وقت صلاة الضحى في الرياض.. متى ينتهي وقت صلاة الضحى

وقت صلاة الضحى في الرياض.. متى ينتهي وقت صلاة الضحى
وقت صلاة الضحى في الرياض

صلاة الضحى من أهم الصلوات في الإسلام وهي سنة مؤكدة  ويمكن أن تصلي أكثر من ركعتين وليس لها اي  حد في الصلاة ولكن ان تحدثنا على السنة فإن الرسول الكريم كان يصلي اثنين أو أربعة ركعات وعبر موقعنا سنوضح لكم وقت صلاة الضحى في الرياض ومتى ينتهي وقت صلاة الضحى.

وقت صلاة الضحى في الرياض ومتى تنتهي

وقت صلاة الضحى في الرياض

تعد صلاة الضحى هي من الصلوات التي كان يصليها رسولنا الكريم والتي تم تحديد وقت لصلاة الضحى وهي بدءً من طلوع الشمس وحتى  قبيل وقت صلاة الظهر، بالإضافة إلى أن أفضل صلاة عندما تشتد الشمس حرارة حيث قال رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم هي صلاة الأوابين حين ترمض الفصال.

كيفية أداء صلاة الضحى

اختلفت الأقاويل حول كيفية صلاة الضحى فهناك قولان حول تلك الصلاة التي سنذكرها فيما يلي:

  • القول الأول هو( الجمهور) تؤدي بالسلام من كل ركعتين حيث ان  النبي محمد صل الله عليه وسلم صلى الضحى يوم فتح مكة المكرمة  وهي ثماني ركعات بالتسليم في كل ركعتين.
  • القول الآخر هم (الحنفية) والتي تؤدي إلى اربع ركعات وتسليم واحد.

عدد ركعات صلاة الضحى

اختلف أهل العلم حول عدد ركعات صلاة الضحى والتي سنتناولها  فيما يلي:

  • حدد جمهور من الفقهاء سواء المالكية أو الشافعية أو الحنابلة  صلاة الضحى أكثر من ثماني ركعات، وكان الدليل على هذا أن النبي محمد صل الله عليه وسلم صلى ثمانِ ركعات سبحة الضحى.
  • ذهب الرأي في الحنفية أن الصلاة أكثر من اثنتي عشر ركعة.
  • أهل العلم لم يحددوا عدد ركعات حيث يجوز أربع أو ست أو أكثر من ذلك في الركعات حيث قالت السيدة عائشة رضي الله عنها (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ).

ما الذي يقرأ في صلاة الضحى

الذي يقرأ في صلاة الضحى لم يتم تحديده لأنها صلاة سرية ويمكن أن يتم قراءة الفاتحة فقط ويمكن أن يتم قراءة أي سورة في القرآن الكريم فهو موافقة للسنة النبوية.

فضل صلاة الضحى من السنة

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم فضل صلاة الضحى في السنة النبوية في النقاط التالية:

  • (يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى)
  • عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، قال: (أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أن أرقُدَ)
  • عن أبو ذر الغفاري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (ابْنَ آدمَ اركعْ لي أولَ النهارِ أربعَ ركَعاتٍ أكْفِكَ آخرَه).

السور المستحبة في صلاة الضحى

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم السور المستحبة في صلاة الضحى في النقاط التالية:

  • سورة الشمس
  • سورة الضحى
  • سورة الكافرون
  • سورة الإخلاص

في نهاية مقالنا نكون قد وحضنا لكم العديد من النقاط حول وقت صلاة الضحى في الرياض ومتى تنتهي وتعرفنا على وقت صلاة الضحى في الرياض ومتى تنتهي وذكرنا لكم كيفية أداء صلاة الضحى ووضحنا لكم فضل صلاة الضحى من السنة.

الأسئلة الشائعة

آية تدل على صلاة الضحى؟

اية تدل على صلاة الضحى وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ. وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ. وَيُجَزِئُ، مِنْ ذَلِكَ، رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضّحَىَ.

ما هي الآيات التي تقرأ في صلاة الضحى؟

الآيات التي تقرأ في صلاة الضحى سورة طويلة ويمكن الصلاة بسورة قصيرة.

س: ما هو الدعاء الذي يقال بعد صلاة الضحى؟

 يقال بعد صلاة الضحى هي اللهم اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم