ينتج عن دوران الأرض حول محورها الفصول الأربعة .. صح أم خطأ

ينتج عن دوران الأرض حول محورها الفصول الأربعة .. صح أم خطأ
ينتج عن دوران الأرض حول محورها الفصول الأربعة

يقبل الكثير من الطلبة على معرفة إجابة سؤال ينتج عن دوران الأرض حول محورها الفصول الأربعة، والذي يكون أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً في الاختبارات، والتي يعتمد الأساتذة على وضعها لتقييم قدرة الطالب على فهم مسببات تعاقب الليل والنهار ومسببات حدوث الفصول الأربعة، وإليكم التفاصيل.

ينتج عن دوران الأرض حول محورها الفصول الأربعة .. صح أم خطأ

ينتج عن دوران الأرض حول محورها الفصول الأربعة

تعتبر هذه العبارة خاطئة، حيث أن الفصول الأربعة (الصيف- الخريف – الشتاء – الربيع) لم تحدث بسبب دوران الأرض حول محورها، ويمكن تفسير سبب الفصول الأربعة فيما يلي:

  • في حقيقة الأمر أن الفصول الأربعة تحدث نتيجة دوران الأرض حول الشمس بطريقة محددة.
  • فعندما يصل دوران الأرض حول الشمس إلى درجة ميل معينة، فأن يترتب على ذلك حدوث كل فصل من الفصول الأربعة.
  • حيث أن الأرض تقوم بالدوران حول نفسها، كما أن تدور حول الشمس بنفس الطريقة والكيفية.
  • أن الدورة الكاملة لدوران الأرض حول الشمس تستغرق من الوقت 365 يوم وربع يوم.

تفسير دوران الأرض حول الشمس لحدوث الفصول الأربعة

لقد قسم العلماء دورة دوران الأرض حول الشمس إلى أربعة فصول، حيث يترتب على كل ميل حدوث فصل مختلف عن الآخر، ويرتبط بتغييرات طقسية مختلفة، ويمكن نفسير ذلك فيما يلي:

  • أن دورة دوران الأرض حول الشمس هي السبب الرئيسي في التغييرات الطقسية والمناخية ، وهو ما يسبب الانتقال من فصل إلى فصل آخر، ويكون لكل فصل مناخ منفرد به.
  • وهذا يبرهن على أن الأرض ليست ثابتة ، ولكنها تدور حول الشمس، كما ان مدى ميل اتجاه دوران محورها حول الشمس هو السبب المتحكم في الفصول الأربعة.
  • أن ميل محور الأرض حول الشمس بشكل بعيد، فإنه يرتبط بحدوث فصل الشتاء، وما يرتبط به من تغييرات مناخية باردة.
  • عادة تكون درجة ميل الأرض حول محورها نحو الشمس بمعدل 23.5، وهي الطريقة التي يقوم بمتابعتها العلماء لمتابعة ظاهرة تعاقب الفصول الأربعة.

نتائج دوران الأرض حول محور نفسها وحول الشمس

أن الأرض ليس ثابتة، فهي تقوم بالدوران حول محور نفسها وحول الشمس، ويترتب على ذلك بعض التغييرات، وهي كالآتي:

1-دورة الأرض حول نفسها

أن الأرض تدور حول محورها من جهة الغرب إلى جهة الشرق، حيث أن الدورة الواحدة الكاملة تستغرق من الوقت يوم كامل (24 ساعة)، ويترتب على ذلك بعض الظواهر الفلكية، وهي كالآتي:

  • تعاقب الليل والنهار: حيث أن في المناطق الموجودة في الأرض على اقتراب من الشمس يبدأ النهار، بينما المناطق البعيدة عن الشمس يبدأ الليل.
  • الاختلاف في الزمن: والذي يحدث نتيجة لسرعة إشراق الشمس على المنطقة، ويمكن تفسير ذلك أن المناطق الشرقية من خط غرينيتش يحدث فيها إشراق الشمس قبل المناطق في غرب خط غرينيتش.

2-دوران الأرض حول الشمس

أن في نفس الوقت الذي تدور فيه الأرض حول محورها ، فإنها أيضاً تدور حول الشمس في نفس اتجاه دورتها من جهة الغرب إلى جهة الشرق، حيث أن الدورة الواحدة الكاملة تستغرق من الوقت  365 أي عدد أيام السنة، وهذا يؤدي لتغييرات مناخية وحدوث الفصول الأربعة، وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • الانقلاب الصيفي: هو بداية فصل الصيف الذي يكون في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويصادف يوم 21 يونيو من كل عام، وفي ذلك الوقت تكون الشمس في وضع عمودي على مدار السرطان، ويترتب على ذلك قصر ساعات الليل وطول ساعات النهار، وفي المقابل النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يحل عليه فصل الشتاء.
  • الاعتدال الخريفي: هو بداية فصل الخريف الذي يكون في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، والذي يصادف 23 سبتمبر من كل عام، وفي ذلك الوقت تكون الشمس عمودية على خط الاستواء، وقيع يحدث تساوي لساعات الليل والنهار، وفي المقابل النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يحل عليه فصل الربيع.
  • الاعتدال الشتوي: هو بداية فصل الشتاء الذي يكون في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويصادف 21 ديسمبر من كل عام، وفي ذلك الوقت يكن النصف الشمالي للكرة الأرضية هو الأبعد عن الشمس، ويترتب على ذلك فصل الشتاء مع طول قصر ساعات النهار وطول ساعات الليل، وفي المقابل النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يحل عليه فصل الصيف.
  • الاعتدال الربيعي: هو بداية فصل الربيع الذي يكون في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويصادف يوم 21 مارس من كل عام، وفي ذلك الوقت تكون أشعة الشمس في اتجاه عمودي فوق خط الاستواء،  وفي المقابل النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يحل عليه فصل الخريف.

في الختام، لقد قدمنا لكم الإجابة على سؤال دوران الأرض حول محورها الفصول الأربعة، والتي كانت الإجابة خاطئة، ومن ثم قمنا بتفسير أسباب الفصول الأربعة وما يصاحبها من تغييرات مناخية.

الأسئلة الشائعة

أثناء دوران الأرض حول محورها تكون جهة الأرض المقابلة للشمس مضيئة فيكون النهار

العبارة صحيحة ، نعم أن أثناء دوران الأرض حول محورها تكون جهة الأرض المقابلة للشمس مضيئة فيكون النهار

تتحرك الأرض حول الشمس في مسار مستقيم  العبارات صح أو خطأ

العبارة خاطئة لا تتحرك الأرض حول الشمس في مسار مستقيم ، ولكنها تتحرك في مسار اهليجي.

تنتج عن دوران الأرض حول محورها تسمى

تنتج عن دوران الأرض حول محورها تسمى تعاقب الليل والنهار في مختلف بقاع العالم.