قصة معاذ بن جبل كاملة للأطفال

قصة معاذ بن جبل كاملة للأطفال
قصة معاذ بن جبل كاملة للأطفال

تهتم الكثير من الأمهات تعليم الأبناء القصص المفيدة، حيث يتم البحث عن قصة معاذ بن جبل كاملة للأطفال والذي يعتبر واحد من أشهر الصحابة في عهد الرسول الكريم والذي كان له دور كبير في نشر الدعوة الإسلامية والجهاد في سبيل الله، وسوف ونعرض فيما يلي قصة بسيطة جميلة عن الصحابي معاذ بن جبل للأطفال.

قصة معاذ بن جبل كاملة للأطفال

قصة معاذ بن جبل كاملة للأطفال

يعتبر سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه صحابي جليل، هو من أهل الأنصار والأنصار هم الذين ناصروا الرسول في الدعوة الإسلامية، كما كان معاذ بن جبل  من الخزرج، بالإَضافة إلى أنه من الصحابة الذي أسلموا في سن صغير.

تجدر الإشارة إلى أنه شهدَ مع النبي ﷺ بيعةَ العقبة وجميع الغزوات، خلف على مكة بعد الفتح يعلم أهلها القُرآن الكريم، ثم أرسله الرسول الكريم إلى اليمن ليكون والي عليها ويعلم أهلها بمبادئ الدين الإسلامي.

قال في حقه الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أعلم الأُمّة بالحلالِ والحرام، وأمرَ الصحابة أن يأخذوا عنه القرآنَ الكريم، تجدر الإشارة إلى أن معاذ بن جبل شاركَ في فتوحاتِ الشام.

معاذ بن جبل وصحبة رسول الله

نستكمل الحديث عن قصة معاذ بن جبل كاملة للأطفال، حيث إنه من الصحابة الذي كان يلزم الرسول في العديد من الفتوحات، حيث دخل الإسلام هو عمره 18 سنة، بالإضافة إلى أنه شهد بيعة العقبة الثانية، وهو شاب، ولما هاجرَ النبي آخى بين معاذ وعبد الله بن مسعود، شارك معاذ في غزوة بدر وعمره 20 سنة.

ثناء الرسول على معاذ بن جبل

من الجدير بالذكر أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أثنى على معاذ بن جبل في العديد من الأحاديث النبوية التي من أبرزها ما يلي:

  • عن عبد الله بن عمرو ـ رضى الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال” خذُوا القرآنُ منْ أربعةٍ من ابنِ مسعودٍ وأبيِّ بنِ كعبٍ ومعاذَ بنِ جبلٍ وسالمٍ مولى أبي حذيفةَ“[صحيح الترمذي]
  • عن أنس ـ رضى الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” أرحَمُ أُمَّتي بأُمَّتي: أبو بَكرٍ، وأشَدُّها في دِينِ اللهِ: عُمَرُ، وأصدَقُها حَياءً: عُثمانُ، وأعلَمُهم بالحَلالِ والحَرامِ: مُعاذٌ، وأفرَضُهم: زَيدٌ، ولكلِّ أُمَّةٍ أمينٌ، وأمينُ هذه الأُمَّةِ: أبو عُبَيدةَ”[صحيح مسند].
  • عن معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال” يا معاذُ ! واللهِ إني لَأُحِبُّكَ ، أُوصِيكَ يا معاذَ لا تَدَعَنَّ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ أن تقولَ : اللهم أَعِنِّي على ذِكْرِكَ ، وشُكْرِكَ ، وحُسْنِ عبادتِكَ“[صحيح مسند]

صفات معاذ بن جبل

في صدد عرض قصة معاذ بن جبل كاملة للأطفال، يجب تعليم الأطفال الصغار أن الصحابي الجليل معاذ بن جبل كان يتمتع بالعديد من الصفات التي من أبرزها ما يلي:

  • من كبار علماء الصحابة وهو من استخلفه النبي عليه الصلاة والسلام بمكة بعد فتحها من أجل أن يعلّم الناس أمور دينهم.
  • أرسله النبي عليه الصلاة والسلام إلى اليمن ليدعو الناس للدخول إلى دين الله.
  • إمام الحكماء، مطعم الكرماء، القارئ القانت.
  • نشأ وواجه الكثير من المصاعب في سبيل نشر الدين الإسلامي، منها الاغتراب عن الوطن، والجهاد من اجل اعلاء كلمة الله.
  • من أحسن الناس وجهًا، وأحسنهم خلقًا، وأسمحهم كفًا . وصفه بذلك الصحابي جابر بن عبد الله
  • كان محكم للعمل، تارك للجدل، مقدام العلماء.
  • المحب الثابت، السهل السري، السمح السخي، المولى المأمون، الوفي المصون.
  • اشتهر بالعلم والدين والفضل والصدق.
  • جمع معاذ بن جبل القرآن في حياة النبي عليه الصلاة والسلام، والنبي عليه الصلاة والسلام كان يقول عنه “أعلمهم بالحلال والحرام معاذ”.
  • أوصى بأخذ القرآن منه مع الصحابة الآخرين وهم ابن مسعود، وأبي بن كعب، وسالم مولى أبي حنيفة.
  • كان شديد الحب للإسلام، واتصف بشدة التعلق بالنبي عليه الصلاة والسلام.
  • عابد زاهد يجاهد في سبيل الله

يعتبر معاذ بن جبل من أشهر الصحابة الذين أسلموا وجاهدوا مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث إنه من أشهر الصحابة الذين تحملوا الكثير من الصعوبات بهدف توصيل الدعوة الإسلامية، كما أنه كان يتصف بالعديد من الصفات الجميلة والقوية.

الأسئلة الشائعة

من صفات معاذ بن جبل الخلقيه؟

من صفات معاذ بن جبل الخلقية شابّاً حَسَن الخِلقَة جميلاً

ما هو لقب معاذ بن جبل؟

لقب معاذ بن جبل إمام الفقهاء كنز العلماء

ما هي الميزة التي وصف بها الرسول معاذ بن جبل؟

الميزة التي وصف بها الرسول معاذ بن جبل أعلمهم بالحلال والحرام