تصريحات الدكتور يوسف الغرباوى رئيس جامعة جنوب الوادي لـ”الأخبار”

قنا / ممدوح السنبسي

جاءت الجامعة الأهلية تنفيذا لمبادرة الرئيس السيسي لبناء الإنسان المصرى والاستثمار فى العقول
تشمل 10 كليات تخدم 12 ألف طالب وتوفر 400 وظيفة وتبدأ العام القادم

لن يسمح بدخول الحرم الجامعى إلا لمن تلقى التطعيم أو شهادة “بى سى ار” أسبوعيا
ترتيبنا العاشر على مستوى مصر وفقا لتصنيف التايمز وسبقنا العديد من الجامعات العتيدة الكبيرة

تقصير زمن الدراسة للطلاب المتميزين ..والكتاب الجامعى إلكترونيا
مستشفى التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي الأكبر على مستوى الشرق الأوسط على مساحة 11 ألف متر
مع بدء العام الدراسي سيكون مجتمع جامعة جنوب الوادى خالى من الإصابات وستعود الدراسة لطبيعتها المعتادة
دورنا الجامعة فعال فى “حياة كريمة” المبادرة التنموية الأولى على مستوى العالم ..والرئيس يطمح لتغيير وجه الصعيد

أكد د. يوسف الغرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى أنه سيتم اعطاء اللقاح لجميع طلاب ومنتسبى الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين قبل بدء العام الدراسي .

وأضاف فى حوار لـ”الأخبار” أنه يوجد حاليا بالتنسيق مع وزارة الصحة أكثر من نقطة بالجامعة للتطعيم وقادرة على استيعاب أكبر عدد متاح أنه هناك خطة طموحة لتطعيم الجميع قبل بدء العام الدراسي.
وأوضح أن جامعة جنوب الوادى الأهلية جاءت تنفيذا لمبادرة الرئيس السيسي لبناء الإنسان المصرى والاستثمار فى العقول وأنها تشمل 10 كليات وتستوعب 12 ألف طالب وتوفر 400 وظيفة وتبدأ العام القادم .
وأكد أن الجامعة تلعب دورا فعالا فى مبادرة “حياة كريمة” المبادرة التنموية الأولى على مستوى العالم وأن الرئيس السيسي يطمح لتغيير وجه الصعيد .
وأضاف أن الجامعة ترتيبها العاشر على مستوى مصر وفقا لتصنيف التايمز وسبقت العديد من الجامعات العتيدة الكبيرة .
وأشار إلى أن الجداول الدراسية معدة على أساس التعليم حضوريا داخل القاعات أى العودة إلى مرحلة ماقبل كورونا وذلك بناء على تعليمات وزير التعليم العالي.

– حوار أحمد يوسف أبوهارون

بداية حدثنا عن استعداداتكم للعام الدراسي الجديد خاصة فى ظل المخاوف من موجة جديدة لكورونا؟

بداية لن يبدأ العام الدراسي الجامعى إلا وجميع طلاب ومنتسبى الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والإداريين بالجامعة قد تلقوا اللقاح .

حاليا بالتنسيق مع وزارة الصحة يوجد أكثر من نقطة بالجامعة للتطعيم ، وقادرة على استيعاب أكبر عدد متاح .

نظمنا تلقى التطعيم فى الحال للطلاب الجدد الذين سيمرون بالكشف الطبى ،ولدينا خطة طموحة قبل بدء العام الدراسي أن نكون انتهينا من تطعيم الجميع.

وبناء على تعليمات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى جداولنا معدة على أساس التعليم حضوريا داخل القاعات ،عودة إلى مرحلة ماقبل كورونا .

وطلب من الجامعات أن تتحول إلى نظام التعليم الإلكترونى ،فالطالب سيتلقى سى دى أو رفع الكتب على المنصة الإلكترونية للكلية .

أما الكليات كثيفة الأعداد مثل الحقوق والتجارة والآداب والتربية باعداد لوائح ساعات معتمدة حتى نفيد خريجينا وتقصير زمن الدراسة للطلاب المتميزين فى هذه البرامج.

ماهى المشروعات التى تعمل على تنفيذها الجامعة؟

مجمع مدرجات كلية الطب ،وهو عبارة 15مدرج سعة 500 طالب و6 مدرجات سعة 300 طالب ،ومبنى اختبارات 671 متر مربع وغرف استقبال وغرب لأعضاء هيئة التدريس ، بقيمة تعاقدية 198 مليون جنيه ومن المقرر الانتهاء منه واستلامه في 7 يونيو 2022 .

