جامعة الإمارات تؤكد إطلاق برنامج “جاهز”

كتب – علاء حمدي
 
 
 
أطلق مركز التوظيف وشؤون الخرجين في قطاع شؤون الطلبة بجامعة الإمارات العربية المتحدة عبر وحدة الاعداد المهني برنامج جاهز لصقل المهارات الشخصية والوظيفية للطلبة، والذي يعمل على إعداد الطلبة منذ دخولهم الجامعة والعمل على صقل خبراتهم، وتعزيز مهاراتهم، بما يتلاءم مع مختلف المجالات، وتوجيههم نحو اختيار التخصص الجامعي المواكب لسوق العمل المستقبلي.
 
واستهدف البرنامح هذا الفصل طلبة السنة الأولى والرابعة ليشمل عدد 2728 طالباً وطالبة من كليات الهندسة، والزراعة والطب البيطري، والعلوم، والتربية، والإدارة والاقتصاد، وتقنية المعلومات، وذلك بالتعاون مع خبراء ومختصين من عدة مؤسسات رائدة بالدولة.
 
وأشارت الأستاذة الدكتورة عائشة سالم الظاهري –النائب المشارك لشؤون الطلبة- إلى أن برنامج جاهز يأتي ضمن مجموعة من البرامج التي تعمل الجامعة على تقديمها للطلبة لخلق كوادر شابة قادرة على الإبداع والعطاء في كافة المجالات باعتبارهم الركيزة الأساسية لبناء المستقبل، وأضافت “يعد البرنامج حلقة وصل بين المجال الأكاديمي من ناحية والتطبيق العملي من ناحية أخرى، مما يساهم في سرعة تأقلم الخريجين مع وظائفهم المستقبلية.
وأوضحت “نتطلع من الطلبة أن يحققوا استفادة مهنية عالية من خلال هذا البرنامج المميز، وأن يكونوا قادرين على صنع قرار بشأن مجالاتهم المستقبلية للمساهمة بشكل فعال في تعزيز مسيرة التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية في الدولة.”
 
وبدورها أشارت الأستاذة عبير الشعيبي – أخصائي رئيسي ومرشد مهني ومدرب معتمد- إلى أن البرنامج سيقدم توعية للطلاب بأهمية وكيفية بناء ملف تعريفي عبر شبكة الإنترنت وإبراز مدى جاهزيته من خلال تقديم سلسلة من الورش المتنوعة مثل كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية والاستعداد للمقابلة الوظيفية، ومهارة البحث عن وظيفة، والفاعلية في فريق العمل، وصولاً إلى لقاء مع شركات ومؤسسات يتعرف فيها الطالب على طبيعة العمل، والمهارات المطلوبة، ومتطلبات الوظيفة. ويمتد برنامج “جاهز”على مدى أربعة أسابيع لطلبة السنة الرابعة. أما بالنسبة لطلبة السنة الأولى فيركز البرنامج على التقييم الذاتي واختيار التخصص واستكشاف الخيارات الوظيفية ووضع خطة عمل للمساعدة في تحقيق الأهداف المهنية، بحيث يتمكن الطلبة في نهاية البرنامج من تحديد مساراتهم الأكاديمية والمهنية مستقبلاً.