تركيا حريصة على تعزيز التعاون الدفاعي مع بنغلاديش

نبيل محمد 

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تركيا مستعدة للإنتاج المشترك ونقل التكنولوجيا إلى دول أخرى بما في ذلك بنغلاديش

أعربت تركيا عن حرصها على تعزيز “التعاون الدفاعي” مع بنغلاديش والذهاب إلى “الإنتاج المشترك ونقل التكنولوجيا” مع دول مختلفة بما في ذلك بنغلاديش مع نمو القدرات الدفاعية لتركيا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو للصحفيين في إفادة مشتركة في دار الضيافة الحكومية بادما “تركيا مستعدة للإنتاج المشترك ونقل التكنولوجيا إلى دول أخرى بما في ذلك بنغلاديش.”

قال إنهم لا ينتجون كل شيء لكنهم ينتجون الآن أكثر من 75٪ من احتياجاتهم لأنهم واجهوا في الماضي صعوبات في شراء مواد الدفاع. “لذلك، بدأنا في الإنتاج لتلبية احتياجاتنا الخاصة.”

وقال وزير الخارجية التركي إن لديهم أيضًا مشاريع مشتركة ونقل التكنولوجيا مع الدول المجاورة.

جارتها من الشمال الغربي بلغاريا. اليونان من الغرب؛ من الشرق أرمينيا وأذربيجان وإيران. جورجيا في الشمال الشرقي؛ سوريا جنوبا؛ والعراق في الجنوب الشرقي.

زادت صادرات الأسلحة التركية خلال الفترة 2014-18 بنسبة 170٪ مقارنة بالفترة من 2009 إلى 2013.

بحلول عام 2018 ، كانت تركيا في المرتبة الرابعة عشرة من بين أكبر مصدري الأسلحة في العالم ، وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتركمانستان الوجهات الرئيسية.

نوقشت قضية التعاون الدفاعي بين بنغلاديش وتركيا خلال الاجتماع بين وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره البنغلاديشي الدكتور أ. ك. عبد المؤمن.

وقال مسؤولون إنه على الرغم من أنه لم يكن مدرجًا في جدول الأعمال ، فقد شارك الجانب التركي فكرة التعاون الدفاعي بينما كانت بنغلاديش مهتمة أكثر بقضايا التجارة والاستثمار في الاجتماع.