أسباب الضحك أثناء النوم.. هل الضحك اثناء النوم امر طبيعي؟

أسباب الضحك أثناء النوم.. هل الضحك اثناء النوم امر طبيعي؟
أسباب الضحك أثناء النوم

أشارت الأبحاث الطبية أن الضحك أثناء النوم مشكلة شائعة للكثير من الأشخاص، وتظهر بشكل خاص بين الأطفال في السنوات الاولى، ومع ذلك هي مشكلة يعاني منها البالغين، وقد تكون ناتج عن رد فعل أو استجابة معينة للحلم ، وقد تكون ناتجة عن مشكلة صحية، وسوف نتعرف معاً على أسباب الضحك أثناء النوم، والتي تساعد على الكشف إذا كان أمر طبيعي أو علامة على مشكلة صحية.

أسباب الضحك أثناء النوم

أسباب الضحك أثناء النوم

بشكل عام يؤكد الأطباء أن الضحك أثناء النوم حالة تحدث للكثير من الأشخاص وبصورة طبيعية وله تفسيرات طبية ، وفي الغالب هو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، ويعتبر أكثر شيوعاً بين الأطفال والمراهقين، وفي بعض الحالات يكون أمر غريب يتطلب مراجعة طبيب متخصص، وسوف نوضح سبب الضحك أثناء النوم فيما يلي:

1-رؤية الأحلام أثناء النوم

تعتبر  الأحلام هي السبب الأكثر شيوعاً في الضحك أثناء النوم، وذلك يحدث للإنسان كاستجابة طبيعية لاسيما في حالة رؤية حلم غريب وغير مألوف، وهو ما يؤدي للضحك أو الابتسامة أثناء النوم ، حيث يكون العقل غير واعي لذلك ، ولكن بمجرد الاستيقاظ يكون الحلم غير مضحك ، وذلك يحدث مع الإنسان سواء كان صغيراً أو كبيراً في السن.

2-اضطراب نوم حركة العين السريعة

يعرف اضطراب نوم حركة العين السريعة بأنه حالة عصبية تؤدي إلى تحويل الأحلام إلى حقيقية، وهو ما يؤدي إلى تصرفات غير مفهومة أثناء النوم مثل الضحك أو التحدث أو الصراخ ، وتبرز مخاطره أن الشخص النائم من المرجح أن يؤذي نفسه أو شريك النوم في الغرفة، ولكن عند الاستيقاظ يتمكن من تذكر جميع الأحداث التي راها في الحلم.

3- مرض  باراسومنيا

قد يرجع سبب الضحك أثناء النوم إلى الإصابة بمرض “باراسومنيا”، وهو عبارة عن حالة طبية يكون فيها الفرد نصف نائم ونصف مستيقظ ، وبناءً على ذلك يتصرف سلوكيات غير مألوفة أثناء النوم ، وهي الضحك أو الذعر، ولقد أشارت الأبحاث أنها أكثر شيوعاً بين الأطفال مقارنة بالبالغين، وقد ترجع إلى الضغط النفسي والعامل الوراثي واستعمال المهدئات وجدول نوم غير منتظم وحرمان من النوم.

أسباب الضحك أثناء النوم عند الأطفال 

أن الأسباب السابق ذكرها ترتبط بالضحك أثناء النوم للأطفال والبالغين، حيث أنها تتعلق بجميع المراحل العمرية، ولكن قد أرجع الأطباء مجموعة من الأسباب لمشكلة الضحك أثناء النوم تتعلق بالأطفال فقط، وهي كالآتي:

1-رد فعل طبيعي أثناء النوم

قد يرجع الضحك أثناء النوم عند الأطفال الرضع أو الاطفال الصغار إلى رد فعل طبيعية أكثر من كونه استجابة لرؤية جلم ما ، حيث أن في تلك الحالة بصدر الطفل حركات لا إرادية أثناء النوم، وتجعله يضحك أو يبتسم.

2-النوبات الهلامية

النوبات الهلامية هي حالة نادرة تسبب الضحك أثناء النوم عند الأطفال، حيث تحدث نوبات من الضحك غير منضبط قصيرة تستمر لفترة 10 – 20 ثانية، كما أنها شائعة في العام الأول للأطفال، ومن المرجح أن يصدر الطفل حركات جسدية غير طبيعية أو يستيقظ أثناء نومه بعد صدور حركات غير مألوفة مثل الضحك.

في الختام، يتضح أن الختام أثناء النوم قد يكون في الغالب ناتج عن استجابة معينة لحلم، ولكنه يرتبط بعدد من الأسباب الطبية للاضطرابات العصبية، ويجب في حالة الضحك بشكل متكرر أثناء النوم لاسيما مع صدور حركات جسدية غريبة غير مألوفة مراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبب، وهو ما يساعد على استبعاد الأسباب الطبية لمشكلة الضحك أثناء النوم.

الأسئلة الشائعة

هل الضحك اثناء النوم أمر طبيعي؟

نعم أن الضحك أثناء النوم أمر طبيعي في أغلب الأحيان حيث يكون ناتج عن استجابة لرؤية حلم، ولكن في حالة أن يكون مصاحب بحركات جسدية غير مفهومة يجب مراجعة الطبيب المختص.

هل طبيعي ضحك الطفل وهو نائم؟

نعم من الطبيعي ضحك الطفل وهو نائم، وفي الغالب يكون رد فعل للتعبير عن مشاعره وأفكاره أثناء النوم ، وأيضاً هو استجابة لحلم غريب، لكن في حالة أن يكون مصاحب بتصرفات غير طبيعية يجب عرضه على الطبيب.

على ماذا يدل الضحك اثناء النوم؟

في الغالب يدل الضحك أثناء النوم على استجابة طبيعية أو رد فعل تجاه حلم غريب وغير مألوف.