باحث في جامعة روتشسشر مضاعفات مستقبلية بعد التعافي من فيروس كورونا

كتب أحمد عبد الحميد
اكتشف بحث علمي الأسباب الجذرية لأعراض وأمراض متعددة ستستمر لفترة طويلة بعد التعافي من COVID-19. وفقًا لنتائج البحث التي نشرها علماء الأحياء الأمريكيون في مجلة “PeerJ-Life & Environment” ، فإن السبب هو أن الفيروس ينتهك الوظيفة الطبيعية لـ “مستقبلات ACE2” ، والتي تشارك في العديد من الروابط البروتينية الضرورية لعمل الجسم بشكل طبيعي.
على الرغم من أن فيروس “SARS-CoV-2” نفسه مفهوم جيدًا حاليًا ، إلا أن الآلية التي تسبب هذه المضاعفات غير الطبيعية التي لا ترتبط مباشرة بالفيروس لا تزال غير واضحة حتى الآن.
مضاعفات مستقبلية بعد التعافي من فيروس كورونا
يقترح الباحثون في جامعة روتشستر أن العديد من الأعضاء بعد COVID- 19 سبب الفشل هو تدمير روابط البروتين. من المعروف أن SARS-CoV-2 يستخدم مستقبل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 ACE2 لدخول الخلايا البشرية. استخدم العلماء طريقة ارتباط معدل التطور الخاصة بهم لتحديد شركاء البروتين في ACE-2.
مضاعفات مستقبلية بعد التعافي من فيروس كورونا
ينطلق الباحثون من حقيقة أنه من المحتمل أن يكون لـ ACE2 تفاعلات وظيفية مع البروتينات التي لها نفس معدل التغيير أثناء التطور.
قال الباحث الرئيسي جون وارين:
“نفترض أن تفاعل البروتين في الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 قد تعطل أثناء الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 ، مما سيؤدي إلى الإصابة بمرض COVID-19”.
مضاعفات مستقبلية بعد التعافي من فيروس كورونا
تسمح طريقة ارتباط معدل التطور للمؤلفين بتحديد العديد من البروتينات الشريكة المحتملة لـ ACE-2 والتي لم يتم تحديدها سابقًا على أنها تتفاعل مع ACE-2 ، ولكنها قد تكون مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالمضاعفات التي يواجهها مرضى الفيروس التاجي ، مثل تخثر الدم المفرط و. اكتشف الباحثون وجود صلة بين الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 والبروتينات الرئيسية المشاركة في مسار التخثر.
671306B2 B5E5 438F 9F6E666B0FB06184 source
وفقًا لهم ، قد يكون هذا الاتصال هو السبب الجذري لاضطرابات تخثر الدم الجهازية ، والتي تعد واحدة من علامات COVID-19 الشديدة. وقال ويرين: “لم يتم تأكيد تفاعلات البروتين المرشحة هذه.
مضاعفات مستقبلية بعد التعافي من فيروس كورونا
ولكن إذا حدثت ، فإن نتائجنا ستساعد في تطوير علاجات أكثر فعالية لـ COVID-19 والمضاعفات المزمنة”. يستخدم الباحثون في مجال الطب الحيوي حاليًا العديد من الأدوات القوية لاكتشاف ودراسة البروتينات التي تتفاعل في العمليات البيولوجية.
وتشمل هذه الفحص الجيني ، وبلمرة البروتين المشتركة ، وتحليل البروتينات. يأمل المؤلفون أن تكون الطريقة التي طوروها لربط معدل تطور البروتين إضافة مفيدة لمجموعة أدوات البحث الطبي الحيوي.