كم فترة النفاس.. كيف تعرف المراة انها انتهت من النفاس؟

كم فترة النفاس.. كيف تعرف المراة انها انتهت من النفاس؟
كم فترة النفاس

العديد من السيدات تبحث عن كم فترة النفاس كما أنهم يبحثون عن كيف تعرف المراة انها انتهت من النفاس، كما أن النفاس تكون الفترة التي بعد الولادة كما انها تستمر كحد اقصى الى مدة أربعين وقد تختلف من شخص الى الاخر، ومن خلال مقالنا سوف نعرض عن كيفية التعرف ان المراة انت من النفاس.

كيف تتبين المرأة طهارتها من النفاس

يوجد علامتين إذا تبينوا يكون ذلك دليل على التطهر من الحيض والنفاس، وسوف نعرض عن العلامتين من خلال الفقرة التالية:

الأولى: تكون رؤية القصة البيضاء.

الثانية: قد تكون جفاف المحل وذلك تكون من خلال ان تقوم المرأة بمسح المحل بقطنه اذا خرجت نظيفة ولا يوجد فيها شئ ذلك يعني انها انتهت، اذا كانت المراة حصل لها هذا الجفاف ذلك يعني أنها طهرت وتقوم تقضي ما تركته من الصلوات في الأيام المذكورة.

طريقة الرعاية خلال فترة النفاس

كم فترة النفاس

يوجد بعض الامور التي يجب القيام بها في فترة النفاس، وسوف نعرض طريقة الرعاية من خلال الفقرة التالية:

  • تستخدم هذه الفترة للتأكد من أن حالة الأم وايضا الطفل مستقرة.
  • كما انه يجب ان يتم مراقبة الأم في حالات الالتهاب والنزيف أيضا تقلصات الرحم وضغط الدم غير الطبيعي.
  • كما يجب الانتباه إلى التوافق في العامل الرايبوزي وايضا المطاعم والتأكد من وعي الأمهات برعاية الطفل وايضا الرضاعة الطبيعية.

ما هي أحكام النفاس

يوجد بعض الأحكام في النفاس وسوف نعرض عنها من خلال الفقرة التالية:

  • أولاً:  إن النفاس لا يعتبر من مدة العدة إذا طلقت المرأة بعد ولادتها، وذلك بخلاف الحيض التي تعتبر مدته من مدة العدة، فالمرأة النفساء إذا طلقت أثناء الحمل تنتهي عدتها بولادتها، ولكن إذا طلقت بعد الولادة فعليها الانتظار لحين رجوع الحيض ثم تبدأ باحتساب ثلاثة حيضات حتى تنقضي عدتها.
  • ثانياً: مدة الإيلاء يتم احتساب الحيض من مدة الإيلاء ولا يحسب منها مدة النفاس.
  • ثالثاً: الدلالة على البلوغ؛ وذلك لأن البلوغ يحصل بالحيض، ولا يحصل بالنفاس لأنه متقدم عليه.
  • رابعاً: أوقات كل منهما؛ حيث إن دم الحيض يأتي بأوقات معلومة في كل شهر، بخلاف دم النفاس التي يأتي عقب الولادة.
  • وما عدا هذه الأمور الأربعة فإن النّفساء لها سائر أحكام الحائض.

المتفق عليه مما يحرم على النفساء

يوجد العديد من الأمور المحرمة التي سوف نعرض عنها من خلال الفقرة التالية:

  • الوطء وهو الجماع وجاء ذلك في قوله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)
  • الصلاة تكون محرمة على النفساء وجاء ذلك في حديث الرسول صلي الله عليه وسلم: (أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا)
  • الصوم من المحرمات على النفساء وجاء ذلك عن حديث عائشة رضي الله عنها عندما قالت: (كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ)
  • الطواف فهو محرم على النفساء وجاء ذلك من دليل حديث السيدة عائشة رضي الله عنها: (خَرَجْنَا لا نَرَى إلَّا الحَجَّ، فَلَمَّا كُنَّا بسَرِفَ حِضْتُ، فَدَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا أبْكِي، قالَ: ما لَكِ أنُفِسْتِ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: إنَّ هذا أمْرٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ، فَاقْضِي ما يَقْضِي الحَاجُّ، غيرَ أنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ)

في النهاية لقد عرضنا كيف تتبين المرأة طهارتها من النفاس، كما عرضنا أيضا عن طريقة العناية خلال فترة النفاس، ايضا عن طريقة العناية خلال فترة النفاس، وعن ما هي أحكام النفاس، وايضا المتفق عليه مما يحرم على النفساء.

الأسئلة الشائعة

كم مدة الطهارة بعد الولادة القيصرية؟

وقال الترمذي بعد هذا الحديث : قد أجمع أهل العلم من أصحاب النبي ﷺ والتابعين من بعدهم على أن النفساء تدع الصلاة أربعين يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك فإنها تغتسل وتصلى، وعلى ذلك فإن انقطاع الدم بعد عشرة أيام يوجب على الزوجة الصيام والصلاة، وغيرهما من سائر العبادات بعد الاغتسال.

ما هي علامات انتهاء فترة النفاس؟

فإن الطهر من الحيض والنفاس يتحقق بوجود إحدى علامتين: الأولى: رؤية القصة البيضاء. والثانية: جفاف المحل بحيث لو مسحت المرأة المحل بقطنة ونحوها فإنها تخرج نظيفة ليس عليها شيء من دم.

كيف تعرف المراة انها انتهت من النفاس؟

أما إن استمر الدم معها، ولم ينقطع؛ فإنها تغتسل بعد تمام الأربعين، ولو كان معها الدم، بعد تمام الأربعين؛ ينتهي حكم النفاس؛ لحديث أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: كانت النفساء تقعد على عهد النبي ﷺ أربعين يومًا يعني: هذه النهاية إذا كان معها الدم.