أقوال مأثورة عن الزهد.. شعر عن الزهد
العديد من الاشخاص يبحثون عن أقوال مأثورة عن الزهد كما أنهم يبحثون عن شهر عن الزهد ويوجد العديد من الاشعار التي كتبت عن الزهد، ومن خلال مقالنا سوف نعرض أقوال مأثورة عن الزهد.
اقوال مأثورة عن الزهد
يوجد العديد من الأقوال المأثورة التي كتبت عن الزهد، وسوف نعرض هذه الأقوال من خلال الفقرة التالية:
- قال مالك: بلغني أنه لا يوجد أحد زهد في الدنيا واتقى إلا نطق بالحكمة.
- قال علي: من يزهد في الدنيا تهون عليه المصائب.
- قال أبو داود: كانت مجالس أحمد بن حنبل مجالس الآخرة ولا ذكر فيها شيء من أمر الدنيا، ما رأيته ذكر الدنيا قط.
- قال ابن الحنفية: من كرمت عليه نفسه لم يكن للدنيا عنده قدر.
- وقال: كل ما يشغل الإنسان عن الله سواء كان مال أو أهل يكون مشؤوم.
- قال علي: لا يوجد زهد مثل الزهد في الحرام.
- قال الفضيل: حرام على قلوبكم أن تصيب حلاوة الإيمان حتى تزهدوا في الدنيا.
- قال الحسن: الزهد في الدنيا يريح كلام من القلب والبدن.
- قال الثوري: الزهد في الدنيا يكون مثل الزهد في الناس.
- قال الثوري: الزهد في الدنيا يكون عبارة عن قصر الأمل.
- قال أبو سليمان: الزهد هو ترك ما يشغل عن الله.
اقوال الحكماء عن الزهد
يوجد العديد من الاقوال التي قالها الحكماء عن الزهد وسوف نعرض هذه الأقوال من خلال الفقرة التالية:
- من الأفضل أن يعيش الأغنياء بطريقة بسيطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا.
- ليس الزهد ولا الترفيه ولا الفراغ هما من تجعلونا نقرأ، وحدها الظروف هي التي تدفعنا إلى المعرفة.
- لا يكون الزهد فراغ اليد من الدنيا ولكن الزهد هو الزهد فراغ القلب من الدنيا.
- كيف يكون زاهدا من لا ورع له تورع عما ليس لك ثم ازهد فيما لك هان عليك من احتاج إليك.
- عش وكأنك سوف تموت غدا.
- الزهد يكون صرف النفس عن الشهوة.
- الزهد هو أن لا يغلب الحرام صبركم، ولا الحلال شكرك.
- الزهد ليس بتحريم الحلال، ولا بترك الطيبات، هو عبارة عن تجرد القلب والروح من حظوظ النفس.
- الزهد في الدنيا قادر على أن يريح القلب والبدن.
- تعلم كأنك ستعيش للأبد.
- إنما الفقيه الزاهد في الدنيا، يكون مثل الراغب في الآخرة.
