كيف أشجع ابني على النوم.. كيف اعود طفلي على النوم بدون هز؟

كيف أشجع ابني على النوم.. كيف اعود طفلي على النوم بدون هز؟
كيف أشجع ابني على النوم.

يواجه الكثير من الأمهات والآباء مشكلة استيقاظ الطفل وعدم رغبته في الخلود إلى النوم، حيث قد يعاني الطفل من الأرق أو يبقى مستيقظًا بسبب خوفه من النوم بمفرده، ونتعرف في مقالنا على كيف أشجع ابني على النوم وكيف اعود طفلي على النوم بدون هز.

كيف أشجع ابني على النوم

توجد الكثير من الطرق المختلفة التي تساعد الطفل وتشجعه على الخلود إلى النوم، ونتعرف من خلال السطور التالية على كيف أشجع ابني على النوم:

1-اتباع روتين معين مع الطفل

كيف أشجع ابني على النوم.

أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من مشكلات في النوم تتحسن حالتهم عند التباع الأمهات روتين معين معهم، حيث يساعد الطفل على الشعور بالنعاس.

ومن بين الأعمال الروتينية التي يمكن اتباعها مع الطفل هي غسل الأسنان والاغتسال، ارتداء الملابس المخصصة للنوم، وشرب الماء أو الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش، ويمكن قراءة القصص الشيقة للطفل قبل النوم، ومشاركته أحداث القصة ومساعدته على التعمق في داخلها.

2-غلق الأجهزة الكهربائية

حيث أن الضوء الصادر من الشاشات والأجهزة الإلكترونية يؤثر على نسبة إنتاج هرمون الميلاتونين عند الطفل، وهو من العناصر الهامة والمؤثرة على دورات نوم الطفل، وهو الذي يساعد الطفل على الشعور بالنعاس عند الوصول إلى أعلى مستوياته، ومن الممكن أن تشوش نصف ساعة من مشاهدة الشاشة قبل النوم على إنتاج الهرمون بالكمية الكافية عند الطفل، وتُبقي الطفل مستيقظ لمدة ساعتين.

3-تنظيم درجات الحرارة

درجات الحرارة من أكثر العوامل المؤثرة في عملية نوم الطفل، حيث يجب مراعاة ألا تكون درجة حرارة الغرفة عالية أو باردة عن الدرجة المطلوبة، أي أن درجات الحرارة المعتدلة تساعد الطفل في الخلود إلى النوم بسهولة.

نصائح لتشجيع الطفل على النوم

توجد مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها لتشجيع الطفل على النوم:

  • استخدام بعض الألعاب التي قد تساعد الطفل على النوم، مثل الوسادات المحشية والناعمة.
  • التركيز على عدد ساعات النوم الصحي التي يحتاجها الطفل، مع مراعاة اختلافها باختلاف عمر الطفل.
  • استخدام التدليك وبعض العلاجات الطبيعية التي تساعد الطفل على النوم، واستخدام الزيت اللافندر أو وضعه على وسادة الطفل، أو تحضير شاي البابونج، أو شاي نبات الجنجل مع إضافة بعض العسل.
  • في حال إن خرج الوضع عن السيطرة استمر الطفل في الاستيقاظ في الليل يجب زيارة الطبيب.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال كيف أشجع ابني على النوم، كما تعرفنا على كيفية اتباع روتين معين مع الطفل وغلق الأجهزة الكهربائية قبل خلود الطفل إلى النوم وأهمية تنظيم درجات حرارة الغرفة مع ذكر مجموعة من النصائح لتشجيع الطفل على النوم.

الأسئلة الشائعة

كيف اعود طفلي ينام لوحده دون هز؟

يمكنك أن تعود طفلك ينام لوحده دون هز من خلال بتدليك ظهر الطفل وبطنه وقدميه بحركات دائرية حتى ينام.

 ما الحل مع الطفل الذي لا ينام؟

الحل مع الطفل الذي لا ينام هو الحمام الدافئ قبل النوم.

ماذا أفعل مع ابنتي التي تخاف من النوم بمفردها؟

الحل مع ابنتك التي تخاف من النوم بمفردها هو إحضار مجموعة من القصص الشيقة للقراءة قبل النوم.