جامعة بدر تحتفل بالذكرى الـ48 لانتصارات حرب أكتوبر فى حضور كبار رجال الدولة

كتب : ماهر بدر

نظمت “جامعة بدر” فى القاهرة احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى الـ48 لانتصارات “حرب أكتوبر المجيدة”، باستضافة “صالون أحمد جمال الدين” رقم الـ49، والذى أقامته على “المسرح الرومانى” داخل الحرم الجامعى؛ لتظل على مر التاريخ ذكرى الانتصار على إسرائيل خالدة يتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل، وكانت الاحتفالية برعاية الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء الجامعة، وبحضور الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، والدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة بالقاهرة، والدكتور فوزى تركى.

فى بداية الاحتفالية، رحب الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس أمناء جامعة بدر، بأبطال وقيادات القوات المسلحة السابقين فى وقت “حرب 73” وأعضاء “صالون الدكتور أحمد جمال الدين موسى”، وكبار رجال الدولة والشخصيات العامة من الحضور.. مضيفاً أن اليوم يستحق التأمل؛ بسبب صمود الشعب المصرى وقواته المسلحة والتلاحم الذى تم بينهم ضد العدو لتحرير “سيناء” من أيديهم ورجوعها إلى أرض الوطن فى معجزة حروب العصر الحديث “حرب 6 أكتوبر”.

أوضح رئيس مجلس أمناء جامعة بدر، وأحد المشاركين فى الحرب ومن خريجى الدفعة الـ”32 للضباط الاحتياط”، أن انتصارات أكتوبر تمثل ذكرى خالدة تعبر عن حماسة المصريين وقدراتهم على تجاوز التحديات، وتكاتف الشعب مع القوات المسلحة لتحقيق الانتصار العظيم.. كاشفاً عن أن بطل الحرب هو المواطن المصرى وسر الانتصار هو الشخصية المصرية، وأحد العوامل الرئيسية فى النجاح، هو “التخطيط، والإعداد الجيد”، الذى قامت به القيادة المصرية فى ذلك الوقت وعلى رأسها الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، حرص إدارة الجامعة على إحياء ذكرى انتصارات “حرب أكتوبر” كل عام وإبراز أثرها على المجتمع خاصة لدى النشء والشباب لترسيخ قيم الولاء والانتماء من خلال إقامة احتفالات أو عقد صالونات أو ندوات ثقافية؛ لخلق أجيال جديدة أكثر وعياً بقضايا الوطن، وتفخر بما حققه الشعب المصرى وقواته المسلحة من انتصارات مجيدة فى العصر الحديث؛ لاستعادة أرضه وتحقيق التنمية فيها وفاءً وتقديراً لدور أبطال “حرب أكتوبر” فى خدمة الوطن.

فى ذات السياق، قال الدكتور أيمن الشيوى، عميد كلية علوم السينما والمسرح بجامعة بدر، والمسئول عن تنظيم الحفل: إن الكلية حريصة على المشاركة كل عام فى إحياء تلك المناسبة المجيدة من خلال كل الوسائل والفنون الإبداعية.. لافتاً إلى أن أوركسترا الكلية قدم أغانى ومعزوفات موسيقية وطنية بمناسبة تلك الاحتفالية وتكريماً للسادة الحضور وغنت الطالبة “نادين عامر” بكلية علوم السينما والمسرح، أروع الأغانى المحببة عن “حرب أكتوبر الخالدة”، ونالت إعجاب كل الحاضرين.

كان المتحدثون فى الحفل من “صالون الدكتور أحمد جمال الدين موسى” عن حرب أكتوبر كلا من: “الوزير الأسبق محسن النعمانى، الوزير الأسبق أبو بكر الجندى، الفريق حمدى وهيبة، الفريق أسامة المندوه، واللواء الدكتور أحمد عبدالرحيم”.

قدم الاحتفالية، الدكتور حسين محمود، عميد كلية اللغات والترجمة، وشاهد الحفل كبار رجال الدولة الحاليين والسابقين، رموز التعليم العالى والبحث العلمى، ومن قيادات الجامعة، الدكتور عمر الإتربى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والتعاون الدولى، عدد من عمداء الكليات ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والشخصيات العامة ورجال الإعلام والصحافة.