كيف نحافظ على الفواكه بعد تقطيعها.. كم مدة حفظ الفواكه المقطعه في الثلاجه؟

كيف نحافظ على الفواكه بعد تقطيعها.. كم مدة حفظ الفواكه المقطعه في الثلاجه؟
كيف نحافظ على الفواكه

العديد من الأشخاص يبحثون على كيفية الحفاظ على الفاكهة بعد تقطيعها كما أنهم يبحثون عن مدة حفظ الفاكهة المقطعة في الثلاجة، كما ان يوجد مدة معينة للحفاظ على مدة صلاحية الفاكهة، ومن خلال مقالنا سوف نعرض كيفية الحفاظ على الفاكهة بعد تقطيعها.

طرق الحفاظ على الفاكهة المقطعة طازجة

يوجد اكثر من طريقة ممكن أن يتم استخدامها للحفاظ على الفواكه التي تكون مقطعة لكي تظل طازجة وأيضا لضمان عدم تغير لونها، وسوف نعرض ذلك من خلال الفقرة التالية:

تخزين الفاكهة المقطعة في الثلاجة

كيف نحافظ على الفواكه

من الأفضل أن يتم تخزين أنواع الفاكهة في الثلاجة على درجة حرارة تكون 4.5 درجة مئوية، وذلك لكي تبقى الفواكه مبردة قبل تقطيعها أو تقشيرها كما يمكن أن يتم حفظها في الثلاجة بصورة طبيعية بدون الاستخدام إلى أي عناصر أخرى ومن الأفضل أن يتم فصلها عن باقي الأطعمة، ومن الأفضل أن يتم وضع الفواكه في درج الثلاجة للحفاظ على الرطوبة.

تجميد الفاكهة المقطعة في الفريزر

كما أنه من الممكن أن يتم تجميد بعض من انواع الفواكه وايضا الحفاظ عليها من خلال تقطيعها أو يتم حفظها كما هي على شكل ثمار أو يتم وضعها في حفظ اكياس حفظ الخضروات والفواكه التي تكون مناسبة ثم يتم حفظه في مجمد الثلاجة، كما تعد هذه الطريقة شائعة في استخدام حفظ الكثير من الخضروات.

تخليل قطاع الفواكه

هذه الطريقة تكون شبيه الى مبدأ عمل عصير الليمون الحمضي لحفظ الفواكه كما أنها تحد من عملية تخليل الفواكه وايضا تحميرها ونضوجها ويتم استخدام هذه الطريقة في العادة إلى أصناف محددة مثل فاكهة الكمثري التي يمكن أن يتحول لون سطحها الى اللون البني في غصون دقائق من تقطيعها، وتتم هذه العملية من خلال وضعها في محلول من خل والسكر التي يساعد على منع تغيير اللون.

استخدام الماء البارد أو الساخن

هذه الطريقة من الممكن أن تكون غير فعالة كما أنها تقتصر على عدد محدود من الفواكه مثل شرائح التفاح او سلطة الافوكادو ولكنها تكون جيدة بالنسبة الى الخضروات كما أنها تقوم على الحد من عملية التاكسد للطبقة الخارجية وذلك يكون من خلال غمرها في الماء البارد او من خلال وضع الشراء في الماء المغلي لمدة دقائق، وذلك سوف يساعد على منع عمل الإنزيمات التي تسبب تغير لونها إلى البني.

إرشادات بسيطة لحفظ الفاكهة المقطعة

يوجد بعض الإرشادات التي سوف نعرض عنها من خلال الفقرة التالية:

  • قم بتغليف قطع الفاكهة إذا كانت على شكل  أرباع بشريط مطاطي أي إعادة تجميعها معاً، وقم بربطها به لحفظها كأنها غير مقطعة، ومن خلال هذه طريقة قد تصلح لتفاحة أو إجاصة كاملة فقط بدون أجزاءٍ ناقصة منها.
  • بعد ذلك لف الغلاف البلاستيكي بإحكامٍ عند وضع قطع الفاكهة فيه، ومن الأفضل استخدام هذه الطريقة لأجزاء تفاحة كاملة تكون مُجمّعة معاً على سبيل المثال.
  • قم إخراج الهواء من كيس التغليف عند حفظ الفاكهة فيه، ويجب أن تعلم أن هذه الطريقة تكون غير فعالة في حال الرغبة بحفظ الفاكهة لفترات طويلة.

في النهاية لقد عرضنا أيضا عن طرق الحفاظ على الفاكهة المقطعة طازجة، كما عرضنا أيضا عن تخزين الفاكهة المقطعة في الثلاجة، وايضا عن تجميد الفاكهة المقطعة في الفريزر، وعند استخدام الماء البارد أو الساخن، ايضا ارشادات بسيطة لحفظ الفاكهة المقطعة.

الأسئلة الشائعة

كم مدة حفظ الفواكه المقطعة في الثلاجة؟

يمكن الاحتفاظ بشرائح الفاكهة لمدة 5 أيام تقريبًا بعد وضعها في الثلاجة، بشرط اتباع النصائح التي ذكرناها أعلاه. لاحظي أن بعض الفواكه مثل التفاح قد تشهد تغيرًا طفيفًا في اللون، ولكنها لا تزال صالحة للأكل.

كيف تحفظ الفواكه من السواد؟

بوضع الفاكهة المقطعة مباشرة في قليل من الماء المضاف إليه عصير ليمون، أو بوضع قليل من عصير الليمون مباشرة على الفاكهة. 2 إضافة سكر: ترش الفاكهة المقطعة بالسكر فيعمل كعازل بين الهواء وبين الإنزيمات أو توضع الفاكهة في محلول سكري مركز، وتصلح هذه الطريقة عند عمل سلطة الفاكهة وعند تجميل سطح الفطائر وأطباق الحلوى بالفاكهة.

هل الفواكه المجمدة تنتهي صلاحيتها؟

إلى ذلك، يمكن استعمال الخضار والفواكه المعبأة في أكياس بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، أما الفواكه والخضراوات المجمدة، فعادة ما تكون صالحة لمدة تصل إلى 10 أشهر بعد التاريخ المطبوع.