بدء تطعيم «طلاب ثانوي» بلقاح كورونا أول الشهر المقبل

 

 

قنا  / محمد نجم الدين وهبي

 

تستعد وزارة الصحة والسكان، للبدء في تطعيم الاطفال تحت سن 18عاما بلقاحي كورونا  (فايزر) و(سينوفاك)  وفقا لما هو متاح خلال  الاسابيع القادمة ، حيث ستبدء بتطعيم طلاب الثانوي  العام والخاص والازهري، وذلك بالصفوف ( الاول) و(الثاني) و(الثالث).

وصرحت مصادر خاصة بوزارة الصحة ل(بوابة اخبار اليوم) ان وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد قد أمرت بالبدء أول نوفمبر بتطعيم طلاب الثانوية العامة والازهرية والخاصة بلقاح كورونا  عقب الانتهاء من تطعيم العاملين بالقطاع التعليمي (معلمين واداريين وعمال) والذي يصل عددهم ل2,5مليون شخص.

ولفتت المصادر، ان التطعيم سيكون متاح بلقاحي سينوفاك وفايزر  وفقا للمتاح من جرعات الاخير

منوها ان دولة الصين  طعمت ملايين الاطفال بلقاح سينوفاك 

وعلمنا من مصادرنا بهيئة الدواء المصرية  ان الهيئة تجري  الان  تجاربها علي استخدام لقاح سينوفاك علي الفئة العمرية  تحت سن 18عاما .

يذكر ان وزيرة الصحة والسكان، قد اكدت خلال تصريحات سابقة خلال استقبالها للسفير الامريكي ،  أنه سيتم إستخدام لقاح فايزر لتطعيم طلاب المدارس قريبا، كما ألمحت أن عملية البدء بتطعيم هذه الفئة العمرية، ستكون مرتبطا بالبدء في تشغيل مصر للخط الثاني لمصانع فاكسيرا بأكتوبر  والتي تنتج لقاح سينوفاك فاكسيرا   .

وكانت الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكد توفير 3 ملايين جرعة كورونا لتطعيم المعلمين، منوهًا باحتياج الوزارة لـ8 ملايين جرعة لمصل “كورونا” لتلقيح طلاب المرحلة الثانوية.

ولفت د.شوقي، إلى أن الدراسة لن تتوقف إلا إذا كان هناك خطر حقيقي، موضحا: “10 أيام فقط هي مدة إغلاق أي مؤسسة تعليمية في حالة اكتشاف حالات كورونا”.

وأضاف وزير التعليم: “سيتم عقد اجتماع اليوم الثلاثاء مع مديري المديريات للتعرف على التعليمات وتحديد الإجراءات النهائية للحفاظ على أطراف العملية التعليمية داخل المدارس والاتفاق على الإجراءات الاحترازية الواجبة في مواجهة الكثافات الموجودة في المدارس”.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد حددت إجراءات غلق المدارس والفصول ضمن خطة الوزارة للالتزام بالإجراء الوقائي للتعامل مع حالات كورونا، وتنفيذ اليات الغلق كما يلي:

– غلق الفصل حال ظهور أكثر من حالة مؤكدة فى نفس الفصل خلال أسبوعين، حيث يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.

– يتم غلق المدرسة عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.

– غلق مجمع مدارس، يتم بعد غلق مدرسة في مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.

– عند فرض حجر صحي على قرية أو مدينة يتم غلق مدارس قرية او مدينة، بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحى على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحى المقرر.

– غلق مدارس محافظة، وذلك تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرار بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.