أقوال المتنبي.. أروع ما قال المتنبي في الحكمة؟

أقوال المتنبي.. أروع ما قال المتنبي في الحكمة؟
أقوال المتنبي

من خلال التعرف على أقوال المتنبي، يمكننا التعرف على مجموعة من الأقوال التي يمكن أن تعود علينا بالنفع في العديد من الجوانب المختلفة في الحياة، وذلك راجع إلى أن تلك الأقوال تعتبر عصارة خبرة واحد من أهم الشعراء في الوقت الحالي، لذلك سوف نتعرف على أجمل الأقوال التي قالها المتنبي.

أقوال المتنبي

أقوال المتنبي.. أروع ما قال المتنبي في الحكمة؟

يمكننا التعرف على المتنبي من خلال الأقوال الخاصة به، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • إذا أنت أكرمت الكريم ملكته ** وإن أنت أكرمت اللئيم تمرّدا: يمكننا أن نتعرف من خلال ذلك على قيمة الكرم في حياتنا، ولكن يجب علينا أن نوجه ذلك الكرم لمن يستحقه، من أجل تجنب المشكلات التي ترتبط بذلك.
  • ومن صحب الدّنيا طويلًا تقلّبت ** على عينه حتّى يرى صدقها كذبا: يمكننا أن ندرك من خلال تلك العبارة أهمية عدم التعلق بالدنيا، حيث إنها لا تستقر على حال مطلقًا، لذلك من الأفضل أن نكون على أتم الاستعداد لذلك التغير في أي وقت.

أروع ما قال المتنبي في الحكمة

تحتوي أقوال المتنبي على الكثير من الحكمة، يمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • لا يخدعنّك من عدوٍّ دمعه ** وارحم شبابك من عدوٍّ ترحم: يجب عليك أن تكون على دراية أن دموع العدو في الكثير من الأحيان تكون كاذبة، وإن الحل الأمثل لتجنب تلك الدموع هو رحمة عمر الشباب من تكوين العداوات التي لا داعي لها.
  • إذا رأيت نيوب الليث بارزة ** فلا تظنّ بأنّ الليث يبتسم: من أجمل الحكم التي يمكن من خلالها التعرف على قيمة الحذر وعدم وضع الثقة إلا في أهلها.

حكم المتنبي عن الصداقة

يمكننا التعرف على معنى الصداقة لدى المتنبي من خلال الحكم الخاصة به، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • شرّ البلاد مكانٌ لا صديق به ** وشر ما يكسب الإنسان ما يصم: يمكننا أن نتعرف على قيمة الصداقة، حيث إن البلاد التي لا يوجد بها صديق هي البلاد الخربة التي لا خير بها.
  • وما الخيل إلّا كالصديق قليلة ** وإن كثرت في عين من لا يجرّب: قام بوصف الصديق هنا بالخيل، حيث إن الخيل هو أول الداعمين للفارس، ولا يمكن للفارس أن يركب أكثر من خيل في وقت واحد، وهذا يدل على أن الأصدقاء ليسوا بالكثرة.

حكم المتنبي الباهرة

أبهرنا المتنبي من خلال عدد من الحكم، يمكننا أن نتعرف عليها بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • وإذا لم يكن من الموت بدٌّ ** فمن العجز أن تموت جباناً: من أجمل ما قيل عن الشجاعة، حيث وصف الموت بأنه إذا كان ضروريًا يجب أن يتم بشجاعة وشرف.
  • يرى الجبناء أن العجز عقل ** وتلك خديعة الطبع اللئيم: يصف المتنبي هنا أن الجبن ما هو إلا في العقول، وذلك من أجل العيش في أمان كاذب لا ينتج إلا من خلال العجز في العقل.

يمكننا الإشارة إلى أن أفضل طريقة يمكن من خلالها التعرف على الكثير من الأمور حولنا هي الاعتماد على أقوال وحكم الأدباء والشعراء، حيث إن لديهم القدر الكبير من الخبرة والمعرفة التي تمكنهم من تكوين صورة مميزة عن الحياة يمكن الاستفادة منها بشكل أكبر.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال المتنبي عن القلب؟

قال المتنبي أبلغ عزيزا في ثنايا القلب منزله أني.

ما قال المتنبي في الغزل؟

قال المتنبي عن الغزل لا السيفُ يفعلُ بي ما أنتِ فاعلةٌ.

اجمل ما قال المتنبي عن الشوق؟

قال المتنبي عن الشوق أغالب فيك الشوق والشوق أغلب.