تعريف أنماط الشخصية.. ما هو تعريف انماط الشخصية؟

تعريف أنماط الشخصية.. ما هو تعريف انماط الشخصية؟
ما هو تعريف الشخصية

أنماط الشخصية هي الأشكال الخاصة بالمعاملات المختلفة التي يتبعها الفرد في حياته، أي يمكنك أن تقوم بمعرفة ما يحمل هذا الشخص من نمط من خلال طريقة حياته وما يقدمه للغير وغير ذلك، ويمكنك أن تتعرف الآن على ما تعنيه أنماط الشخصية وما هي من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سوف نوضح لكم  تعريف انماط الشخصية.

تعريف أنماط الشخصية

تعريف أنماط الشخصية

أنماط الشخصية هي مجموعة من الصفات المختلفة والمتنوعة التي يتم دراستها من خلال متخصصين في الأمراض النفسية لمعرفة وتقسيم الشخصيات البشرية إلى العديد من المجموعات الرئيسية، وهذه الصفات المختلفة تكون بمثابة محدد أساس للطريقة التي يقوم هؤلاء الأشخاص بالتصرف بها، كما أنه من خلال هذه الأنماط المختلفة يتم تحديد سلوك هذا الشخص.

أنماط الشخصية

نظرية أنماط الشخصية هي أحد النظريات الهامة التي يقوم الأخصائيين النفسين اتباعها، وذلك لكي يتم فهم سلوك الإنسان والسيطرة عليه، وفيما يلي سوف نعرض لكم بعض أنماط الشخصية:

1- الأنماط المزاجية

تم تقسيم من قبل الطبيب اليوناني هيبوقراط الأنماط الشخصية إلى العديد من الأقسام المختلفة، فمنها الدموي ومنها السوداوي وهما البلغمي ومنها الصفراوي، وهذه الأنماط تكون على أساس بعض العناصر الحياتية الأساسية، مثل الماء والنار والهواء والتراب.

وتم تقسيم الأنماط المزاجية بحسب التالي:

  • المزاج السوداوي: وهو الشخص المنطوي، والذي يفكر بشكل دائم وبطيء، كما أنه من الأشخاص المتشائمة بشكل كبير، والتي تميل دائمًا إلى العزلة والحزن والاكتئاب.
  • المزاج البلغمي: وهو الشخص البارد في شعوره، والذي يتميز بخمول مشاعره، وقلة الانفعال، وأنه غير مكترث للآخرين أو لأيًّا من الأشياء المختلفة المحيطة به، كما أنه يميل إلى بطء الحركة، والشراهة في الفعل.
  • المزاج الصفراوي: وهذا المزاج يتجه إلى الأشخاص سريعة الانفعال، والغاضبة بشكل مستمر ودائم، كما أن هذه الشخصيات تكون معروفة بالصلابة والقوة والعناد.
  • المزاج الدموي: وهو الشخص المرح والمتفائل، ويتميز بشكل كبير بسرعة الاستجابة وحب الحياة، فهي شخص نشيط ومرح وغير كسول أبدًا.

2- الأنماط الجسمية

فملامح الوجه والجسم هي أحد الأنماط الهامة التي تصف الشخص، او كما قيل أنها تقسم الأشخاص إلى مجرمين وغير مجرمين، وتنقسم هذه الأنماط

إلى ثلاثة، وهم:

  • النمط العقلي: وهي ما يتم السيطرة عليه من خلال النزعة المخية، وهو الشخص الذي يحب الأعمال العقلية دائمًا، كما أنه من الأشخاص التي تقوم بالتفكير بشكل عميق والتأهب في أي لحظة بشكل فجائي.
  • النمط البطني: وهي الأشخاص التي تفضل الاختلاط بالناس ومن الأشخاص المهتمة بالطعام بشكل كبير، كما أنه يفضل الراحة والكسل، ويبحث عن لذّات الحياة السهلة والناعمة.
  • النمط العضلي: وهو الشخص الذي يفضل استخدام القوة بشكل دائم، والسيطرة على كافة الأشياء المختلفة من حوله، كما أنه يحب المنافسة والمخاطرة بشكل كبير، ويميل إلى الكثير من العمل وبذل النشاط.

3- الأنماط النفسية

وهناك بعض العلماء النفسيين التي تشير إلى تحديد الشخصية حسب النمط النفسي، وتنقسم إلى قسمين، وهما:

  • نمط الشخصية الانطوائية: وهي الشجية التي تقوم بالتوجه نحو الطاقة الانفعالية، فهي الشخصيات التي دائمًا ما تفكر في نفسها فقط، وتريد أن تتمركز نحو ذاتها، كما أنها من الأشخاص الغير اجتماعية والتي تخضع للعديد من المبادئ والقوانين المختلفة، كما أنه من الأشخاص الانطوائية والتي تتصرف دائمًا بالخجل والخوف، وفي الكثير من الأحيان بالشك.
  • نمط الشخصية الانبساطية: وهو الشخص المرح المحب للحياة، والذي يميل إلى المشاركة الاجتماعية، ويحب الآخرين ويهتم بهم كثيرًا، كما أنه شخص حيوي وصريح، ولده طاقة يقوم بتوجيهها نحو كل الأشياء والأشخاص المختلفة.

4- الأنماط الاجتماعية

وهذه الأنماط هي التي تتمحور حول الدين والسياسية، وغيرها من الصفات المختلفة التي تتمحور حول شيء محدد كالاقتصاد أو العلم أو الاجتماعية، وهي القيم التي تتواجد في كافة الأشخاص، ولكن هناك قيمة واحدة منهم فقط هي التي تحتل مكانة كبيرة وعالية دونًا عن غيرها من القيم المختلفة، والتي تتحكم في سلوك صاحبها بشكل كبير.

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة ما يعنيه تعريف الأنماط الشخصية، كما أوضحنا العديد من الأنماط المختلفة التي تكون حسب أقوال الأطباء والأخصائيين النفسيين منذ الكثير من العصور القديمة، وتعريف كل نمط منهم بشكل مختصر.

الأسئلة الشائعة

ما هو تعريف الشخصية؟

الشخصية هي عبارة عن مزيج بين العاطفة والاستجابة وسلوك الفرد.

كم عدد أنماط الشخصية؟

عدد أنماط الشخصية المتفق عليها من قبل الأطباء والاخصائيين النفسيين هي أربعة أنماط.

ما هي أنماط الشخصية الأربعة؟

أنماط الشخصية الأربعة هي: (الأنماط المزاجية، الأنماط الجسمية، الأنماط النفسية، الأنماط الاجتماعية).