العبرة من قصة جلد الحمار

العبرة من قصة جلد الحمار
العبرة من قصة جلد الحمار

تعتبر واحدة من أكثر الأمور التي تشغل العديد من الأطفال هي القصص فتعمل القصص على إرتخاء الأطفال بشكل كبير والمساعدة على النوم ولكنها هناك عبرة من كل قصة من قصص الأطفال التي يجب أن تصلها إلى الأطفال بشكل مميز، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن العبرة من قصة جلد الحمار.

العبرة من قصة جلد الحمار

العبرة من قصة جلد الحمار

تعتبر قصة جلد الحمار واحدة من القصص المميزة التي تشد إنتباه العديد من الأطفال، وسعير الحكم من تلك القصة هي أن الحزن لا يطول أبداً وأن فجر الأمنيات لابد أن يبزغ من جديد ويحقق الإنسان مراده.

مرض الملكة

كان من قديم الزمان هناك ملك و ملكة يعيشان في قصر كبير وكانت لهما ابنه وحيده ولكنها كانت جميله جداً وكان عندهما حمار يعطي كل يوم قطعه ذهبيه وفي يوم من الأيام مرضن الملكة مرضاً شديداً وعندما شعرت بدنو أجلها استدعت زوجها الملك وطلبت منه طلب غيباً.

وهو ألا يتزوج سواها في حال وفاتها حتى لا تتعرض ابنتها إلى ظلم زوجة الأب، ووافق الملك على طلب زوجته وبعد ذلك بفترة قصيرة من الوقت توفيت الملكة وظل الملك وحيداً يرعي طفلته الصغيره موت العديد من السنوات وكبرت الطفلة وأصبحت أميرة جميلة.

رفض الملك الزواج

بعدما كبرت الأميره وطالت وحده لملك افترح جميعت عليه أن يتزوج بامرأه أحخري ولكنه رفض نزولاً عند رغبة زوجته وبعد الكثير من الإلحاح على الملك وافق ولكن ابنته الأميرة اعترضت على هذا الزواج وطلبت من أبيها ألا يتزوج مرة أخرى.

ولكن الملك رفض ذلك وأصر على زواجه وطلب من ابنته أن تطلب ما تشاء وهو سيلبي لها ما تريد فاشترطت الأميرة على الملك أن يحضر لها توباً جميلاً بألوان الطبيعة حتى توافق على زواجه من تلك المرأة ووافق الملك وأرسل زراء ك خياطي القصر وقاموا بحياكة ثوب جميل يحتوي على زرقة السماء وخضرة الأرض ونقاء المياه.

عودة الأميرة حينه إلى جنيتها

عادة الأميره جنيتها حزينة بائسة وأخبرتها أن أباها نفذ شرطها اقترحت علها الجنيه أن تطلب من والدها أن يذبح الحمار ويسلخ جلده ويعطيه لابنته وافق اأب في الفور على طلبها وقام بذبح الحمير وأعطاها جديده فعادت الأميره مرة أخرى إلى الجنيه وأخبرتها بما حصل.

فقالت لها الجنيه :ما رأيك لو تلبسين جلد الحمار وتخرجين من القصر، حينها لن تتعرضي ظلم زوجة الأب، وافقت الأميرة ولبست جلد الحمار وخرجت من بيتها مسرعة حتى وصلت كوخا يعودُ لامرأة عجوز، دخلت الفتاة الكوخ واحتمت بالعجوز.

أمير البلدة ورؤيته للأميره

قالت لها العجوز أنها سوف تبقي عندها ولكن بشرط وهو أن تمد لها يد العون وتساعدها في شئون المنزل وأطلقت عليها اسم جلد الحمار ووافقت الأميرة على طلب السيدة العجوز وبدأت تعمل طوال الأسبوع إلا يوم واحد كانت تستريح في غرفتها وترتدي فستانها وتتخيل فارساً يأتي لخطبتها.

وفي أحد الأيام شاهدها الأمير صاحب البساتين وأعجب به كثيراً وجلس في قصره يفكر بها وحزن حزن شديد حتي توقف عن تناول الطعام في يوم من الأيام جاءت والدته بالحلوة قال لها نّه لا يريد أن يأكلها إلا من تلك الفتاة خادمة المزرعة.

جلد الحمار والحلوى

أمرت أم الأمير جلد الحمار من أجل أن تصنع الحلوى وتقدمها لابنها قامت الفتاة بصنع الحلوى ووضعت فيها خاتمها وأرسلته للأمير وبينما كان يأكل الحلوى وجد خاتمه داخل الحلوي وعر أنه جلد الحمار وأخبر والدته أنه ينوي خطبتها والزواج منها وافقت والدته عندما رأى تعلق انها بها وأرسلت في طلبه واستعدت ليوم الزفاف.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن العبرة من قصة جلد الحمار، كما أوضحنا عن مرض الملكة، وأيضاً أوضحنا عن رفض الملك الزواج وعودة الأميرة حينه إلى جنيتها و أمير البلدة ورؤيته للأميرة، فهي واحدة من أفضل القصص للأطفال.

الأسئلة الشائعة

ما اسم جلد الحمار؟

اسم جلد الحمار ويُنطق أجْياو ،هو مادة هلامية (جيلاتين) تُنتج من جلد الحمار ،عن طريق نقع وطبخ الجلد لمدة طويلة .

ما هي قصة الحمار؟

قصة الحمار وهى قصة مشهورة، يقول تعالى: "أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها قال أنى يحيى هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يومًا أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس".

ما اسم الحمار الحقيقي؟

اسم الحمار الحقيقي هو الجحش.