المشروع الثاني معامل كلية الهندسة ،ومبنى لنقل كلية الهندسة من المقر القديم في مدينة قنا إلى داخل الحرم الجامعي ، والقيمة التعاقدية للمشروع 189 مليون و935 ألف جنيه ، وسيتم الانتهاء من العمل فيه فى 31 يناير العام المقبل .

وفى القطاع الطبي مستشفى صحة المرأة وهو صرح يضاف إلى صروح جامعة جنوب الوادي الطبية ، عبارة عن 386 سرير و6 غرف عمليات ومكون من بدروم ودور أرضي و4 طوابق وتتخصص في كل ما يتعلق بطب المرأة والقيمة التعاقدية للمشروع 198 مليون جنيه وينتهى العمل به فى 22فبراير العام المقبل .

هناك أيضا مشروع كلية العلاج الطبيعي ومستشفى العلاج الطبيعي الذي يطلق عليه “مستشفى التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي ” وسوف يكون الأكبر على مستوى الشرق الأوسط على مساحة 11 ألف و260 متر مربع يتكون من 4 مدرجات صغيرة و12 فصل دراسي و6 معامل و5 أقسام و86 غرفة إقامة وعنابر علاجية ، بجانب حمامات سباحة للعلاج المائي وذلك بقيمة تعاقدية 173مليون جنيه على أن ينتهي العمل منه وتسليمه للجامعة فى 15 مايوم العام المقبل ، والآن بصدد الاعداد للفرش ، وشكلنا لجنة من كلية العلاج الطبيعي لاعداد كراسة مواصفات و شروط بالأجهزة والمواصفات لفرش وتأسيس المبنى .

كما تم طرح مبنى الاختبارات الإلكترونية وهى الأسبقية الثانية لوزارة التعليم العالي ، ويستوعب 6آلاف طالب يؤدون الامتحان مرة واحدة وهو على مساحة 7000 متر مكون من دور أرضي و4 طوابق بإجمالي مساحة 35 ألف متر مربع،ومدة التعاقد لإنشاء المبنى 30 شهرا بقيمة تعاقدية 500 مليون جنيه .

وفي فرع الجامعة بالغردقة ، انتهينا عملية اسناد كلية السياحة والفنادق حتى يكتمل عدد الكليات فى الفرع إلى أربعة ،افتتحنا العام الماضي كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي والأسن هذا العام ،بجانب كلية التربية التى أنشئت مع الفرع ، ونطمح إلى زيادة عدد الكليات إلى خمسة حتى تصبح جامعة مستقلة جامعة البحر الأحمر.

والجامعة الأم أضيفت لها العام الماضي كلية الحاسبات والمعلومات ليصبح عدد الكليات 20 كلية ومعهدين ،فهى جامعة كبيرة بتعدادها وكلياتها ومنشآتها .

ماذا عن جامعة جنوب الوادي الأهلية؟

الجامعة الأهلية جاءت تنفيذا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء جامعات أهلية من رحم الجامعات الحكومية لتعظيم الاستفادة من الأراضي المخصصة للجامعات الحكومية فى الظهير الصحراوى ، وجامعة جنوب الوادى أقيمت على مساحة 1000 فدان من مخلفات محاجر وأراضي صحراوية غير منبسطة وهى مثال حقيقي للتنمية المستدامة ، فهى لم تقام على أراضي زراعية تؤثر على الرقعة الزراعية للوطن وغالبية الأراضي غير مستغلة ، فالجامعة القائمة تشغل جزء بسيط من الأراضي .

وتنفيذا لمبادرة الرئيس نقيم الجامعة الأهلية على الأراضي الغير مستغلة ،بحيث تستفيد الجامعة الأهلية من المنشآت الطبية الموجودة فى الجامعة فتم اختيار 42 فدانا على الطرف الشمالي الشرقي من جامعة جنوب الوادي لها بوابة مستقلة على الطريق الساحلى قنا سفاجا ، وتكون قريبة من المدينة الطبية للجامعة الأم التى تحتوى ى على المستشفيات المختلفة من صحة المرأة والتأهيل الطبى والعلاج الطبيعي وكلية طب الفم والأسنان ومستشفاها ومستشفى الجاز الهضمى ومستشفى الطوارئ ” المرزوق” ، كل هذه المستشفيات تخدم القطاع الطبى فى الجامعة الوليدة ” الأهلية”.

