متي يمشي الرضيع.. ما هو السن الطبيعي للمشي؟

متي يمشي الرضيع.. ما هو السن الطبيعي للمشي؟
متي يمشي الرضيع.. ما هو السن الطبيعي للمشي؟

متى يمشي الرضيع.. ما هو السن الطبيعي للمشي؟ تتساءل العديد من الأمهات عن متى يبدأ طفلهما الرضيع في المشي وما هو السن الطبيعي الذي يقدر الطفل فيه على المشي بطريقة صحيحة في هذا المقال سنقوم بالإجابة على هذه الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الأمهات.

متى يمشي الرضيع

الكثير من الأطفال يتخذون الخطوة الأولى في المشي ما بين 9 أشهر إلى 12 شهر أما المشي بشكل جيد يكون عندما يبلغ الطفل 14 إلى 15 شهر ويوجد العديد من الأطفال يحتاجون وقت أطول من هذه المدة ليتمكنوا فيها من المشي بشكل صحيح ويوجد القليل من الأطفال يمشون قبل أن يبلغوا من العمر 16 أو 17 شهراً، ومن خلال العام الأول للطفل يقوم الطفل فيها بتطوير حركته وتقوية عضلات كل أجزاء الجسم من خلال تعلمه الجلوس والتدحرج والزحف وذلك يكون قبل انتقال الطفل إلى الوقوف على قدميه والمشي، ويرتبط المشي عند الطفل من خلال الثقة بنفسة والتوازن بين أجزاء جسمه ويبدأ الطفل في الخطوات الأولى بالاتكاء على الأغراض المحيطة به ويمكن أن يبدأ بالمشي وهو يستند على ذراع أمه.

السن الطبيعي للمشي عند الأطفال

السن الطبيعي للمشي عند الأطفال

تتفاوت أعمار الأطفال عن بعضهم في السن الطبيعي للمشي ويوجد البعض منهم قد يستطيع المشي على 9 أشهر ويوجد البعض الآخر يمشي على عمر 14 شهر ويتطور المشي عند الطفل للعديد من المراحل وذلك من خلال.

  • المرحلة الأولى: يدفع فيها الطفل من خلال الاستلقاء على البطن ويكون تلك الفترة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر.
  • المرحلة الثانية: يقوم فيها الطفل بالتدحرج من الخلف إلى الأمام والعكس وتكون هذه الفترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر.
  • المرحلة الثالثة: يتمكن فيها الطفل من الجلوس بدون مساعدة من أحد وتكون هذه الفترة تتراوح من 4 إلى 9 أشهر.
  • المرحلة الرابعة: يتمكن فيها الطفل من الزحف على بطنه بطريقة سريعة وتكون هذه الفترة تتراوح من 6 إلى 11 شهر.
  • المرحلة الخامسة: يتمكن فيها الطفل من الوقوف على قدميه مع الاستناد على الأغراض من حوله وتكون هذه الفترة تتراوح من 8 إلى 11 شهر.
  • المرحلة السادسة: يتمكن فيها الطفل من الزحف على يديه وركبتيه وتكون هذه الفترة تتراوح من 6 إلى 13 شهر.
  • المرحلة السابعة: يتمكن فيها الطفل من المشي على قدميه بدون مساعدة من أحد وتكون هذه الفترة تتراوح من 6 إلى 13 شهر.
  • المرحلة الثامنة: يتمكن فيها الطفل المشي دون مساعدة من أحد وتكون هذه الفترة تتراوح من 6 إلى 14 شهر.
  • المرحلة التاسعة: يتمكن فيها الطفل من المشي بطريقة صحيحة وتكون هذه الفترة تتراوح من 8 إلى 18 شهر.

متطلبات تطور المشي عند الأطفال

يحتاج الأطفال عادة في العديد من المهارات التي تساعدهم على المشي ومنها أن يقدر الطفل على التوازن بطريقة صحيحة والوقوف والقدرة التي تساعده على دعم وزن جسمه مع قدميه وعند تقدم الطفل بالعمر تزداد العديد من المهارات التي يتعلمها الطفل في تلك الفترة ويزداد أيضاً تعقيدها والزحف الذي يقوم به الطفل قبل تعلم المشي تمكنه من بناء قوة عضلية تساعده فيما بعد على الوقوف والعديد من المهارات الأخرى مثل التوازن والتناسق والتي تعتبر من الأشياء الأساسية للمشي والجري لدى الطفل في وقت لاحق.

نصائح تساعد الطفل على المشي

يوجد العديد من النصائح التي تساعد الطفل على المشي ومنها:

  • أن تضع الأم الأشياء التي يحبها الطفل بعيداً قليلاً عن عينه وذلك سيجر الطفل على بذل الكثير من الجهد للوصول إلى الأشياء التي يريدها دون طلب المساعدة من أحد فيها.
  • أن تضع الأم العديد من الأثاث الثابت التي من الممكن للطفل الاستناد عليها إذا أراد الوقوف ولا يصاب بأي شيء إذا كانت الأشياء غير ثابتة وهي من النصائح المهمة التي يجب أن تنتبه لها الأم جيداً لتجنب إصابة الطفل.
  • لا يجب على الأم وضع الطفل على جهاز المشي الذي تعتقد أنه يساعده على المشي بطريقة صحيحة لما فيه من الخطر الذي يمكن أن يصيب الطفل فيما بعد.
  • أن تقوم الأم بإلحاق الطفل بالعديد من مراكز النشاط التي تساعد على تعزيز الحركة عند الأطفال ويجب أن تنتبه الأم ألا يتجاوز الفترة التي يقضيها الطفل في هذه المراكز أكثر من نصف ساعة لما فيه من خطر قد يصيب الطفل.
  • أن تمكن الأم الطفل من المشي في أرجاء البيت بدون حذاء في البداية ويجب عليها التحذير من أن تقوم بإلباس الطفل حذاء يقوم بإحكام حركته لأن هذا يسبب له العديد من الأشياء السلبية فيما بعد فيجب عليها الانتباه على ذلك الأمر.

وبهذا نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور المهمة لدى العديد من الأمهات ومنها متى يمشي الطفل الرضيع وما هو السن الطبيعي للمشي عند الأطفال وما هي المتطلبات التي قد يحتاجها الطفل للمشي والنصائح التي تساعده على المشي.

الأسئلة الشائعة

متى نقول عن الطفل أنه تأخر في المشي؟

نقول عن الطفل أنه تأخر في المشي إذا بلغ عمر سنه ونصف ولم تبدو عليه أي محاولات للمشي.

كيف أعرف أن مشي الطفل غير طبيعي؟

أعرف أن مشي الطفل غير طبيعي إذا كان الطفل يمشي على الأصابع مصحوباً بشد في عضلات الساق أو تصلب في وتر العرقوب أو عدم تناسق في العضلات.

كيف نجعل الطفل يمشي بسرعة؟

نجعل الطفل يمشي بسرعة الترك حافي القدمين أن تمنح الأم الطفل حافز وأن تقوم الأم بإظهار كيفية التحرك.