رعاية الطفل حديث الولادة.. كيف اعتني بالرضيع في الشهر الاول؟

رعاية الطفل حديث الولادة.. كيف اعتني بالرضيع في الشهر الاول؟
رعاية الطفل حديث الولادة

رعاية الطفل حديث الولادة، تعتبر رعاية الطفل من المسؤوليات التي يجب القيام بها على أكمل وجه، حيث من الضروري أن تقدم الأم الرعاية إلى ابنها في هذه المرحلة، وتبحث العديد من الأمهات عن طريقة رعاية الرضيع في الشهر الأول، لذا من خلال موقعنا سوف نعرض لكم طريقة رعاية الرضيع بالتفصيل.

رعاية الطفل حديث الولادة

رعاية الطفل حديث الولادة

نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم الأساليب التي يمكن اتباعها في رعاية الطفل الرضيع وهي ما يلي:

  • إعطاء الطفل الفيتامينات اللازمة، وإعطاءه المضاد الحيوي بعد الولادة، كما من الضروري أن يشرف الطبيب على إعطاء الطفل الفيتامينات.
  • يجب الاهتمام بحالة الطفل الرضيع من خلال الكشف على العديد من الأمراض التي من الممكن أن يكون قد تعرض لها.
  • من المهم إجراء فحص السمع والكشف على البصر، حيث يساعد الكشف المبكر في التخلص التعامل مع الأمراض إن وجدت.
  • يجث أن يتم تغيير حفاظة الطفل باستمرار خاصة إذا كانت رطبة أو كانت متسخة، حيث أن الطفل يحتاج إلى تغيير الحفاظات من ثمانية مرات إلى عشرة يوميًا، ويجب فحص الحفاظة قبل الرضاعة وبعدها.
  • من المهم الأخذ بتدابير النظافة التي يحتاجها الجنين في تغيير الحفاظة.
  • في حال رغبة الوالدين في إجراء الختان يجب استشارة الطبيب أولًا.
  • يتم مسح يدين الطفل ووجهه وعنقه وتحت الحفاظات بشكل يومي، كما يجب تجنب الاستحمام باستمرار حيث يؤدي ذلك إلى الجفاف.
  • من الجيد الاهتمام بأن يكون الطفل نظيف ويرتدي ملابس نظيفة باستمرار.
  • أن تكون ملابس الطفل مناسبة إلى درجة الحرارة.
  • يجب أن يأخذ الطفل كافة اللقاحات الخاصة به بحسب توصيات الطبيب.
  • التوجه إلى الطبيب في حال مرض الطفل خاصة عندما يعاني من أعراض خطيرة.

تطور الطفل في الشهر الأول

يبدأ الطفل في الشهر الأول في النمو والتطور الذي تلاحظه الأم ونتعرف على هذا التغيير الذي يساهم في نموه في ما يلي:

1- نمو الطفل

يولد الطفل مع وجود سائل في أجسادهم يوكون إضافي، وقبل أن يستقر وزن الطفل، قد يفقد ما يصل إلى 10% من وزنه قبل أن يبدأ في الزيادة، ثم بعد ذلك يعود الوزن لما كان عليه عند الولادة عند انتهاء الأسبوع الثاني، وتبدأ ملاحظة زيادة الوزن بشكل سريع في الشهر الأول، وذلك بمعدل أربعة عشر إلى ثمانية وعشرين غرام في اليوم الواحد.

2- المهارات الحركية

يولد الطفل مع امتلاك العديد من ردود الفعل الفطرية كامتصاص أصابعه مثلًا، حيث يكون الطفل قادر على الالتفات إلى الثدي حتى يرضع ويحصل على الغذاء المخصص له بعد الولادة فورًا بوقت قصير، ويكون الطفل قادر على إغلاق قبضة يده مع قيام شخص بوضع اصبعه في كف الطفل.

3- إحساس الطفل

لا تكون الرؤية واضحة عند الأطفال أثناء ولادتهم، ولكن يصبح الطفل في ما بعد قادر على الرؤية على بعد سنتيمترات بسيطة، وعلى الرغم من عدم تطور السمع بعد إلا أن الطفل حديث الولادة يستطيع التعرف على الصوت الذي اعتاد أن يستمع له خلال فترة وجوده في الرحم مثل صوت الأم والأب، وتكون حاسة التذوق غير مكتملة ولا يمكن أن يفرق الطفل بين الحامض والحلو ولكن بطبيعة الحال فهو مثل الكبار ويفضل الأشياء ذات المذاق الحلو.

في ختام هذا المقال تعرفنا على أهم الطرق التي يمكن أن تتبعها الأم في رعاية طفلها الرضيع في الشهر الأول، كما تعرفنا على مراحل تطور ونمو الطفل، من الجدير أن تنتبه الأم لهذه الأمور حتى لا يتعرض الطفل إلى ضرر لا يمكن التعامل معه في ما بعد.

الأسئلة الشائعة

ماذا اتوقع من طفلي في الشهر الاول؟

أول مرة يرى، وأول مرة يسمع، وأول مرة يلمس. في الشهر الأول من عمر طفلك يكون أفضل مدى للرؤية لديه هو على مسافة 30.5 سم من وجهه.

كيف اعتني بطفلي من اول يوم؟

الرضاعة الطبيعية، واتباع الطريقة الصحيحة لإرضاعه، ومراعاة جميع الإرشادات العلاجية والغذائية لزيادة إدرار الحليب، فذلك يساعد على نموه جيدا.

كيف اتعامل مع الطفل في الشهر الاول؟

وفر لطفلك طرقًا يستطيع بها النظر والسمع وتحريك الذراعين والساقين بحرية ولمسك، انظر في عيني طفلك، وابتسم ردًا على ابتسامة الطفل عن طريق مراقبة تعبيرات وجهه.