العبيد وش يرجعون؟ وما هو أصل العبيد؟

العبيد وش يرجعون؟ وما هو أصل العبيد؟
العبيد وش يرجعون؟ وما هو أصل العبيد؟

نتطرق اليوم لعرض العبيد وش يرجعون، إذ أنهم من أشهر القبائل العربية في السعودية علاوة على أن لهم تاريخ مشرف يعلمه القاصي والداني، لذا من الضروري أن نعرف أصل تلك القبيلة العريقة، ومن خلال موقعنا نعرض لكم ما هو أصل العبيد.

العبيد وش يرجعون

العبيد وش يرجعون؟ وما هو أصل العبيد؟

يمكن تتبع أصول العبيد في المملكة العربية السعودية إلى قبيلة قضاعة التي تنتمي إلى حمير في اليمن والتي بدورها تعود إلى قحطان وهي قبيلة قحطانية عريقة تنحدر من عبيد بن قضاعة بن حمير.

يعيش أفراد هذه القبيلة في دول الخليج بالإضافة إلى تواجدهم البارز في مصر وليبيا والعراق وشمال أفريقيا كما أن بعض فروعهم ترجع إلى قبيلة عنزة بينما تنحدر بعض العائلات من بني هاجر.

ما هو أصل العبيد

العبيد يعودون إلى ثلاثة أشقاء من الجزيرة العربية جبر وتامر وعبيد هؤلاء الإخوة هم أبناء عمرو بن معدي كرب الزبيدي المعروف بصفاته النبيلة وشجاعته وكرمه والذي كان له دور بارز بين العرب القدماء وتنحدر عائلة العبيد من الابن الأصغر لمعدي كرب وهو عبيد بن معدي كرب الزبيدي.

تعود أصول العائلة إلى منطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية وقد نشأ من عبيد العديد من الأبناء الذين شكلوا أسرًا كبيرة، مما أدى إلى توسع عائلة العبيد وهجرت هذه العائلة من اليمن إلى نجد، حيث أصبحت واحدة من العائلات البارزة في المنطقة.

نسب قبيلة العبيد

عند متابعة البحث عن أصول عائلة العبيد في المملكة العربية السعودية، نجد أن هذه العائلة تنتشر في العديد من المناطق مثل جلاجل والروضة والقصب وشقراء ومكة المكرمة وغيرها.

كما أن عائلة العبيد تنتشر في دولة الكويت، ومن أبرز شخصياتها الشيخ محمد بن عبد الله بن عبيد المعروف بأبي عبد المحسن والذي كان إمامًا للجامع الشرقي في الروضة واشتهر المسجد هناك باسم مسجد ابن عبيد ولا يزال وقف المسجد قائمًا في الروضة.

عائلة العبيد خضرية

عائلة العبيد الخضرية تقيم في دولة الكويت وتنحدر من إحدى القبائل العريقة وهي قبيلة عنزة لكن أصولهم تعود إلى الهويمل وهذه العائلة تتفرع من آل أبو رباع التابعين للهواملة من الحسنى، والذين ينتمون بدورهم إلى الدغيم من السلقا ومن العمارات العمارات هي جزء من القبيلة الكبرى ضنا بشر، والتي تنتمي إلى قبيلة عنزة الشهيرة.

قبيلة عنزة تشتهر بتاريخها العريق والممتد وهي من أكبر القبائل العربية التي لها حضور واسع في منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية انتماء عائلة العبيد الخضرية إلى هذه القبيلة يعزز من مكانتهم ونفوذهم الاجتماعي في الكويت ويعكس الروابط التاريخية والجغرافية التي تربطهم بقبائل وأصول عربية عريقة.

عائلة العبيد في القصيم

تعتبر العبيد من أبرز العائلات في منطقة القصيم، حيث تقطن بشكل رئيسي في منطقة الضلعفة وتمتلك العديد من المنازل والأراضي هناك.

وتقيك بشكل رئيسي في محافظة الزلفي، بالإضافة إلى وجود كبير لهم في مناطق مثل بريدة حائل وضرماء ويشير بعض المؤرخين إلى تواجد عائلة العبيد في الدرعية الدوسري كما أن يتواجدون في بعض المناطق العربية الأخرى.

تعرفنا وإياكم من خلال مقال اليوم العبيد وش يرجعون، إذ إنهم يعدون من القبائل البارزة ذات الأصل الممتد لآلاف السنين وهذا بالإضافة لتميزهم بالكثير من الطبائع والصفات التي ميزتهم عن غيرهم من القبائل العربية الأخرى.

الأسئلة الشائعة

من هو شيخ قبيلة العبيد؟

شيخ قبيلة العبيد هو الشيخ وصفي العاصي.

هل قبيلة العبيد قحطان؟

نعم قبيلة العبيد قحطان.

ما اصل عائلة العبيد؟

اصل عائلة العبيد هو منطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية.