ماذا يقال في العزاء.. افضل ما يقال في التعزية؟

ماذا يقال في العزاء.. افضل ما يقال في التعزية؟
ماذا يقال في العزاء

ماذا يقال في العزاء؟ الكثير من الأشخاص لا يزالون على غير دراية بطبيعة الكلمات التي من الممكن بها أن يعبروا عن مشاعرهم من الحزن، الحنين، الألم وغيرها في وقت الوفاة؛ حيث إنه في حال وقوع هذا الأمر لدى الأقارب أو الأصدقاء يقفون مكتوفي الأيادي وصامتي الأفواه لا يدرون ما الذي يمكن ترديده، وعليه نشارك افضل ما يقال في التعزية.

ماذا يقال في العزاء

ماذا يقال في العزاء

إن لحظات الحزن التي تكون في أوقات الوفاة لا يعرف الكثير من الناس الطريقة السليمة لتقديم واجب العزاء، وهذا ما سنعرض عليه الأمثلة على النحو الآتي:

  • البقاء لله وحده، عظّم الله أجركم، أحسن عزاءكم، رحم فقيدكم ورزقكم الصبر والسلوان.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، أسأل المولى أن يتغمده في رحمته، أن يعفو عنه ويتجاوز عن سائر سيئاته، أن يجعله من أهل الفردوس الأعلى ويربط على قلوبكم.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله، نسأل الرحمن الرحيم أن ينظر له بعين رحمته،ـ يثبته عند السؤال، يتقبل منه صالح الأعمال ويعفو عما دون ذلك وأن يُريه مقعده في الجنة وليس مقعده في النار.

كلمات عزاء مؤثرة

لا نزال في صدد طرح باقة من أفضل عبارات التعزية التي يمكن أن يشاطر بها الشخص غيره مشاعر الحزن وأن يوصّل إليه أنه بالفعل يشعر بما يمر به ويقدّره، وذلك من خلال النقاط الآتية:

  • إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله فقيدكم ورزقكم الصبر وعظّم أجركم وجمع بينكم في الفردوس الأعلى بعد عمرٍ طويل في طاعته ورضاه.
  • أسأل الرحمن اللطيف أن يربط على قلوبكم ربطًا، ويجبركم جبرًا، ويرزقكم من حيث لا تحتسبون الصبر والسلوان وأن يجازيكم عن صبركم عظيم الخيرات، وأن يجعل فقيدكم من المرحومين.
  • نسأل المولّى جلّ وعلا أن يغسله من الذنوب وينقيه منها كما نقى الثوب الأبيض من الدنس، أن يباعد بينه وبين العذاب كما باعد بين المشرق والمغرب، أن يرحمه تحت الأرض كما رحمه فوقها وأن يكون له ملجأً من النار.

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

إن الكلمات التي تُقال في وقت العزاء على الرغم من كونها بسيطة من حيث طبيعة الفعل إلا أن أثرها حتمًا لا يُنسى، ومن ثم لا بد من انتقاء الألفاظ التي يتم ترديدها لكي تهدأ من ألم المكلوم ولا تزيده أكثر وذلك كما يلي:

  • أحسن الله عزاءكم، ادعو الله أن يتقبل فقيدكم من زمرة عباده الصالحين والمتقين، أن يعفو عن ذنوبه رحمةً منه وفضلًا، أن يسكنه الفردوس الأعلى بصحبة الأنبياء والأتقياء، وأن يهبكم صبرًا وعفوًا.
  • اللهم إنا نسألك أن ترحمه رحمة واسعة فأنت الرحمن الرحيم، اللهم أنت العون والقوة لأهله فارزقهم الصبر الربط على قلوبهم، اللهم لا تفتنهم من بعده، ولا تجعل لهم عند عبادك حاجة يا غني يا لطيف.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون أسأل الرحمن الذي لا يعزّ عليه شيءٌ في الأرض ولا في السماء أن ينظر إلى فقيدكم بعين رحمته لا بعين غضبه، أن يعامله بالإحسان والفضل لا بالعدل، أن يتقبله من العباد الصالحين، أن يغسله من الخطايا وأن يرحم ضعفه وقلة حيلته ووحدته.

كلمات تعزية للاقارب

إن فقدان أي شخص من الأقارب بالطبع لهو بالأمر الصعب على جميع الأصعدة ومن ثم فإن كلمات التعزية حينها تكون أكثر تأثرًا، وهذا ما نوضحه على النحو الآتي:

  • إنا لله وإنا إليه راجعون؛ اللهم إن هذا قضاؤك ونحن به راضون فلا نقول إلا ما يُرضيك لعلك ترضى عنا، اللهم إنا نسألك ثباتًا على الدين وأن تنجينا من الفتن عند المصائب، اللهم أنت الرحمن الرحيم أسألك أن ترحم موتانا وأن تنظر لهم بعين رحمتك.
  • لا إله إلا الله محمد رسول الله! اللهم إننا أمنا بك وبقضائك وقدرك، اللهم إنا نرجوك أن تثبته عند السؤال، أن تجعله من المُنعمّين، أن تجعله من ورثة جنة النعيم مع زمرة الأنبياء والمتقين إنك على كل شيءٍ قدير.
  • يا عظيم الفضل والإحسان يا صاحب المِنة والجود يا من لا يعجزك شيءٌ في الأرض ولا في السماء؛ نسألك لميتنا رحمة واسعة، مغفرة تليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، عفوًا عظيمًا يا الله.

 بالوصول إلى هنا نكون قد طرحنا باقة من الكلمات والعبارات المتعددة التي من الممكن أن يشارك أيًا منها كل شخص يتعرض قريبه، أو صديقه أو حتى أي غريب إلى مصيبة وفاة عزيز لديه؛ وذلك من أجل مشاركة مشاعر الحزن لبث حالة الصبر في قلبه بأكبر قدرٍ ممكن.

الأسئلة الشائعة

اجمل ما قيل في عزاء الميت؟

من أجمل ما قِيل في العزاء؛ نسأل الله الرحمن أن يربط على قلوبكم ويرزقكم الصبر، أن يعفو ويغفر لميتكم وأن يجعله من أهل الجنة برحمته الواسعة.

من أجمل الأدعية للميت؟

من جميل الدعاء للميت هو؛ اللهم إنا نسألك وما خاب من رجاك أن تعفو عنا وتغفر لنا وترحمنا، اللهم ارزق ميّتنا نظرة رحمة تجعله من أهل النعيم وتُبعده عن عذاب النار، اللهم اسكنه الفردوس يا رحمن.

دعاء جميل لمن في القبور؟

من الممكن أن تدعو لمن في القبور بـ اللهم إنا نسألك ألا تدع لهم ذنوبًا إلا غفرتها، ولا عذابًا إلا بدّلته بنعيمٍ، اللهم لا تعاملهم بما هم أهله ولكن عاملهم بما أنت أهله فأنت أهل التقوى والمغفرة والإحسان.