قصة علي بابا.. هل شخصية على بابا حقيقية؟

قصة علي بابا.. هل شخصية على بابا حقيقية؟
قصة علي بابا.. هل شخصية على بابا حقيقية؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يهتمون ببعض الأمور التي تخص شخصيات خيالية أو شخصيات عامة تعد مثيرة للجدل، ومن أشهر هذه الشخصيات هي شخصية علي بابا، والتي تعد لها أصول في بعض الأحيان ويبحث عنها بعض الأشخاص، وسنقوم من خلال موقعنا بعرض وتوضيح قصة علي بابا، و الإجابة على تساؤل هل شخصية على بابا حقيقية.

قصة علي بابا

قصة علي بابا.. هل شخصية على بابا حقيقية؟

تعد قصة على بابا واحدة من أكثر القصص التي حصلت على اهتمام كبير من جميع الأشخاص الذين قرأوا عنها، وكانت قصته مليئة بالأحداث المشوقة والتي جعلت الفضول دائمًا محيط بها، ويرغب جميع الأشخاص بالتعرف على تفاصيل القصة من البداية، وسنقوم بعرض وتوضيح تفاصيل قصة على بابا كالتالي:

1علي بابا وحياته الصعبة هو زوجته

كان على بابا شخص مسكين يعيش حياة فقيرة وصعبة جدًا برفقة زوجته التي يحبها مرجانة، وكان الثنائي في الأصل مقيم في إحدى مدن بلاد فارس، وكان هو زوجته يسعون للتعامل مع صعوبات الحياة وكان لعلي له اخ يعيش في رغد وراحة ولا يساعد علي بابا ابدًا، وهو قاسم الذي تمكن من الزواج من ابنة أحد كبار التجار وحصل على جزء من الثروة التي جعلته يعيش حياة منعمة.

كان يعمل على بابا في جميع الحطب حتى يتمكن من الحصول على قوت يومة وقدم رغبته في طلب المساعدة من أي شخص في هذه الدنيا، وفي يوم من الأيام ذهب لجمع الحطب مع حماره وهو يحاول جميع الحطاب بكمية كبيرة حتى يتمكن من توفير بعض المال له هو وزوجته، وقرر الجلوس على الطريق بسبب التعب الذي أعياه.

2الأربعين حرامي

وعلى بابا جالس على الطريق حتى يستريح سمع أصوات كثيرة  لحوافر الخيل، مما ارعبه وجعله يقوم بالاختباء وراء إحدى الصخور، فوجد امامه مجموعة من اللصوص الملثمين يتوجهون إلى إحدى المغامرات في الجبال، ووصف اللصوص انام إحدى الصخرات الكبير وقالوا “أفتح يا سمسم”.

انشقت الحجارة وفتح الكهف أمام أعين الجميع ودخل اللصوص إلى الكهف، ورأي علي بابا العديد من المجوهرات والذهب في داخل الجبل، جمع اللصوص بعض المال والمجوهرات والذهب على ظهور مخيلتهم وأعادوا غلق المغارة وتركوها وغادروا.

3علي بابا والكنز

انتظر على بابا حتى غادر جميع اللصوص وذهب إلى الكهف وقال “افتح يا سمسم” وفتح الكهف له وأصبح يجمع ما يستطيع من ذهب ومجوهرات كبيرة وسلاسل وحلوي، ووضع عدد كبير من الذهب والحلي على ظهر الحمار وعاد مسرعًا ليقص على زوجته ما حدث، وذهب مرجانة لاستعارة مكيال من أخيه قاسم، وهو ما جعل الشك يشوب حول مرجانة وعلي بابا من قبل زوجة أخيه.

حيث أن زوجة أخيه تعلم الحالة المادية الخاصة بهم وأنهم لا يملكون شيء يتمكنون من مكيال أو قياسه، فقامت الزوجة بوضع بعض العسل في قاع المكيال حتى تتمكن من فهم ما يريدون قياسه، وبالفعل عندما قام علي بابا وزوجته الوزن والمكيال تم دخول إحدى القطع الذهبية في قام المكيال بالفعل، ولذلك قامت الزوجة بأخبار أخو علي بابا بما وجدته وأن هناك سر ورائه وانه يملك ذهب ويجب أن يعلم قاسم ما أمر هذا الذهب.

