منطقة الخصر فإذا كان محيط الخصر لدى النساء 88.9 سم أو أكثر أو 101.6 أو أكثر بالنظر إلى الرجال يسبب ذلك خطر على صحتهم فيعرضهم للإصابة بأمراض السكري والقلب ومشكلات في البناء والهدم بالإضافة إلى ارتفاع معدل ضغط الدم وزيادة الكوليسترول.

3- 18.5-25 كغم/ م2 مؤشر كتلة الجسم

 الرقم يعبر عن مؤشر الكتلة الخاص بالجسم وهو ناتج قسمة الوزن على مربع الطول حيث تؤدي زيادة وزن الجسم على العديد من المشكلات الصحية كارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم والسكر.

4- 200ملغ/ ديسيلتر نسبة الكوليسترول المفيد

يعبر الرقم عن القراءة الأمثل لنسبة الكوليسترول النافع في الجسم فليست كل أنواع الكوليسترول ضارة فهو نوع من أنواع الدهون وهي من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها.

5- أقل من 6% معدل الهيموغلوبين السكّري التراكمي

وهو يعبر عن المعدل الطبيعي للهيموجلوبين في الجسم وبالنظر لمرضى السكري فيلزم ألا يزيد المعدل الطبيعي عن 7%.

العوامل التي تؤثّر في الصحّة

بعد استيفاء 5 أرقام صحية تنقذ حياتك الشخصية نجد أن هناك مجموعة من العوامل الجسدية والنفسية التي يمكن من خلالها التأثير في صحة الإنسان وقد تم تقسيم تلك العوامل إلى ثلاثة أقسام كما يلي:

1- البيئة الاجتماعية والاقتصادية

تظهر العوامل الاجتماعية الاقتصادية في الدخل الشهري وطبيعة وضعه التعليمي والاجتماعي في المجتمع والأسرة.

2- البيئة المادية

تتضح الحالة المادية في حالة المنطقة التي يحيا بها الفرد بالإضافة إلى وضع المناطق المحيطة به حيث تتضمن البيئة المادية معدلات التلوث المحيطة بالإنسان ووجود الجراثيم بها كالطفيليات.

3- الخصائص الوراثية والسلوكية للشخص

تتضمن الخصائص الوراثية والسلوكية للإنسان الجينات التي يولد بها كنمط الحياة الذي يختاره بالإضافة إلى العلاقات التي يقوم بتكوينها مع الأصدقاء أو العائلة.

ازدهار سوق الرعاية الصحية الذكية 2024م

قد توسع سوق الرعاية الصحية بصورة كبيرة في عام 2024م حيث قدرت قيمة السوقية بحوالي 151 مليار دولارًا أمريكيًا كما أن السوق يرتفع بصورة غير متوقعة حيث توقع الخبراء وصول القيمة السوقية إلى 468.27 مليار دولار أمريكي في عام 2030م وذلك بتوقع معدل النمو السنوي المركب الذي يصل إلى 13.4%.

تتضمن محركات السوق زيادة شعبية إنترنت الأشياء بالإضافة إلى استخدام الصحة المتنقلة بشكل متزايد وقد قاد سوق الرعاية الصحية أمريكا الشمالية في عام 2021م وقد استحوذت على نسبة كبيرة وصلت إلى 33% من الإيرادات.

تقنيات الصحة الذكية

بعد التطرق إلى 5 أرقام صحية تنقذ حياتك الشخصية نجد أنه هناك خمسة اتجاهات يمكن تحقيق الاستفادة الصحية من خلالها وهي كما يلي:

  • تتبع اللياقة البدنية.
  • الساعات الصحية الذكية.
  • شاشات ECG يمكن ارتداؤها.
  • أجهزة الاستشعار.
  • أجهزة قياس ضغط الدم يمكن ارتداؤها.

كلما تطور الوضع الاقتصادي ومكانة الأفراد الاجتماعية كلما زادت أمامهم فرصة التمتع بالصحة الجيدة والحصول على عناية صحية ملائمة لهم وكذلك فرص التعليم وعلى الجانب الآخر فالأفراد أصحاب الدخل المحدود يشعرون دائمًا بالقلق والتوتر المرتبط بظروف الحياة اليومية.

الأسئلة الشائعة

كيف ابدأ حياة صحية؟

ابدأ حياة صحية من خلال تناول الخضراوات والفواكه والبعد عن الوجبات السريعة.

ما أسلوب الحياة الصحي؟

 أسلوب الحياة الصحي يكمن في الرياضة وتخفيف الضغوطات النفسية والعصبية.

كيف تعيش حياة صحية سليمة بدنيًا وعقليًا؟

أعيش حياة صحية سليمة بدنيًا وعقليًا من خلال ممارسة الرياضة وقراءة الكتب.