وقت صلاة الضحى جدة.. فضل صلاة الضحى

وقت صلاة الضحى جدة.. فضل صلاة الضحى
وقت صلاة الضحى جدة

هنا سنتعرف على كيفية صلاه الضحى في جده وفضل صلاة الضحى وسنتعرض لأدق التفاصيل في هذا الموضوع وسوف نشرح لك وقت صلاه الضحى متى تبدأ و متى تنتهي وما فضلها علينا حيث نوفر لك عبر موقعنا فضل صلاه الضحى وأهميتها.

وقت صلاة الضحى جدة

صلاه الضحى تبدأ من بداية اشتداد الحرارة  وقد ذكر أن وقت صلاة الضحى يمتد إلى ساعات من الساع 7:05  صباحًا حتى الساعة 12:04 صباحًا، وتستغرق 4 ساعات و 9 دقائق قد تنتهى قبل أذان الظهر بأربع دقائق.

يكون وقت صلاه الضحى من عند ارتفاع الشمس وشدتها حتى قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال وتعنى سخونة الرمل وشدت حرارتها.

كما قال الحطّاب أيضا  نقلًا عن الشّيخ زروق: «وأحسنه إذا كانت الشّمس من المَشرق مثلها من المَغرب وقت العصر ثم قال الماورديّ: «ووقتها المُختار إذا مضى ربع النّهار».

كيفية صلاة الضحى

وقت صلاة الضحى جدة

صلاه الضحى أكثر من ركعتين و لا تقل عن ركعتين  فالأفضل أن يسلم من كل ركعتين، وجاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث شريف وضح فيه كيفية صلاة الضحى  وقال: “- صلاةُ اللَّيلِ مثنى مثنى ، والوترُ رَكعةٌ ، قلتُ : أرأيتَ إن غلبتني عيني ، أرأيتَ إن نمتُ ؟ قالَ : اجعل أرأيتَ عندَ ذاكَ النَّجمِ ، فرفعتُ رأسي ، فإذا السِّماكُ ، ثمَّ أعادَ , فقالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ : صلاةُ اللَّيلِ مثنى مثنى ، والوترُ رَكعةٌ قبلَ الصُّبح”

فضل صلاه الضحى

فضل صلاه الضحى كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلَّى الغداةَ في جماعة، ثم قعد يذكر اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتَين؛ كانت له كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، تامة تامة

اذا صلى صلاه الضحى في وقتها بعد شروق الشمس مباشر له ثواب الحج و العمرة، وان أيضا فضل صلاه لها فضل عظيم هو ان  تجلب الرزق و البركة في حياه المصلى و هي أيضًا من النوافل التي حرص عليها رسول الكريم صلى الله عليه و سلم.

و اذا صلى العبد صلاه الضحى قد يكون قرب من الله و يفوز بمحبه الله عز و جل لان صلاه الضحى تعتبر من النوافل كما قد ذكر في الحديث القدسي مَنْ عادَى لي وليًّا فقَد بارَزني بالمحارَبةِ، وما تقرَّبَ إليَّ عبدي بمثلِ أداءِ ما افتَرضتُه عليْهِ، ولا يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أحبَّهُ، فإذا أحببتُهُ كنتُ سمعَهُ الَّذي يسمَعُ بِهِ وبصرَهُ الَّذي يبصرُ بِهِ ويدَهُ الَّتي يبطِشُ بها ورجلَهُ الَّتي يمشي بها، فبي يسمَعُ وبي يُبصِرُ وبي يبطِشُ وبي يسعى، ولئن سألني لأعطينَّهُ، ولئنِ استعاذني لأعيذنَّهُ، وما تردَّدتُ عَن شيءٍ أنا فاعلُهُ تردُّدي عن قَبض نفسِ عَبدي المؤمنِ يَكرَهُ الموتَ وأكرَهُ مَساءتَهُ، ولابد لَهُ منْه .

ماذا يقرا في صلاه الضحى

صلاة الضحى من السنن المؤكدة التي فعلها النبي وأرشد إليها الصحابة وأقل عدد ركعتها اثنين، ويُقرأ في سورة الضحى مع الفاتحة ما تيسر من سور قصيرة أو طويلة أو آيات ليس في هذا حد مُعين، والواجب الفاتحة وما زاد منها فهو سنة وإذا قرأت معها الضحى كان طيب وحسن.

في نهاية مقالنا لهذا اليوم نكون قد تعرفنا إلى باقة من المعلومات التي تدور حول وقت صلاة الضحى جدة وفضل صلاة الضحى حيث قدمنا لكم كيفيه صلاه الضحى  علاوة على توضيح فضل صلاه الضحى  والإجابة عن سؤال ماذا يقرا في صلاه الضحى.

الأسئلة الشائعة

هل يجور صلاه الضحى قبل صلاه الضهر؟

بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة، وقبل أذان الظهر بأربع دقائق يجوز صلاة الضحى قبل أذان الظهر بقليل.

كم عدد ركعات صلاه الضحى؟

عدد ركعات صلاه الضحى هما ركعتان او اربعه، وثمان ركعات ومن زاد على ذلك فصلى عشر أو اثنتي لكن يجب ألا تقل عن الركعتين .

هل صلاه الضحى لها غنيمه؟

نعم صلاه الضحى لها غنيمه.