صفات الألوان في اللغة العربية وعلم النفس 2025

صفات الألوان في اللغة العربية وعلم النفس 2025
ما هي معاني الألوان

تعد صفات الألوان في اللغة العربية وعلم النفس من أكثر المواضيع التي تشغل محركات البحث في الآونة الأخيرة لما لها من أهمية عند جميع الأشخاص لكونه من أكثر المواضيع المميزة، ففي هذا المقال سنعر لكم أهم النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

الألوان في اللغة العربية

الألوان في اللغة العربية

للألوان أهمية كبيرة في اللغة العربية منذ قديم الزمان، حيث أنها تعتبر أحد وسائل التمييز البصري بين الأشياء حيث يستخدمها العرب في الكثير من مواقفهم الحياتية أحلام وردية، وكذبة بيضاء، وضحكة صفراء، وأيام سوداء، حيث أن العرب قاموا بوصف الألوان بطريقة بديعة ، وقاموا بتصنيفهم حسب الدلالة و بحب تأثيرها في نفوسهم، حيث عبر أحد الشعراء العرب القدماء حيث عبر الشاعر في هذه الأبيات بشكل دقيق جدا و صفيا و بصورة بليغة وقال:

وتنوعت بسط الرياض فزهرها       متبايـن الأشكال والألــوانِ

من أبيـض يقَـقٍ وأصفـر فـاقـع         وأزرق صافٍ وأحمر قانِ

صفات الألوان في اللغة العربية

نجد في ثقافة العرب ست ألوان وهم عبارة عن اللون الأحمر والأزرق والأصفر و الأخضر و الأبيض والأسود، فعن قيام العرب بوصفهم يقولو:

  • صفر فاقع.
  • أخضر ناضر، أو يانع، أو مدهامّ.
  • أبيض يقَق، أو ناصع.
  • أحمر قانٍ.
  • أسود حالك، أو قاتم.
  • أزرق صافٍ.

دلالات الألوان في اللغة العربية وعلم النفس

أختار العرب الألوان الأساسية وهم اللون الأسود والأبيض والأزرق والبرتقالي والأصفر والأخضر، لا عطاء كل واحد منهم دلالة لا يحصل عليها غيره من الألوان، وسنعرضها لكم فيما يلي:

  1. اللون الأسود

لا يدل اللون الأسود عن العرب على الكثير من المعاني، حيث أنهم في الغالب يستخدمونه للدلالة على أشياء سلبية مثل الكراهية والحقد والضغينة والحسد، فمثلا عند القول فلان قلبه أسود يكون دلالة على الكره، وهو أيضا يدل على الهلع والحزن والخوف، فعلى سبيل المثال في العصر العباسي كانوا يستخدمون الراية السوداء لزرع روح الهلع في نفوس الناس حين فترة حكمهم.

وفي علم النفس: يشير اللون الأسود للشخص الأكثر أتزانا ورزانة العقل، والذي يميل للسوداوية في تقدير الأشياء والزهد في ملذات الدنيا.

  1. اللون الأزرق

لا تعتبر دلالات اللون الأزرق مختلفة كثيرا عن دلالات اللون الأسود عند العرب، من الخوف، والحزن، والترقّب، والهلع، والموت، والمرض.

وفي علم النفس: اللون الأزرق هو اللون الذي يعبر عن صفاء الروحي، والنقاء الفكري، وعادة ما يكون الإنسان المحب للون الأزرق شديد الذكاء، وشديد الفطنة، حكيم القول والفعل، وملتزم التصرفات.

  1. اللون الأحمر

دائماً ما يرتبط اللون الأحمر بالحب عند جميع الأشخاص والمشاعر والأحاسيس، وهو يعتبر أيضا رمز للحياة فحين نقول اللون الأحمر يعرف المستمع بشكل بديهي أن الكلام للدلالة على الصلابة، والعشق، والهوى، كما يطلق عليه اسم النجيع أيضا والدم، وهذا الاسم يحمل معنى سلبياً بشكل عام لأنه يدل على القتل، وجريان الدم.

وفي علم النفس: من المعروف أن اللون الأحمر يعتبر جامع بين معانٍ متضادة، فبالرغم من أنه يحمل معاني الرقة، والرومانسية، إلا أنّه يمثل أيضاً الاندفاع، والقوة، والعصبيّة، وحدّة المزاج.

  1. اللون الأصفر

لا يدل هذا اللون على أي شيء مبشر وجميل في اللغة العربية حيث أن هذا اللون أي اللون الأصفر، فالأصفر يعني المرض الشديد، والموت، والكبر، والهرم، وتقلب النفس، والغيرة الشديدة.

وفي علم النفس: يعتبر اللون الأصفر دال على الريبة، والتوتر، والوسواس المرتبط بالمرض.

  1. اللون الأبيض

اللون الأبض يمتلك أكثر الدلالات المبهجة والجميلة في لغتنا العربية وهو لون يقترن بالطهارة، والسلام، وصفاء النفس، والإيمان، وفي الغالب ما يكون علامة للصفات الحسنة والحميدة فيقال: فلان قلبه أبيض؛ وعني هذا أن قلبه نقي، طاهر لا يحمل الضغينة، والخبث على أحد.

وفي علم النفس يحمل اللون الأبيض نفس الدلالة التي يحملها في اللغة العربية تماماً.

  1. اللون الأخضر

يعبر اللون الأخضر على مر الأزمنة للخصوبة، والبركة، والنعمة، والخير الوفير، وهو يستخدم أيضا للدلالة على الصفاء النفسي والقلبي، فهو لا يحمل أي دلالات أو إشارات سلبية قط.

وفي علم النفس: يعبر الشخص الذي يفضل اللون الأخضر بصفاء القلب، والذهن، والرضى عن كل ما يدور حوله مهما كان.

في نهاية هذا المقال نأمل أن نكون ملمين بجميع النقاط المتعلقة بصفات الألوان في اللغة العربية وعلم النفس، حيث اننا بذلنا قصارى جهدنا لتوفير للقارئ أهم النقاط المميزة التي تثير ذهنه الخاصة بهذا الموضوع للعمل على مساعدته.

الأسئلة الشائعة

ما هو أكثر الألوان تأثير في نفسك

 الألوان الدافئة مثل الأحمر، البرتقالي، الأصفر، حيث إنها تزيد من الشعور بالدفء والراحة.

ما هي الالوان التي تدل على القوة؟

على الجانب الإيجابي، يمثل اللون الأحمر القوة والعاطفة والثقة.

ما هي الألوان الملكية؟

هي اللبني والأبيض والأسود والبينك والأحمر.