ما هو كيس الحمل.. متى يظهر الجنين في الكيس؟

ما هو كيس الحمل.. متى يظهر الجنين في الكيس؟
متى يظهر الجنين في الكيس

كيس الحمل هو البنية الموجودة داخل الرحم، ويتم من خلال تحديد وجود حمل من عدمه، وهو عبارة عن كيس كروي بتمركز في قاع الرحم، وهو أولى العلامات التي تشير إلى وجود الحمل، ونتعرف في مقالنا على ما هو كيس الحمل ومتى يظهر الجنين في الكيس.

متى يظهر الجنين في الكيس

متى يظهر الجنين في الكيس

يتم الكشف عن وجود كيس الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية أو السونار، ويظهر الجنين في كيس الحمل في الأسبوع السادس من أسابيع الحمل، كما يمكن سماع نبض الجنين في نفس الفترة والتأكد من سلامة الحمل وعدم وجود حمل خارج الرحم.

حالات عدم رؤية كيس الحمل

توجد بعض الحالات التي تتعذر فيها رؤية كيس الحمل أو سماع نبض الجنين، ونوضح لكم عبر النقاط التالية حالات عدم رؤية كيس الحمل:

  • الحمل خارج الرحم.
  • الحمل الكيميائي أو ما يعرف بالإجهاض المبكر.
  • عدم وجود حمل حقيقي.

الفرق بين كيس الحمل الحقيقي والكيس الكاذب

لا يعد وجود كيس في الرحم دليل قاطع على وجود الحمل، حيث من الممكن أن يكون الكيس فارغ، غالبًا ما يرجع السبب في ذلك إلى تجمع الكثير من السوائل في التجويف الرحمي، ونذكر لكم عبر النقاط التالية الفرق بين كيس الحمل الحقيقي والكيس الكاذب:

  • موقعه الغير طبيعي: عادة ما يتمركز كيس الحمل الحقيقي في بطانة الرحم ويكون ملتصقًا بها، أما في كيس الحمل الكاذب يكون موقعه في تجويف الرحم.
  • الكيس المحي: يعتبر ظهور الكيس المحي في الكشف بالموجات الصوتية دليل قاطع على وجود كيس حمل حقيقي، ويظهر في الأسبوع الخامس من الحمل.

كيس الحمل الفارغ

يكون كيس الحمل فارغًا في الكثير من الحالات، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب مختلفة، ونوضح لكم عبر النقاط التالية أسباب كيس الحمل الفارغ:

  • الحمل الغير مكتمل: ويطلق على الم الغير مكتمل البويضة الفاسدة، وغالبًا ما تظهر تلك الحالة في مرحلة مبكرة من حدوث الحمل، وما يحدث هو أن البويضة المخصبة تعلق على جدار الرحم ولا تتطور تطور جيني وتشكل كيس حمل فارغ، ويكون السبب في ذلك هو وجود مشاكل واضطرابات في الكروموسومات ومع ذلك يستمر مستوى هرمون الحمل في الارتفاع.
  • ورم الأرومة الغاذية الحملي: وهي مجموعة من الأورام النادرة التي تنشأ نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا في رحم المرأة، وتتشكل في طبقة اسمها الأرومة المغذية وتكون محيطة بالجنين، وغالبًا ما يكون هذا النوع من الأورام حميدًا.

عوامل الكشف عن كيس الحمل

توجد الكثير من العوامل المؤثرة في كيس الحمل، ونتعرف من خلال النقاط التالية على عوامل الكشف عن كيس الحمل:

  • جهاز الموجات فوق الصوتية.
  • وجود بعض المضاعفات على المرأة الحامل مثل إصابتها بالأورام الليفية داخل الرحم.
  • اتجاه الرحم: إذا كان الرحم مائلاً تجاه الخلف تكون عملية الكشف عن الكيس أسهل.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على متى يظهر الجنين في الكيس مع ذكر حالات عدم رؤية كيس الحمل، كما تعرفنا على الفرق بين كيس الحمل الحقيقي والكيس الكاذب، وذكرنا أسباب وجود كيس الحمل الفارغ وعوامل الكشف عن كيس الحمل.

الأسئلة الشائعة

متى يبدأ الجنين بالظهور داخل الكيس؟

يبدأ الجنين بالظهور داخل الكيس بعد مرور اثني عشر أسبوعًا من الحمل، أو بعد مرور 10 أسابيع من حدوث الإخصاب.

كم يكون عمر الجنين عند ظهور كيس الحمل؟

يكون عمر الجنين عند ظهور كيس الحمل حوالي 3-5 أسابيع من حدوث الحمل.

متى يسقط كيس الحمل بدون جنين؟

يسقط كيس الحمل بدون جنين خلال أول عشرين يوم من الحمل.