طريقة مزج الألوان للدهانات 2025 كيف اعرف خلط الالوان 2025

طريقة مزج الألوان للدهانات 2025 كيف اعرف خلط الالوان 2025
كيفية مزج الألوان

تعتبر واحدة من أكثر الأمور التي تشغل العديد من الناس هي طريقة مزج الألوان والحصول على اللون المطلوب فهناك مجموعة من الألوان تسمى بالألوان الأساسية وهي الأحمر والأزرق والأصفر فيمكنك الحصول على اللون المراد من خلال تلك الألوان، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن طريقة مزج الألوان للدهانات.

طريقة مزج الألوان للدهانات

طريقة مزج الألوان للدهانات

يمكنك الحصول على اللون من خلال خلط نسب من الألوان الثانوية والأساسية، سنوضح ذلك فيما يلي:

1- الحصول على اللون الأخضر

يمكنك الحصول على اللون الأخضر وذلك من خلال خلط اللونين الأصفر والأزرق كلاً منهم بمقدار متساوي وخلطهم باستخدام السكين، وسوف يتم الحصول على طلاء الأخضر متجانس ويمكن تغير درجة اللون تدريجاً مثل: استخدام الأصفر الدافئ المائل للبرتقالي ودمجه مع اللون الأزرق الدافئ المائل للبنفسجي فينتج اللون الأخضر الداكن، بينما استخدام اللونين الأصفر والأزرق الباردين سيُنتجان اللون الأخضر المشرق.

2- الحصول على اللون البرتقالي

يمكنك الحصول على اللون البرتقالي وذلك من خلال مزج لونين وهم الأحمر والأصفر كما يمكنك التلاعب بدرجات اللون الأحمر الذي تميل درجاته الباردة الأرجواني، أما الدافئة فتميل للبرتقالي، وينتج البرتقالي المشرق بمزج الأحمر المائل للبرتقالي مع الأصفر الدافئ.

3- الحصول على اللون الأرجواني

يمكنك الحصول عليه من خلال مزيج لونين الأحمر والأزرق ويتم اختيار درجته من خلال درجة الأزرق الباردة التي تميل للأخضر، أو الدافئة التي تميل للأرجواني، مثلاً: مزج الأحمر البارد والأزرق الدافئ سينتج الأرجواني الساطع، أما مزج الأزرق البارد مع الأحمر الدافئ وسوف ينتج الأرجواني الخافت.

التعديل على ألوان الطلاء

يمكنك التعديل على ألوان الطلاء في حالة إذا كان اللون غير مرغوب فيه، سنوضح طرق التعديل فيما يلي:

  • تفتيح اللون: يمكنك جعل اللون أفتح وذلك من خلال إضافة اللون الأبيض ويفضل أن أن يكون لمعان الطلاء الأبيض منساة لمعان الطلاء المراد تفتيحها.
  • تغميق اللون: فيمكنكم الحصول على درجة أغمق من الطلاء وذلك من خلال إضافه اللون الأسود أو الرمادي الداكن حيث يضاف اللون الأسود من أجل تعليم الألوان الغامقة مثل: تحويل اللون الأزرق السماوي الفاتح جداً إلى اللون الكحلي الداكن جداً، بحيث يبدو الأمر صعب جداً.
  • تهدئة لون الطلاء: فيمكنك تقليل شدة لون الطلاء وجعله أكثر هدوء وذلك من خلال إضافة اللون الأصفر وجعله أكثر حياديّة يُضاف إليه اللون البنفسجي المكمل.

أنواع الطلاء

هناك نوعان من أنواع طلاءة سنوضح نوضح كلاً منهم فيما يلي:

  • الطلاء المائي: يعتبر نوع من أنواع الشائعه بشكل كبير ويستخدم في تركيبه الأكريليك أو الفينيل، ويمتاز بأنه يستغرق وقتاً أقل بالجفاف مقارنةً بالطلاء الزيتي.
  • الطلاء الزيتي: هي الطلاء الذي يشكل الزيت المكون الرئيسي فيه ويتم استعماله على الأسطح مثل الأرضيات والأثاث والأبواب ويمتاز بعمره الطويل ويبدو الشكل النهائي له بمظهر جميل ولكن لديه بعض من العيوب مثل استغراقه وقت طويل حتي يجف كما أنه يحتاج إلى مواد تنظيف خاصة به.

الوان دهانات حوائط هادئة

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من ألوان الهادئة التي يمكنك دهن الغرف بها فيما يلي:

1- اللون الأخضر الفاتح

يشبه لون الطبيعية بشكل كبير فهذا اللون يعزز الشعور بالتجديد والحيوية هذا اللون يساعد على تهدئة العقل ويشجع على الاسترخاء مما يجعله خياراً ممتازاً لغرف النوم ويمكن تنسيقه مع ألوان محايدة لخلق توازن مريح في الغرفة، باللون الأخضر الفاتح يعتبر مثالي للعديد من الأشخاص التي ترغب في إضافة لمسة من الانتعاش والنقاء إلى مساحته الخاصة، كما يساهم في تحسين من جودة النوم بشكل كبير.

2- اللون الأزرق الفاتح

واحد من الألوان المميزة الباردة إلى حد كبير وتتميز تلك اللون الهدوء والاسترخاء فهو يشبه لون السماء الصافية في يوم مشمس، كما يساهم في خلق بيئة مثالية من الراحة والتأمل فهو واحد من الألوان المثالية بالنسبة إلى العديد من الأشخاص فيساعد بشكل كبير على تخفيف التوتر والقلق.

3- اللون البيج

هو لون محايد يوفر أساساً مثالياً لغرفة النوم فينتج عن ذلك اللون الراحة والهدوء بحد كبير ويعتبر واحد من الاختيارات الرائعة التي يحبها الكثير من الناس باللون البيج يضفي على الغرفة جواً من الهدوء والترحيب، كما يمكنك تعزيز اللون البيج من خلال إضافة نسيج ومواد ذات ألوان طبيعية لإضافة العمق والاهتمام البصري.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن طريقة مزج الألوان للدهانات، كما أوضحنا عن طرق التعديل على ألوان الطلاء، وأيضاً أوضحنا عن الوان دهانات حوائط هادئة و أنواع الطلاء، فيمكنك الحصول على اللون الراغب في الطلاق به بكل سهولة.

الأسئلة الشائعة

كيف اركب الوان الدهانات؟

اركب الوان الدهانات من خلال الأخضر + الأحمر = البني. الأحمر + الأبيض = الزهري

كيف اعرف خلط الألوان؟

اعرف خلط الألوان، إذا تم خلط الألوان الثلاثة الأساسية للضوء بنسب متساوية ، تكون النتيجة محايدة (رمادية أو بيضاء).

اذا خلطنا جميع الالوان ماذا ينتج؟

اذا خلطنا جميع الالوان سوف تنتج الألوان الأساسية: اللبنات الأساسية التي تُشتق منها جميع الألوان الأخرى.