شوشه : خطه شامله لبناء مساجد جديده وإحلال وتجديد عده مساجد بشمال سيناء

شمال سيناء شرين التيهي

بدأت محافظة شمال سيناء اليوم الاحتفال بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر المجيدة .. حيث افتتح الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء مشروعين من المشروعات المنفذة على أرض المحافظة بقيمة 183 مليون جنيها .
وأكد المحافظ على اهتمام الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم وتطوير المرافق الخدمية وإقامة العديد من المشروعات في محافظة شمال سيناء .. مشيرًا إلى أنه تم إنفاق مبلغ 650 مليار جنيها خلال الفترة الماضية في سيناء .. معظمها مرافق خدمية ومشروعات بنية تحتية « كباري وأنفاق وطرق وخطوط ومحطات كهرباء ومحطات وخطوط مياه وغيرها » .
وافتتح المحافظ يرافقه العميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة والعميد ماجد محمد أحمد رئيس مركز ومدينة العريش والدكتور إبراهيم جمعة إبراهيم مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء مسجد الإسراء بإدارة شرق العريش ، وذلك بعد إحلاله وتجديده وتطويره بالجهود الذاتية بقيمة 3 ملايين جنيها .. معلنًا عن افتتاح 12 مسجدًا جديدًا بمختلف مدن المحافظة خلال الفترة المقبلة ، ومشيرًا إلى أن عدد المساجد بالمحافظة يبلغ 1375 مسجدًا داخل محافظة عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة ، وهى تمثل نسبة كبيرة على مستوى المحافظات قياسًا بعدد السكان .
وأشار المحافظ إلي أن المحافظة بالتنسيق مع وزارة الأوقاف وضعت خطة شاملة لبناء مساجد جديدة وإحلال وتجديد عدد من المساجد التي تحتاج الى إعادة صيانة وتأهيل في مختلف مدن المحافظة ، وذلك بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية .
وبدوره .. أكد الدكتور إبراهيم جمعة إبراهيم مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء أن افتتاح مسجد الإسراء بالعريش بالتزامن مع افتتاح 9 مساجد أخرى على مستوى الجمهورية ليصبح إجمالى ما تم افتتاحه من بداية يوليو الماضى حتى تاريخه 206 مساجد على مستوى الجمهورية .. منها 183 مسجدًا جديدًا « إحلالًا وتجديدًا » ، و 23 مسجدًا صيانًة وترميمًا .
وعقب الافتتاح قام المحافظ بآداء صلاة الجمعة في المسجد .. حيث تناولت خطبة الجمعة التى ألقاها الشيخ الشحات إبراهيم مدير إدارة المتابعة بالمديرية تحت عنوان : « إعمال العقل في فهم النص » ، النصر العظيم الذى حققه الجيش المصرى في السادس من أكتوبر عام 1973 والتضحيات التى يقدمها أبناء القوات المسلحة والشرطة المدنية على أرض سيناء لينعم الوطن بالاستقرار والأمن والأمان .
وشهد المحافظ بدء تشغيل سوق الجملة بمنطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش، لافتًا إلي أن سوق الجملة بالعريش من المشروعات القومية التي نفذتها الدولة على أرض سيناء ، ويعد نقله نوعية في المحافظة، حيث تم تصميمه ليكون على أحدث طراز وتم تجهيزه وتزويده بمختلف الإمكانات الحديثة ووسائل الأمان المتطورة والخدمات المتنوعة .
وأضاف المحافظ ، أن السوق يقع على مساحة 60 ألف مترا مسطحا بأبعاد 400 * 150 مترا بما يوازى 14 فدانا في منطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش على الطريق الدولى ” العريش / القنطرة شرق “، وهو بتكلفة 180 مليون جنيها.
وأشار المحافظ إلى إنشاء موقف للسيارات ومحاور مرورية لسهولة دخول وخروج السيارات من وإلى السوق دون تكدس أو زحام طبقًا لاحدث الانظمة المرورية .
ويضم السوق عدد 6 معارض متنوعة للسلع والمنتجات ( دواجن، أسماك، لحوم، وخضروات وفاكهة )، مجمع مطاعم وكافتيريات، محلات خدمية متنوعة باجمالى 36 محلا و8 ثلاجات تبريد وتجميد و7 محلات لبيع الفوارغ ومسجد وخزان رئيسى للمياه سعة 1000 مترا مكعبا ومبنى ادارى وبوابات اليكترونية.. إلى جانب غرف للأمن والدفاع المدنى ( الاطفاء ) ونقطتى شرطة واسعاف وعدد من مكاتب الخدمات الحكومية منها: مكتب شهر عقارى، مكتب تأمينات، مكتب تموين، مبنى خدمات إدارى، بنوك وغيرها من الخدمات اللازمة لرواد السوق، بوابة رئيسية وأخرى فرعية، ساحتى انتظار للسيارات، وأسوار خارجية .
وبدوره .. أكد محمد عيد المدير التنفيذى للسوق أنه تم انشاء السوق بتكلفة 180 مليون جنيها .. حيث شملت التكلفة : المبانى الخدمية والمعارض والأسوار وميزان البيسكول وغرفة موزع الكهرباء والمداخل الاليكترونية وشبكة تغذية الكهرباء والصرف الصحى والطرق الداخلية والخارجية حول المشروع ، ومصنع الثلج لخدمة السوق .