يناير شهر كم بالهجري.. لماذا سمي يناير بهذا الاسم؟

يناير شهر كم بالهجري.. لماذا سمي يناير بهذا الاسم؟
يناير

شهر يناير هو واحد من شهور السنة الميلادية الطويلة، وتم تسميته بشهر يناير لأسباب محددة عند القدماء، فهذا الشهر كان من الشهور التي تم تسميتها من الرومان، كما أنه يوافق بعض الأشهر الأخرى من الهجرية العربية، وأشهر بلاد الشام، فلكل وجهة لها مسمى خاص بالأشهر نسبةً إلى الحقبة الزمنية التي كانوا يعيشون بها في وقت ظهور الأشهر الميلادية، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف سويًا على يناير شهر كم بالهجري، ولماذا سمي شهر يناير بهذا الاسم؟.

يناير شهر كم هجري

يناير هو الشهر الأول من شهور السنة الميلادية، ويوافق من هذه الشهور من الشهور العربية الهجرية شهر محرم، وهو أول شهر في العام الهجري.

ولا يأتي شهر يناير موافق لشهر محرم في كل عام، ولكنه من النادر أن يأتينا موافقان لبعضهما البعض، ففي عام 2024 كان شهر يناير موافق لشهر جمادي الآخر، بينما كان محرم موافقًا لشهري يوليو وأغسطس .

وفي عام 2025 يناير يكون موافقا لشهر رجب، بينما يكون شهر محرم موافقًا للنصف الأول من شهر يوليو.

وسميت الشهور الميلادية نسبةً إلى بعدما تم ولادة سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام، أما الشهور الميلادية فبدأت بعدما تمت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

ما هو اسم شهر يناير بالإنجليزي؟

يناير

سمي شهر يناير بالرومانية، بينما كم اسمه في الإنجليزية January.

بينما يسمى شهر يناير في الشهور الخاصة بالعراق وبلاد الشام باسم كانون الثاني، وهو يساوي 31 يومًا.

لماذا سمي شهر يناير بهذا الاسم؟

سمي شهر يناير بهذا الاسم من الرومانيين، حيث أنه سمي على اسم إله المداخل في ميثولوجيا رومانية والذي كان يسمى (Janus) أو (جانوس).

وهذه الكملة آتية من اللغة اللاتينية، والتي كانت تعنى “الباب”، وذلك إشارة إلى أن شهر يناير هو الشهر الأول والباب الذي يتم الدخول من إليه إلى السنة الميلادية، وهذا الشهر يكون هو نهاية شهر الربيع وبداية شهر الشتاء.

وكان في البداية شهر مارس هو الشهر الأول للسنة الميلادية عند الرومان، وذلك لأنهم كانوا لا يعترفون بشهري الشتاء، وكان عدد أيام العام الخاصة بهم 304 يومًا، حتى تم اعترافهم بهذا الشهر وأصبحت أيام العام لديهم 354 يوم.

كم عدد أيام الأشهر الميلادية

يعتبر شهر يناير من الشهور المميبزة للناس حيث تحدث فيه الكثير من الذكريات والمواقف التلي تلمع في الأذهان وأيضًا ما يجعلة مميز أنه أول شهر من شهور السنة.

  • يناير: ويكون عدد أيام شهر يناير هم واحد وثلاثون يومًا كاملين، وهو بداية شهور العام الميلادي الجديد.
  • فبراير: وهو الشهر الأصغر نسبةً إلى باقي الأشهر، ويأتي كل عام بعدد أيام محددة، وعدد الأيام الخاصة به في العام والأول ثمانية وعشرون يومًا والعام الآخر تسعة وعشرون يومًا.
  • مارس: ويتكون من عدد أيام تساوي واحد وثلاثون يومًا.
  • إبريل: وعدد أيام شهر إبريل في كل عام تكون ثلاثون يومًا.
  • مايو: وعدد أيام الشهر تكون واحد وثلاثون يومًا.
  • يونيو: وتكون عدد الأيام الخاصة بشهر يونيو هي ثلاثون يومًا.
  • يوليو: وعدد أيام هذا الشهر تكون واحد وثلاثون يومًا.
  • أغسطس: وهذا الشهر يأتي كل عام بعدد أيام واحد وثلاثون يومًا.
  • سبتمبر: وعدد أيامه تكون ثلاثون يومًا.
  • أكتوبر: والأيام الخاصة بهذا الشهر تكون عددها واحد وثلاثون يومًا.
  • نوفمبر: وأيام شهر نوفمبر تكون ثلاثون يومًا كل عام.
  • ديسمبر: وفي شهر ديسمبر تصبح عدد الأيام واحد وثلاثون يومًا.

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا والذي قمنا من خلاله معرفة الكثير من المعلومات الهامة عن شهر يناير، وعلمنا ما يوافق شهر يناير من الشهور الهجرية، وما معنى الاسم الخاص بشهر يناير، كما أوضحنا الشهور الميلادية وكم عدد الأيام الخاصة بكل شهر.

الأسئلة الشائعة

يناير شهر كم هجري

يناير هو الشهر الأول ميلاديًا، والذي يوافق شهر محرم هجريًا.

ما هو اسم شهر يناير بالإنجليزي؟

شهر يناير باللغة الإنجليزية يسمى .January

لماذا سمي شهر يناير بهذا الاسم؟

سمي شهر يناير بهذا الاسم نسبة إلى إله المداخل (Janus) عند الرومانيون، وذلك نسبة لأنهم الباب الذي يتم الدخول منه إلى العام الميلادي الجديد.