قائمة FB السرية أسماء 6 مجموعات من بنغلاديش

محمد شعيب

أظهرت القائمة التي نشرتها منظمة إخبارية غير ربحية مقرها الولايات المتحدة The Intercept ، قائمة سرية على فيسبوك تضم 4000 مجموعة وأفراد، بما في ذلك أسماء ست مجموعات وفرد واحد من بنغلاديش من خلال تصنيفهم على أنهم “إرهاب ”.

تم استخدام القائمة السرية لـ Facebook لتنظيم الكلام على منصات الشركة وتم إعدادها بموجب سياسة الأفراد والمنظمات الخطرة ، وفقًا لما قاله موقع The Intercept.

تم نشر القائمة التي تحمل عنوان “قائمة الأفراد والمنظمات على فيسبوك الخطرة ” بسبب مخاوف الجمهور من التحيز في اعتدال فيسبوك حتى يتمكن القراء من استخلاص استنتاجاتهم الخاصة حول جودة هذا الاعتدال ، على حد قولها.

وقالت الصحيفة إن “المعلومات الواردة في القائمة ، بما في ذلك الأنشطة المزعومة ، والتسميات ، والانتماءات للأشخاص والجماعات المذكورة ، تأتي من Facebook ، وليس The Intercept”.

وأضافت أن “إنترسبت لم تتحقق من هذه المعلومات ولا تنوي تقاريرها تقديم أي تأكيد بشأن دقة المعلومات الواردة في قائمة فيسبوك”.

المجموعات والأفراد الذين وردت أسماؤهم في القائمة هم المرسلات للإعلام ، وحركة الجهاد الأول الإسلامي – بنغلاديش ، والدولة الإسلامية في بنغلاديش ، وفريق أنصار الله بنغلا، وجماعة المجاهدين البنغلاديشيين ، وسحم الهند ميديا ​​، وطريق الإسلام ، وهم أفراد ينتمون إلى جماعة المجاهدين. مجاهدو بنجلاديش.

وقالت الصحيفة نقلاً عن منتقدي سياسة DIO: “لكن كما هو الحال مع المحاولات الأخرى لتقييد الحريات الشخصية باسم مكافحة الإرهاب ، أصبحت سياسة DIO على Facebook نظامًا غير خاضع للمساءلة يعاقب مجتمعات معينة بشكل غير متناسب”.

بموجب سياسة Facebook بشأن الأفراد والمنظمات الخطرة ، لا يسمح عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بمنع مثل هذه المجموعات أو الأفراد المصنفين على أنهم “إرهابيون” و “إجراميون” من المنصة تمامًا.