شعر آمنت بالله وأيقنت
من زهديات أبي العتاهية:
آمَنتُ بِاللَهِ وَأَيقَنتُ
وَاللَهُ حَسبي حَيثُما كُنتُ
كَم مِن أَخٍ لي خانَني وُدُّهُ
وَلا تَبَدَّلتُ وَلا خُنتُ
الحَمدُ لِلَّهِ عَلى صُنعِهِ
إِنّي إِذا عَزَّ أَخي هُنتُ
ما أَعجَبَ الدُنيا وَتَصريفَها
كَم لَوَّنَتني فَتَلَوَّنتُ
لِلبَينِ يَومٌ أَنا رَهنٌ بِهِ
لَو قَد دَنا يَومي لَقَد بِنتُ
ما أَنا إِلّا خائِضٌ في مُنىً
قَبَّحتُها طَوراً وَحَسَّنتُ
شعر إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل
من زهديات أبي نواس:
إذا ما خلوْتَ، الدّهرَ، يوْماً، فلا تَقُلْ
خَلَوْتَ ولكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ
ولاَ تحْسَبَنَّ اللهَ يغفِلُ ساعة
وَلا أنَ مَا يخفَى عَلَيْهِ يغيب
لهَوْنَا، لَعَمرُ اللّهِ، حتى تَتابَعَتْ
ذُنوبٌ على آثارهِنّ ذُنُوبُ
فَيا لَيتَ أنّ اللّهَ يَغفِرُ ما مضَى
ويأْذَنُ فِي تَوْباتِنَا فنتُوبُ
إذَا ما مضَى القَرْنُ الذِي كُنتَ فيهمِ
وخُلّفْتَ في قَرْنٍ فَأنْت غَريبُ
وإنَّ أمرءًا قَدْ سارَ خمسِينَ حِجَّة ٍ
شعر لا تفرغ النفس من شغل بدنياها
من زهديات أبي نواس:
لاَ تَفْرُغُ النَّفْسُ مِنْ شُغْلٍ بِدُنْيَاهَا
رَأَيْتُهَا لَمْ يَنَلْهَا مَنْ تَمَنَّاهَا
إِنَّا لَنَنْفسُ فِي دُنْيَا مُوَلِّيَةٍ
وَنَحْنُ قَدْ نَكْتَفِي مِنْهَا بِأَدْنَاهَا
حَذَّرْتُكَ الْكِبْرَ لاَ يَلْعَقْكَ مَيْسَمُهُ
فَإِنَّهُ مَلْبَسٌ نَازَعْتَهُ اللهَ
يَا بُؤْسَ جَلْدٍ عَلَى عَظْمٍ مُخَرَّقَةٍ
فِيهِ الخُروقُ إِذَا كَلَّمْتَهُ تَاهَ
يَرَى عَلَيْكَ بِهِ فَضْلًا يُبِينُ بِهِ
إِنْ نَالَ فِي الْعَاجِلِ السُّلْطَانَ وَالْجَاهَ
مُثْنٍ عَلَى نَفْسِهِ، رَاضٍ بِسِيرَتِهَا
كَذَبْتَ يَا خَادِمَ الدُّنْيَا وَمَولاَهَا
إِنِّي لأَمْقُتُ نَفْسِي عِنْدَ نَخْوَتِهَا
في النهاية لقد عرضنا عن أقوال مأثورة عن الزهد، كما عرضنا أيضا عن اقوال الحكماء عن الزهد، وايضا عرضنا عن بعض الأشعار وهي شعر آمنت بالله وأيقنت، و إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل، وايضا لا تفرغ النفس من شغل بدنياها.
Questions & Answers
ومن أحسن ما قيل في الزهد، كلام الحسن أو غيره : ليس الزهد في الدنيا بتحريم الحلال، ولا إضاعة المال، ولكن أن تكون بما في يد الله أوثق منك بما في يدك، وأن تكون في ثواب المصيبة - إذا أصبت بها - أرغب منك فيها لو لم تصبك . فهذا من أجمع كلام في الزهد وأحسنه.
قال: ازهد في الدنيا، قال إبراهيم بن أدهم: الزهد منه فرض, وهو ترك الحرام, وزهد بسلام وهو الزهد في الشبهات, وزهد فضل وهو الزهد في الحلال. قال سفيان بن عيينة: الزهد: الصبر, وانتظار الموت. قال يوسف بن أسباط: الزهد في الرئاسة أشد من الزهد في الدنيا.
إن الزهد في الدنيا راحة القلب والبدن، والرغبة فيها تورث الهم والحزن. أفضل شيء هو ترك الحياة كما تترك مأدبة: لا عَطِشاً ولا ثَمِلاً. انظروا إلى الدنيا نظرة الزاهدين فيها، فإنها عن قليل تزيل الساكن، وتفجع المترف فلا تغرنكم. ليس الزهد فراغ اليد من الدنيا إنما الزهد فراغ القلب من الدنيا.
تعليقات