ما معنى المثل الشعبي لا تقرب من العقرب

ما معنى المثل الشعبي لا تقرب من العقرب
ما معنى المثل الشعبي لا تقرب من العقرب

ما معنى المثل الشعبي لا تقرب من العقرب من المواضيع التي تشغل محركات البحث في الآونة الأخيرة، حيث أهميتها فهو من أهم المواضيع لبتي تثير اهتمام الناس نظرا لأهمية الأمثال الشعبية عند العرب بأكملهم في جميع الدول العربية حيث يستخدمونه في جميع تفاصيل حياتهم اليومية بشكل مستمر. فسنوضح لكم أهم النقاط الخاصة بهذا الموضوع في هذا المقال.

مَثَل لا تَقْرَب مِنَ العَقْرَب

ما معنى المثل الشعبي لا تقرب من العقرب

نستخدم المثل الشعبي التراثي “جنب العقرب لا تقرب، وجنب الحيّة افرش ونام” لكي من العدُّو الغدّار والشخص سيئ الطباع، إذ يُعرف العقرب بكونه حشرة مؤذية جدا كل من يقترب منه، فهو يغرز سمه بكل من حاول الاقتراب منه، وقد ارتبط في التراث الشعبي على أنه عدو، وذلك على عكس الحيّة التي لا تؤذي إلّا من يقوم بإيذائها.

قصة مَثَل لا تَقْرَب مِنَ العَقْرَب

في إحدى الأيام كان يوجد عائلة تسكن في بيت قديم حيث يعرف هذا البيت بكونه ملجأ للعقارب والحيات بسبب كثرة تواجد الشقوق فيه، وفي احدى الليالي اجتمع جميع أفراد العائلة لتناول وجبة العشاء، وبشكل مفاجئ ظهرة حية في المنزل، فخاف الجميع منها لكن الحية ذهبت دون أن تقوم بإيذاء أحد، وبعد مدة قصيرة ظهر عقرب واتجه نحو أفراد العائلة، لكنهم في هذه المرة لم يخافوا منه ظنًا منهم أنه مثل الحية التي مرّت قبله ولن تقترب منهم، لكن العقرب هاجم الجميع وسرعان ما اتجه نحو أحد أفراد الأسرة وقام بلسعه في رجله وأدخل إليه سمه.

فبالتالي تألم الفرد كثيرا من لسعة العقرب وبدأ بالصراخ والبكاء الشديد من كثرة الألم، وذلك بسبب سريان السم في جسمه، فقال الأب: جنب العقرب لا تقرب وجنب الحية افرش ونام، وقد أصبح قول الأب مثلاً لكون العقرب مشهور باللؤم والإيذاء، فاتسع استخدام المثّل في جميع أرجاء مدينتهم حتى انتشر في دولة تونس ومن ثم في العالم العربي بأكمله وأصبح يضرب بين الناس بهدف الحذر من الشخص اللئيم والمكار والمخادع وتجنبه والابتعاد عنه قدر الإمكان خشية التأذي منه.

أمثال شعبية أخرى

من عادة العرب استخدام الأمثال الشعبية في حياتهم اليومية فإليكم بعض منهم:

  • أخدع من الذئب: يضرب هذا المثل في للإشارة للشخص المخادع الكاذب، فالذئب يعرف بكونه خبيث ذو غارات وخصومات.
  • دموع التماسيح: وهو مثل يضرب لكي نشير للشخص الكاذب المخادع الذي يقصد التظاهر بالحزن على أمر ما لكنه في الأصل غير حزين.
  • إذا غاب القط العب يا فار: يضرب هذا المثل في حالة أن يخلو الجو للشخص ممن يخشاه، فيفعل ما يرغب به.
  • هذا الشبل من ذاك الأسد: نضرب هذا المثل للتعبير أن هذا الابن يشبه أبيه سواء في صفاته أو أفعاله.

أمثال تستخدم فيها الحيوانات

العرب يلجئوا في حياتهم اليومية للاستخدام الحيوانات للإشارة لما يقصدون، فسنوضح بعض الأمثلة مما يأتي:

  • يا مأخذ القرد على ماله، بروح المال، وبظل القرد على حاله: يضرب هذا المثل في القبيح، وغالبًا ما يقال في حالة تحذير المرأة التي توافق على الزواج من رجل قبيح طمعاً فيما يملكه هذا الشخص من مال، ويكون للإيضاح لها أن المال سوف يذهب ويبقى الرجل كما هو.
  • أحذر من ذئب: يضرب هذا المثل للإشارة ان هذا الشخص شديد الحذر، حيث إن الذئب إذا نام أخذ حذره بجعَل إحدى عينيه مفتوحة.
  • مثل الحيّة تحت التّبن، بتقرص وبتتخبّا: يستخدم هذا المثل للإشارة لشدة الأذى والخبث، فالحية تختبئ تحت التبن لكي يصعب رؤيتها لأن حيث أن لونها يشبه لون التبن، ثم تخرج فجأة وتقوم بالتهام فريستها.
  • أصدق من القطا: يضرب هذا المثل للتعبير عن صدق الشخص، فطائر القطا يعرف بصِّدقِه الشديد لأنّه يصيحُ قطا قطا؛ يعني يصدّق في إخباره عن نفسه. القرد بعين أمه غزال: يُضرب هذا المثل عندما يريد أحد أن يسخر من آخر يرى شيئاً يمتلكه أنه جميل هو قبيح في الأصل.
  • كشّر عن أنيابك، الناس باتهابك: يضرب هذا المثل في حالة أن إنسان طيب الطبع يريد استرجاع حقوقه من الغير.

في نهاية المقال نأمل أن نكون قد جوبنا على ما معنى المثل الشعبي لا تقرب من العقرب وجميع الأسئلة والنقاط الخاصة به ومساعدة الأشخاص المهتمون بهذه المواضيع والأمثال الشعبية حيث ويستخدمها العرب بكثرة في حياتهم اليومية.

الأسئلة الشائعة

هل يستطيع العقرب العيش في الماء؟

معظم أنواع العقارب لا تعيش في الماء لاكن يوجد القليل من أنواع العقارب يمكنها العيش في الماء.

هل يستطيع العقرب العيش في الماء؟

من الممكن إذا احيط العقرب بالنار يقوم بلدغ نفسه حتى الموت.

هل يستطيع العقرب العيش في الماء؟

تعد من أكثر الشعوب استخداما للأمثال الشعبية هم الشعب المصري