حتى الان تم إقامة 10 مباني 2مبنى للقطاع الهندسي ومبنى للعلوم الإنسانية و3 مبانى للقطاع الطبى و2 مبنى للورش ومبنى للمعامل ،بالإضافة للأسوار ومبنى للإدارة .
حجم الانجاز فى هذه المباني يتجاوز 30% من إجمالي المشروع .
ويعد ذلك استمثار الدولة فى العقول وهو امتداء لمبادرة الرئيس لبناء الإنسان المصرى والاستثمار بكثافة فى التعليم العالي والتوسع فى إيجاد فرص ومقاعد للطلاب القادمين من الثانوية العامة ، ولا حظنا ذلك فى تنسيق هذا العام ، عندما أضيفت إلى منظومة الجامعات الأهلية 4 جامعات خارجة من رحم وزارة التعليم العالي” الجلالة ،الملك سالمان ، العلمين والمنصورة الجديدة” .
العام القادم سوف تدخل إلى منظومة التعليم العالي جامعات كثر مثل جامعة جنوب الوادى الأهلية وغيرها .

ماهى التخصصات التى تستهدفها الجامة الأهلية؟

يوجد بها 10 كليات مختلفة وأكثر من 25 برنامج “الطبى ،الهندسي ،والإنسانيات” كل مجال من هذه تنضوى تحتها عدد من الكليات تحتوى برامج متميزة تمثل جامعات الجيل الرابع القائمة على معالجة مشكلات الثورة الصناعية الرابعة ، بالتالى سنسمع على قطاعات وبرامج بينية تخدم سوق العمل مثل “اللوجستيات ،سلاسل الامداد، هندسة الروبوتات ، البايوتكنولوجى بعلومه المختلفة ،علوم النانو تكنولوجى ، والبايو ميدسين “.

الجامعة ستستقطب حوالى 12 ألف طالب وستقدم فرص توظيف لأكثر من 400 عامل وإدارى والكثير من أعضاء هيئة التدريس من الخارج والداخل .

والهدف الأساسى منها تعظيم الاستفادة من منشآت جامعة جنوب الوادى الأم ،وكذلك ضخ موارد مالية ومدخولات مادية للجامعة الأم .

وهذه الجامعات تقام بالفائض من موازنات الجامعة الأم ،وقرض من البنك المركزى للجامعة الأم ويتم تسديده من مدخولات الجامعة الأهلية ،ومدخولات مادية للجامعة الأن نظير استغلال المعامل والمستشفيات القائمة وزيادة مدخولات أعضاء هيئة التدريس .

هل هناك مزايا وتسهيلات فى القرض ؟

أولا بفائدة ميسرة ،وفترة سماح جيدة تمكن الجامعات من الايفاء به وهو مازال طور الدراسة البحث ، وهو جهد الدولة لمساعدة الجامعة الحكومية على إقامة الجامعات الأهلية ،كل ذلك الهدف منه تعظيم الإستفادة من الاستثمار فى العقول وتوفير أماكن جديدة للدراسة وفرصة للاستفادة من وفرة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية .

ماذا عن تصنيف جامعة جنوب الوادى؟

عملية التصنيف تقوم بها هيئات مختلفة وأنواعها مختلفة وأخر تصنيف ظهر وظهرت نتائجه هو تصنيف التايمز ، ودخلت فيه هذا العام أكثر من 23 جامعة مصرية ، وكانت الـ1000 جامعة الأفضل على مستوى العالم وظهرت 11 جامعة مصرية من بينهم جامعة جنوب الوادى التى احتلت الترتيب العاشر على مستوى مصر فى تصنيف التايمز وسبقنا العديد من الجامعات العتيدة الكبيرة بالمفهوم التاريخي والزمنى والامكانيات والمقومات المادية والبشرية .

ونسعى لتحسين هذا الترتيب فى قادم السنوات ،ويأتى ذلك نتيجة جهد باحثين الجامعة وعلماءها وجودة المنتج الذي تقدمه الجامعة العملية البحثية المنضبطة .