4اكتشاف السر وقتل قاسم أخو علي بابا

ذهب قاسم إلى أخيه وبدأ يتحدث معه بطريقة مختلفة ويتعامل معه بلين وحب ولطف، ويتحدث معه بطريقة وكلام معسول حتى يثق فيه على بابا ويخبره سر العملات الذهبية وما وجده أثناء جمع الحطب، وأخبره بالسر وحقيقة الكهف المغلق والسر الكبير الذي بتعه وما وجده، ولكن طلب على بابا من فاسم أن يعده بألا يذهب إلى هناك بمفرده.

ووعد قاسم أخيه ولكنه جشع ومخادع فنقد وعد أخيه وذهب إلى المغارة ومعه مجموعة من البغال والبعير ليحمل عليهما الذهب والمال والمجوهرات الموجودة في المغارة، ودخلات عندما قال “افتح يا سمسم” واستمر في جمع الذهب و تكنيز الذهب والمجوهرات على ظهور البعير والرعاة حتى يتمكن من جمع أكبر قدر من الذهب، ولكن انهماكه في جميع المجوهرات جعلته ينسى الجملة الأساسية لفتح المغارة وجعلته يبحث بها في حيث إقتراب وصول اللصوص وتمكنوا من دخول المغارة وقتلوا قاسم.

5بحث على بابا عن قاسم ومضا طرادات الأربعين حرامي

استمر على بابا في البحث عن اخيه المختلفة حتى وجده عند المغارة واخذه برفقته لدفنه وهو حزين جدًا، وعندما عاد اللصوص ولم يجدوا جثة قاسم تأكدوا أنه له شريك يعرف مكان المجوهرات ويعرف سر المغارة ولذلك بدأوا في البحث عنه من خلال دخول القرية والسؤال عن شخص توفى أخوه في وقت قريب حتى يقتلونه.

عندما عرف الأربعين حرامي أن علي بابا شريك قاسم قاموا بوضع علامة على منزله لقتله في الليل، ولكن مرجانة الذكية حذرت من هذا الفعل فقامت برسم أكثر من علامة على بيوت مختلفة تفسد مخطط قتل علي بابا، ولذلك خططوا لفكرة أفضل وهي أن يدخلوا منزل علي بابا بحجة انهم تجار زويت يحملون أربعين جرة ولكنهم تاهوا في الطريق، وفي كل جارة كان يوجد حرامي.

وفي لحظة من الهدوء سمعت زوجة على بابا صوت أحد اللصوص وهو يهمهم بكلمات من أجل الهجوم عليه، فقامت بوضع حجارة على فوهات كل جارة حتى تتمكن من قتل اللصوص وتعيش حياة هنيئة مع زوجها الذي عوضه الله بكنز كبير.

هل شخصية على بابا حقيقية؟

حتى الآن الإجابة على تساؤل هل شخصية على بابا حقيقية هل إجابة هذا السؤال أن قصة على بابا المستوحاة يقال أنها مستوحاة من قصة وشخصية حقيقية على الأغلب، وأنه رجل كان يوجد في قبيلة البجة التي كانت موجودة في شرق السودان.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا من خلاله قصة علي بابا، كما قمنا بعرض وتوضيح هل شخصية على بابا حقيقية عبر هذا المقال بجانب عرضنا لبعض الفقرات التي تضمنت قصة على بابا والأربعين حرامي وشرح نهاية القصة وبدايتها.

الأسئلة الشائعة

من هو علي بابا الحقيقي؟

علي بابا الحقيقي هو أحد ملوك بلاد البجة، وكانت بينهم وبين العرب المصريين من أجل الحماية من اعمال النهب والسرقة.

كم حرام كان مع علي بابا؟

كان مع علي بابا حوالي أربعين حرامي.

هل قصة على بابا حقيقية ام خيالية؟

قصة على بابا حقيقية ام خيالية سؤال مهم والإجابة عليه كانت أن شخصية على بابا شخصية حقيقية وهذا الأمر مستوحى من رواية التي أشارت إلى أنها شخصية حقيقية.