جامعة الإمارات تكشف عن فعاليات برامجها في إكسبو 2020 دبي

كتب – علاء حمدي
 
 
 
 
كشفت جامعة الإمارات عن فعاليات برامجها النشاركة بها في إكسبو 2020 دبي حيث أطلقت جامعة الإمارات العربية المتحدة، الجامعة الوطنية الأم في الدولة، والوحيدة التي تشارك بجناح في معرض إكسبو 2020 بدبي ، دليلًا تستعرض فيه البرامج التي ستقدمها خلال المعرض .
 
وأكد الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات، المتحدث الرسمي , نائب المفوض العام لجناح الجامعة بإكسبو: “يشارك جناح جامعة الإمارات في رؤية إكسبو 2020 دبي “تواصل العقول وصنع المستقبل” من خلال تعزيز الإبداع والابتكار والتعاون عبر أنشطته المتنوعة على مدار 6 أشهر.

 

ويستعرض دليل برامج شهر أكتوبر مجموعة الفعاليات والمعارض المختلفة للجامعة والتي تهدف للتعريف برؤيتها الاستراتيجية وأهدافها وتطلعاتها عبر هذه المنصة العالمية التي تستقطب الزوار من كافة أنحاء العالم”.

 
وأشار الدكتور مراد بأن الجامعة ستنظم العديد من الفعاليات والأنشطة والمؤتمرات العلمية بالشراكة والتعاون مع أجنحة الدول المشاركة خلال الستة الأشهر القادمة من منطلق أهمية التعاون والشراكات الدولية في بناء السمعة الدولية للجامعة والذي ينعكس على التصنيف العالمي للجامعة، حيث تم تصميم الجناح المقرر افتتاحه رسميًا في 10 أكتوبر الجاري، تحت شعار “جامعة المستقبل” الذي يعكس النهج الاستباقي المبتكر الذي تتبعه الجامعة في مجال التعليم العالي. كما تم إعداد الجناح لاستضافة برنامجًا رئيسيًا واحدًا، ومعرضين، مع أكثر من 67 فعالية على مدار ستة أشهر خلال معرض إكسبو 2020 دبي.”
 
و تتوفر قائمة رسمية مفصلة بالبرامج التي سيقدمها جناح جامعة الإمارات العربية المتحدة. وتتضمن هذه البرامج برنامج “المستكشفين 2.0″، ومعرضًا دائمًا، ومعرضًا مؤقتًا وغيرها من الفعاليات المميزة. ويعد برنامج “المستكشفين 2.0” البرنامج الرئيسي لجناح جامعة الإمارات العربية المتحدة، ويستقطب مشاركين محليين ودوليين سيخضعون لمنهجٍ مدته ستة أشهر يتخذ من موقع معرض إكسبو 2020 بيئةً تعليميةً يتم عبرها تخطي تحديات متنوعة تقدمها الأجنحة الممثلة لمختلف الدول. أما المعرض الدائم فسيقام في موقعه المحدد متيحًا لزواره خوض تجربة تفاعلية فريدة مدتها 20 دقيقة تحاكي رحلة المستكشفين.
 
وسيقام المعرض المؤقت رقميًا مستعرضًا “شجرة الحياة” الخاصة بجامعة الإمارات العربية المتحدة والتي تروي القصة وراء رؤية الجامعة وطموحها. وتجدر الإشارة إلى أنه بالتعاون مع مجتمع جامعة الإمارات العربية المتحدة وأجنحة الدول الأخرى،
 
تشارك جامعة الإمارات من خلال دورها الهادف في استضافة المناقشات والعروض التقديمية والمشاركة في الفعاليات التي تقام بالتزامن مع الأسابيع الممثلة للمواضيع الرئيسية لإكسبو 2020.
 
أبرز فعاليات شهر أكتوبر:
• الافتتاح الرسمي للجناح

أسبوع المناخ والتنوع الحيوي:

• من جبال الألب إلى الصحراء: مقارنة ما بين أفضل الممارسات في الحفاظ على الطبيعة
• ليلة أحلك – مستقبل أكثر إشراقًا.
أسبوع الفضاء:

• التعاون ما بين الإمارات العربية المتحدة والجناح الأسترالي في مجال البحث والتطوير في علم الفلك الراديوي.• عرض الاستشعار عن بعد ومراقبة الأرض + هاكاثون

• التعليم في مجال تكنولوجيا الفضاء: طريق لتمكين الشباب

• رحلات الفضاء البشرية واستكشاف الفضاء الروبوتي

• الحطام الفضائي: كيفية الحد منه وإيقافه؟
فعاليات أخرى:

• الجمع ما بين الفنون المتحررة والعلوم في استكشاف الفضاء.• ورشة عمل تطوير مهام الأقمار الصناعية

على مدار ستة أشهر، سيستعرض جناح جامعة الإمارات العربية المتحدة الإنجازات، والابتكارات، والاختراعات أمام العالم.