تعيين 17950 شابا وصرف 11.6 مليون جنيه للعمالة غير المنتظمة في 7 محافظات

متابعة : هشام محمد عمار

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة – من 1 إلى 8 أكتوبر الجاري- منها تعيين 17 ألف و950 شابا وصرف 11.6 مليون جنيه للعمالة غير المنتظمة في 7 محافظات ، وتحصيل 3.8 مليون جنيه مستحقات العمالة المصرية فى الأردن والإمارات والسعودية ، وبدء فعاليات دورة مدربين TOT مجاناً على الفندقة الشاملة بسوهاج ، وتوفير 109 فرصة عمل لذوى الهمم والقدرات ببورسعيد.
وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث هنأ وزير القوى العاملة محمد سعفان ، الفريق أول محمد أحمد زكي ، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعون لانتصار السادس من أكتوبر المجيد 1973 ، والذي حقق فيه أبناء القوات المسلحة بطولات خالدة سطرت في تاريخ الدولة المصرية بحروف من ذهب ، وقدموا تضحيات جمة من أجل إعلاء راية الوطن ، فكانوا خير قدوة للبسالة والنضال
وأعلن وزير القوي العاملة ، أن 7 أكتوبر إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، بمناسبة ذكرى نصر 6 أكتوبر 1973، وذلك بدلا من السادس من أكتوبر 2021.
وأوضح الوزير ، أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجرة عن اليوم مثلي الأجر.
وأعلن سعفان، بدء فعاليات دورة مدربين TOT مجاناً على الفندقة الشاملة، بمركز التدريب المهني بحي الكوثر التابع لمديرية القوى العاملة بسوهاج والتي تستمر 5 أيام ، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة WFP ومنتجع وسبا هيلتون الأقصر.
وأوضح الوزير أن مميزات التدريب، إعطاء شهادة معتمدة ومختومة بإتمام الدورة من مديرية القوى العاملة بسوهاج وبرنامج الأغذية العالمي وفندق هيلتون الأقصر ، وشهادة اعتماد للمدربين الأوائل من وزارة القوى العاملة، فضلا عن التعاقد مع المدربين المتميزين كمدربين لدورات الفندقة، بالإضافة إلى التعاقد معهم كأعضاء فنيين في لجان اختبارات قياس مستوى المهارة بالمديرية، كما أن تكاليف الإقامة والانتقالات والوجبات خلال المدة التدريبية بالأقصر مجانًا، والتأمين ضد إصابة العمل، ويحصل الإثنين الأوائل على فرصتي عمل مؤقت داخل فندق هيلتون الأقصر لمدة ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى شهادة من الفندق تفيد بذلك.