جامعة جنوب الوادى قفزت هذه القفزة لأننا شكلنا لجنة للتصنيف ، حددت لنا مرتكزات التصنيف ونقاط الضعف والقوة والتى يجب أن ندعمها ، من ضمنها كيفية دعم البحث العلمى و كيفية عمل مكافأت النشر العلمى وحث باحثينا على نشر أبحاث علمية متميزة فى مجلات علمية مصنفة دوليا

ماذا عن دول الجامعة المجتمعى والتنموى لأهل محافظة قنا؟

فى هذا السياق دعنى أوجه الشكر للمستشفيات الجامعية بأداءها المنضبط وفرقها الطبية ، فى العام الماضى أكثر من 113ألف مواطن ومواطنة مروا على استقبال مستشفيات جامعة جنوب الوادى وأكثر من 96 ألف مواطن زاروا مبنى العيادات الخارجية وتم فحصهم ، ويتم عمل غسيل كلوى لأكثرمن 1150 مواطنا .

الجامعة بها 46 عناية مركزة مقسم على الأقسام المختلفة ، وافتتحنا العام الخالى وحدة متميزة للحروق بها 8 أسرة عناية مركزة وهى الوحدة الأحدث فى المستشفيات الجامعية فى جنوب الصعيد .

الجامعة بمساعدة صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي بصدد الإنتهاء من المستشفى الأول لمعالجة الإدمان فى صعيد مصر بقوة أكثر 80 سرير بإقامة داخلية .

الجامعة هى الأكثر تسييرا للقوافل الطبية فى محيطها ،بالتالى نحن دورنا فعال في المبادرة التنموية الأولى على مستوى العالم ،مبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي “حياة كريمة” التى يطمح الرئيس والدولة من خلالها إلى تغيير وجه الصعيد وتضح فيها الدولة مليارات الجنيهات ،والجامعة جزء من هذه المبادرة وتساعد فى القوافل الطبية المختلفة التى تسيرها فى القرى المختلفة لـ”حياة كريمة ” .

أيضا الدراسات التى تطلب فى جميع مجالات حياة كريمة الجامعة ممثلة بكلية الهندسة فى المبادرة.

دائما قول إن جامعة جنوب الوادى بلا أسوار منفتحة على مجتمعها ،ودورنا فى محوالأمية واضح من خلال إحصائيات هيئة تعليم الكبار ،فى أخر إحصائية لتعليم الكبار تحتل المركز الثاني على مستوى الوطن من خلال طلابها ولجانها المختلفة .

جامعة جنوب الوادى من خلال غحصائية المجلس الاعلى للجامعات الأعلى تسييرا للقوافل الطبية فى المحيط ،وأنفقنا العام الماضى 35 مليون جنيها للعلاج المجانى فى المستشفيات ، كما تم دفع أكثر من 2 مليون جنيها للطلاب من صندوق التكافل الإجتماعى عبر المصروفات الدراسية المجانية والتسكين فى المدن الجامعية مجانا .

الجامعة واعدة وتمثل منارة حقيقية للصعيد ومواطنى جنوب الصعيد وقنا ،وهو جهد الدولة ودورها فى تمكين المواطن الصعيدى .

لولا جهود الدولة ورغبتها فى تمكتين المواطن الصعيدى واهتمامها به ماأنفقت هذه المبالغ الطائلة على جامعة إقليمية بعيدة عن أضواء العاصمة .
ماهى الرسالة التى توجهونها لأبناءكم الطلاب ؟

جامعة جنوب الوادى مستعدة لاستقبالكم ، بكافة الإجراءات الإحترازية ، ولابد أن نبادر بتلقى التطعيم قبل بدء العام الدراسي، فلن يسمح بدخول الحرم الجامعى إلا لمن هو متلقى التطعيم ،ولن يسمح بخلاف ذلك إلا بالحصولل على شهادة “بى سى ار” كل أسبوع .

مع بدء العام الدراسي سيكون مجتمع جامعة جنوب الوادى خالى من الإصابات وستعود الدراسة لطبيعتها المعتادة .

نحن لدينا خطة طموحة لأنشطة طلابية مختلفة ،لأننى أؤمن أن الأنشطة الطلابية هى الرافد الثانى لبناء شخصية الطالب الجامعى ،وطلابنا لديهم فرصة للتميز فى الأجواء الصحية المنضبطة .

مقبلين على دراسة فى جامعة مصنفة عالميا ، بالتالى أقول لمن رشحه مكتب التنسيق لجامعة جنوب الوادى ، أقبل وأنت معتز بنفسك وسوف تلقى تعليما جيدا يوافى طموحاتك ويلقى رضاك .