طريقة رجيم الماء لانقاص الوزن

طريقة رجيم الماء لانقاص الوزن
رجيم الماء

صيام الماء هو نظام غذائي سريع لخسارة الوزن لكنه يرتبط بافتقار الجسم للمعادن والفيتامينات الأساسية، كما يرتبط بأعراض نقص الطاقة والتعب والخمول والدوخة، وذلك يجعله غير آمن على الصحة، ولا ينصح به أكثر من ثلاثة أيام متواصلة، وسوف نستعرض لكم طريقة رجيم الماء لإنقاص الوزن وتأثيراته السلبية على الصحة.

طريقة رجيم الماء لانقاص الوزن

يوضح خبراء التغذية أن نظام رجيم الماء يعتمد بشكل أساسي على تناول كميات كبيرة من الماء، وذلك ناتج عن خلوها من أي عدد من السعرات الحرارية بهدف خسارة الوزن السريع، ولكن يراعى الحصول على موافقة من الطبيب المختص قبل البدء فيه لضمان أن لا يتعارض مع الحالة الصحية.

على متبعي نظام الماء أن يمتنع عن تناول أي نوع من الأطعمة في الثلاثة الأيام الأولى، بحيث أن الماء هو المكون الوحيد الذي يدخل للمدة في 72 ساعة أولى للمبتدئين في تلك الحمية الغذائية ، وبعدها يتم إدخال كمية صغيرة ومحدودة للغاية من أصناف الفواكه والخضروات.

جدول رجيم الماء فقط

رجيم الماء

يعتمد رجيم الماء على الصوم المتقطع على كافة أنواع الأطعمة والمشروبات ماعدا الماء الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن، ويؤكد الأطباء أن مدة الالتزام به تتراوح ما بين يوم واحد إلى ثلاثة أيام، ولا ينصح به أكثر من ذلك، وسوف نوضح إرشادات جدول رجيم الماء فقط فيما يلي:

  • الحرص على تناول كوبين من الماء بعد الاستيقاظ من النوم لكبح الشهية.
  • الحرص على تناول كوب من الماء كل ساعة.
  • الحرص على تناول كوبين من الماء قبل النوم.
  • يجب عدم تجاوز مدة رجيم الماء عن ثلاثة أيام.

تجربتي مع رجيم الماء فقط بدون أكل

تجربتي مع رجيم الماء فقط بدون أكل كانت سريعة في خسارة الوزن، ولكني لم أكررها مرة أخرى، فعلى الرغم أنه كان سبب في نقص الوزن بمعدل 3 كيلو جرام في ثلاثة أيام إلا أن تكمن تأثيراتها السلبية في استعادة تلك الكيلوجرامات بعد التوقف عن رجيم الماء والعودة للنظام الغذائي الأصلي.

كما أن خلال رجيم الماء أهملت الكثير من المهام الأساسية بسبب ارتباط هذا النظام بأعراض مثل الشعور بالجوع الشديد، والدوخة، والصداع، وفقدان التركيز، والخمول، والإرهاق، وضعف عام في الجسم.

أضرار رجيم الماء

على الرغم من فعالية رجيم الماء في خسارة الوزن إلا أن خبراء التغذية يؤكدون أنه لا يعتبر الخيار الأمثل في أنظمة الرجيم، كما لا ينصح باتباعه لفترات طويلة، ويرجع السبب لارتباطه بعدد من الأضرار، وهي كالآتي:

  • أن نظام الماء ليس نظام غذائي متوازن، فهو يرتبط بافتقار شديد في نسبة المعادن والفيتامينات في الجسم ، وذلك لأنه يفتقر لتناول مجموعة كبيرة من الأطعمة الصحية التي يحتاج إليها الجسم يومياً، الأمر الذي يؤدي لمشاكل صحية مثل الأنيميا وضعف العظام والصداع وعدم التركيز.
  • يشعر متبعي رجيم الماء بالجوع الشديد لأنه نظام يعتمد على الماء وكمية قليلة من الطعام، وبالتالي مع العودة للنظام الغذائي الأصلي وإدخال الأصناف الغذائية المختلفة يحدث ارتفاع مفاجئ في الوزن.
  • يعتبر نظام غذائي غير صحي لأنه يعتمد على خسارة الوزن من خلال استهلاك الكتلة العضلية وليس الدهون، وذلك سبباً أخر لسرعة زيادة الوزن بعد العودة للنظام الغذائي الأصلي قبل بدء هذا النظام.
  • أشارت الأبحاث الطبية أن نظام رجيم الماء يدمر معدلات الأيض في الجسم، الأمر الذي يكون له تأثيرات سلبية على الصحة.

في ختام مقال طريقة رجيم الماء لانقاص الوزن يتضح أنه ليس نظام غذائي صحي لخسارة الوزن لأنه حمية تتعارض مع السلامة الصحية، ولكن الأفضل أتباع حمية غذائية متوازنة المعادن والفيتامينات وقليلة السعرات الحرارية.

الأسئلة الشائعة

هل رجيم الماء يحرق الدهون؟

لا يحرق رجيم الماء الدهون بل أنه يستهلك العضلات لخسارة الوزن،

صيام الماء لمدة 3 أيام كم ينحف

ينحف صيام الماء لمدة 3 أيام ما بين 2 – 4 كيلو 

ماذا سيحدث لو لم تأكل شيئا لمدة 7 أيام؟

لو لم تأكل شيئا لمدة 7 أيام ذلك يؤدي لضعف عام في الجسم والشعور بالتعب وعدم التركيز