ونظمت مديرية القوى العاملة ببورسعيد ندوة توعوية، وملتقى توظيف لذوي الهمم والعزيمة، حيث قدمت 17 شركة 109 فرصة عمل بحضور مسئولي الشركات لاستيفاء نسبة الـ 5% المقررة قانونا، والتي تقدم لها 72 من راغبي العمل من ذوي القدرات.
أتاحت اللجنة برئاسة مدير المديرية السيد السنجابي، فرصة العمل وتوقيع العقود واستمارة (1) تأمينات لجميع المتقدمين الراغبين في العمل بالملتقى وبلغ عدد العقود التي وقعت 61 عقد عمل، سوف يقوم بتسليمها من قبل وزير القوى العاملة محمد سعفان في احتفالية قريبا، في إطار مبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
كما عقدت المديرية ، ندوة توعوية حول نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية ، عن الحالات التي يتم فيها تحرير المحاضر الفورية للمنشآت، وإعداد خطط الطوارئ ، حضرها 40 عاملاً ، من 17 شركة من شركات القطاع الخاص العاملة في نطاق المحافظة .
وأكد مدير المديرية ، أهمية السلامة والصحة المهنية بالنسبة للعاملين بالمنشآت والمصانع ، مقدماً الشكر والتقدير للشركات المشاركة ، وعلى الدور الحيوي لها فى القطاعات المختلفة لدعم الاقتصاد القومي ، وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، وأهمية السلامة والصحة المهنية بكافة القطاعات بناءً علي سياسة الدولة المصرية وتوجيهات وزير القوي العاملة محمد سعفان في هذا الخصوص.
ووصلت مبادرة “صحتك غالية علينا” التي تنظمها وزارة القوى العاملة محطة جديدة من محطاتها، بمديرية القوى العاملة بمحافظة أسيوط، تحت رعاية وزير القوي العاملة محمد سعفان، لتوعية العاملين بمستشفى القلب الجامعي ، بالسلامة والصحة المهنية، بهدف نشر ثقافة السلامة بين العاملين بها، وتقليل إصابات العمل والأمراض المهنية بين العمال بالمنشآت كثيفة العمالة ، وذلك بحضور عدد من العاملين بمستشفى القلب الجامعي ومستشفيات أسيوط التابعة لوزارة الصحة ، وحازم علي حسن وكيل الوزارة مدير المديرية ، وعلى سيد وكيل المديرية، والدكتور محمد عياد نائب مدير المستشفى، والدكتور محمد محمود المستشار البيئي للمستشفيات الجامعية والدكتورة رجاء سيد مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالمديرية.
و شمل حصاد الأسبوع تعيين 17 ألف و 950 شابا في 7 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظتي القليوبية ، والإسكندرية ، و القاهرة ، والغربية ، وقنا ، والمنوفية ، ونبي سويف ، بلغت 11 مليون و 659 الفاً و 830 جنيه ، والتفتيش على 4110 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج 13099 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 13099 عاملا.
كما شمل الحصاد ، أعلن وزير القوى العاملة، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، استطاع بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 51 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 98 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.
وقال الوزير : إن المستحقات بلغت 135 ألفاً و 057 دولاراً ،أى ما يعادل 2 مليون و118 ألف جنيه مصري تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة، تحت رعاية سفير مصر بالأردن شريف كامل.
كما نجح مكتب التمثيل العمالي في إعادة صرف المعاش الشهري والمتجمد لورثة عامل مصري توفي بالأردن، وذلك لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي بإجمالي 602 دولار أي ما يعادل 9 آلاف و566 جنيها مصريا تقريبا.
وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة، أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالي بالأردن بمتابعة إعادة صرف المعاش الشهري والمتجمد من المعاش للمستحقين من ورثة المواطن المصري المتوفى بالأردن”علي .ش.ر” ، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول.
كما تلقى وزير القوى العاملة ، تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة في السفارة المصرية بدولة قطر ، ينفي نشر إعلانات فرص العمل لمهن مختلفة بدولة قطر ، على وسائل التواصل الإجتماعي .
وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة : إن الوزير تلقي تقريرا من الملحق العمالي خالد فتحي الدييهي رئيس مكتب التمثيل العمالي بدولة قطر ، أكد أن دولة قطر لا تقوم بإصدار تأشيرات عمل للعمالة المصرية في الوقت الحالي ، مشيرا إلى أنه تم رصد صورة لتأشيرة عمل “مزيفة” مدون بها اسم أحد الأشخاص وجنسيته مصري ومنشورة على أحد مجموعات “الواتس-اب” .
ونجح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على مستحقات المواطنه مصري “نورا.أ.ح.ح” ، وبلغت 123 ألفا و469 ريالا سعوديا، أي ما يعادل 517 ألفا و335 جنيها مصريا تقريبا
وأوضح المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن الوزير تلقي تقريراً من مكتب التمثيل العمالي يفيد بأن الجوازات السعودية أعلنت عن بدء استقبال طلبات المواطنين الراغبين في السفر للدول المعلق السفر لها المعلنة سابقًا فيروس كورونا للحالات الإنسانية عبر أبشر.
ونجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في توفير 224 فرصة عمل عن طريق نقل الكفالة علي مهن حداد ونجار مسلح ، وبناء ، ومليس محارة، ودهان ، ومراقبين حدادين مسلح، ومراقبين نجارين مسلح وتشطيبات ، ومراقبين مليس ومحارة ، ومراقبين بناء بالمملكة بجدة ، وتحدد الرواتب بعد المقابلة الشخصية ،ومزايا أخرى ، كما تمكن من تسوية جزء من مستحقات الدكتور المصري “عماد .ح” استشاري تجميل بلغت 82 ألفا و140 ريالا سعوديا أي ما يوازي 344 ألفا و166 جنيها مصريا تقريبا .
وأخيراً ، إستطاع مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالسفارة المصرية بالعاصمة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، من الحصول على مستحقات ورثة عامل مصري البالغة 200 ألف درهم إمارتي، أي ما يوازي 850 ألف جنيه مصري تقريبا .
وأوضح المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة، أن الوزير كلف المكتب بمساعدة ورثة المرحوم “ع. م .ع” في الحصول على تعويض، حيث كان يعمل بشركة مقاولات وتوفي في حادث أثناء العمل ، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول.