اليابان سوف تأخذ 360000 عامل ماهر من بنغلاديش خلال 5 سنوات

السفير يطالب بالالتزام بالأخلاقيات في إرسال الموظفين

لقد أنشأت اليابان، وهي واحدة من أكثر البلدان تقدمًا في شرق آسيا، بالفعل سوق عمل ماهر في بنغلاديش. سيتمكن ما مجموعه أكثر من 360.000 شخص ماهر من الذهاب إلى البلاد مجانًا في غضون خمس سنوات. في غضون ذلك، اتخذت المنظمات المعتمدة من قبل وزارة رعاية المغتربين ترتيبات لإرسال بعض العمال المهرة إلى اليابان حسب الطلب. وفقًا لوزارة رعاية المغتربين، تم إلغاء ترخيص منظمة بتهمة أخذ أموال.

من جانبه، دعا سفير بنغلاديش لدى اليابان الأطراف المعنية للعمل بشكل منظم وأخلاقي في إرسال المتدربين الفنيين والعمال المهرة إلى اليابان. أحد شروط الذهاب إلى اليابان هو معرفة لغة البلد.

في الآونة الأخيرة، في 8 أكتوبر، تم عقد اجتماع مناقشة افتراضي في سفارة بنغلاديش في طوكيو باليابان حول كيفية العمل بسلاسة في عملية التوظيف للمتدربين التقنيين والعمال المهرة. وانضم سفير بنغلاديش شهاب الدين أحمد إلى الاجتماع وتحدث عن أهمية الأخلاق والانضباط في إرسال العمال البنغاليين إلى اليابان. وحث المشاركين في المؤتمر على تشجيع الوافدين الجدد إلى اليابان والمتدربين الفنيين وبعض العمال المهرة على إرسال تحويلات مالية إلى بنغلاديش.

انضم الشيخ محمد رفعت علي، نائب وكيل وزارة رعاية المغتربين والتوظيف في الخارج، إلى المناقشة وقدم المعلومات اللازمة للمشاركين.

وفقا للسفارة، ناقش بعض أصحاب المصلحة بما في ذلك محمد ناصر الحكيم بشكل علني مختلف الجوانب المتعلقة بقضية سوق العمل. في وقت سابق، قدم مستشار العمل حول التحديث الشامل لسوق العمل الياباني.

في وقت سابق، اختارت وزارة رعاية المغتربين والتوظيف بالخارج 16 منظمة (وكالات توظيف) كمنظمات مرسلة وأدرجتها في البداية لإرسال متدربين تقنيين وعاملين متخصصين في المهارات إلى اليابان لمدة عام واحد.

والشركات الـ 16 هي: Times Enterprise ، و Unique Eastern Private Limited ، و Navira Limited ، و Eastern Resource Management Services Limited ، و Orbitals International ، و Al Jannat Overseas Private Limited ، و Exchange International ، و Riaz Overseas ، و RX Care International ، و Sadia International ، و Sadiatech Limited ، و South Point Overseas.

في وقت لاحق تم زيادة هذا الرقم إلى 28. يُسمح لهذه المنظمات بالتعاون في تدريب وإرسال العمال إلى اليابان. وقد تم إلغاء ترخيص الوكالة بعد ظهور مزاعم أخذ الأموال.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة اليابانية ستأخذ 361550 من العمال المهرة من بنغلاديش مجاناً خلال السنوات الخمس المقبلة. توصلت حكومة بنغلاديش إلى اتفاق مع الحكومة اليابانية. سوف يأخذون هذا العامل في 14 مستوى. من الشروط التي يجب توافرها في العمال أن يعرفوا اللغة اليابانية. قالت إدارة الهجرة اليابانية بالفعل إن البلاد ستصدر تأشيرات لـ 47550 شخصًا في العام الأول. على الرغم من قيام الحكومة اليابانية بتجنيد عمال من الصين وإندونيسيا ونيبال وميانمار والفلبين ومنغوليا وتايلاند وفيتنام ، فقد تم تضمين بنغلاديش في الأنشطة الدبلوماسية من جديد.

وفقا لمصادر الوزارة، سوف تستوعب اليابان 60 ألف عامل في فئة الرعاية التمريضية. على الرغم من أن متوسط ​​العمر المتوقع في اليابان يبلغ 74 عامًا، فإن عدد الأشخاص الذين يبلغ عمرهم 100 عامًا أو أكثر يبلغ حوالي 60 ألفًا. هناك حاجة لتوظيف المزيد من الأشخاص في هذه الفئة لخدمة هؤلاء الأشخاص. إلى جانب ذلك، 53 ألفًا في المطاعم، 40 ألفًا في البناء، 36 ألفًا في تنظيف المباني، 36 ألفًا 500 في الزراعة، 34 ألفًا في صناعة الأغذية والمشروبات، 22 ألفًا في الخدمات، 21 ألفًا 500 في معالجة المواد، 21 ألفًا 500 في صيانة السيارات، 13 ألفًا لبناء السفن، 9000 شخصًا لمصايد الأسماك، 8000 للآلات الصناعية، 4600 للمعدات الكهربائية والإلكترونية، 2200 للمناولة الأرضية بالمطارات وصيانة الطائرات.

إذا اجتاز هؤلاء العمال التدريب، فسيتم منحهم 4 أشهر أخرى من التدريب في إدارة اليابان. وفقًا لقانون العمل الياباني، سيحصل الموظف على 700 روبية في الساعة. يمكن للموظفين العمل 8 ساعات في اليوم. على هذا النحو، هناك فرصة لكسب حوالي 150 ألف تاكا شهريًا.