الشاعر همام بن غالب فطحل كم عمره 2025 وأبرز أشعاره 2025

الشاعر همام بن غالب فطحل كم عمره 2025 وأبرز أشعاره 2025
الشاعر همام بن غالب فطحل كم عمره

يهتم الكثير من محبي الشعر بالتعرف على الشاعر همام بن غالب فطحل وعن عمره وعن أبرز أشعاره، حيث إنه من الشعراء الذين تميزوا بالفصاحة وإجادة فنون الشعر، كما أنه تميز شعره بلغة جزلة، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على أبرز أعمال الشاعر همام بن غالب.

الشاعر همام بن غالب فطحل كم عمره

الشاعر همام بن غالب فطحل كم عمره

همام بن غالب هو شاعر عربي وهو بن صعصعة ويعود نسبه إلى بني دارم ويلقب بالفرزدق، وهذا يعود إلى ضخامة وجهه وملامحه العباسية التي جعلت الكثير يسميه بهذا اللقب، وهو ولد في مدينة البصرة، وهو كرس حياته من أجل التنقل بين الولاة.

كما أن والده كان غالب سيدًا شريفًا من سادات العرب، وكان جده صعصعة بن ناجية سيدًا مطاعًا ووفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم، وكان جده ناجية بن عقال من أهل الرأي والحكمة من رجالات بني تميم.

كما أن همام كان يقوم بمدحهم ويهجوهم تارة كما أن هو كان يقضي معظم حياته في طلب المتعة والتسلية وبقي على هذا الحال إلى أن توفي، كما أنه اشتهر في العصر الأموي وساد شعراء زمانه، وكان عظيم الأثر في اللغة، وهو اشتهر بشعر الفخر والمدح والهجاء.

أبرز أشعاره همام بن غالب

برع همام بن غالب في جميع أنواع الشعر في الهجاء وفي الفخر وفي المديح وفي الغزل وغيرها الكثير من أنواع الشعر، ومن أبرز أشعاره التي اشتهر بها ما يلي:

يا سائلي أين حل الجود والكرم *** عندي بيان إذا طلابه قدموا

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته *** والبيت يعرفه والحل والحرم

هذا ابن خير عباد الله كلهم *** هذا التقي النقي الطاهر العلم

هذا الذي أحمد المختار والده *** صلى عليه الإله ثم جرى القلم

هذا ابن فاطمه إن كنت جاهله *** بجده أنبياء الله قد ختم

هذا علي رسول الله والده *** أمست بنور هداه تهتدي الامم

هذا الذي عمه جعفر الطيار وال *** مقتول حمزه ليث حبه قسم

هذا ابن سيده النسوان فاطمه *** وابن الوصي الذي في سيفه سقم

نشأة الشاعر همام بن غالب

كانت نشأة همام في بيت شرف وعز وحظي بتعليم جيد وتربية رزينة وقد أبدى اهتمامه بالشعر، حيث أنه كان يحضر بين يدي الحسن البصري الدروس وأخذ عنه الشعر إلى أن أتقن كتابة الشعر، حيث كان شعره مادة لغوية دسمة، كما أنه تميز بقوة البنيان حيث هجا من حوله من أبناء قومه وقاد حربًا ضارمة مع قرينة في الشعر جرير سميت بمعركة النقائض.

خصائص شعر همام بن غالب

تميز الشاعر همام بن غالب بالفصاحة حيث كان يجيد فنون الشعر بلغة جزلة وتعابير فخمة وأساليب متنوعة ما بين السهولة والقوة وتراكيب متعددة بالإضافة إلى أنه اتصف بغريب الألفاظ، وتداخل ألفاظه من حيث الوصل والفصل والتأخير والتقديم.

كما أن شعره كان يتميز لاشتماله الكثير من المعاني الإسلامية، وقد قما بمدح علماء النحو واللغة وقام باستخدام أغراض شعر مختلفة وهذه تعتبر من أكثر الأشياء التي تميز بها الشاعر همام بن غالب.

 بهذا نكون تعرفنا على مجموعة من المعلومات عن الشاعر همام بن غالب، حيث يعتبر من أهم الشعراء وأبرزهم في عصره الذي تميز بكتابة الشعر وبلغة جزلة وتعابير فخمة، وأساليب متنوعة ومميزة في شعره.

الأسئلة الشائعة

كم عاش جرير بعد الفرزدق؟

عاش جرير بعد الفرزدق ستة أشهر.

ما سبب تسمية الفرزدق بهذا الاسم؟

سبب تسمية الفرزدق بهذا الاسم هي ضخامة وتجهم وجهه ومعناه الرغيف.

من هو الشاعر همام بن غالب؟

الشاعر همام بن غالب هو شاعر عظيم الأثر في اللغة.