وقت الزوال بالساعه.. هل الزوال هو المساء؟

وقت الزوال بالساعه.. هل الزوال هو المساء؟
وقت الزوال بالساعه

ما هو وقت الزوال بالساعه؟ وما هي مصطلحات فهم وقت الزوال؟ وقت الزوال هو فترة من الفترات التي يمر بها اليوم والتي يدخل فيها واحد من مواعيد الصلاة الخمسة، حيث يتعثر البعض في التعرف على ذلك الوقت، لذلك أصبح في الإمكان حسابه بالعديد من الطرق التي منها الفلكية والشرعية، وسوف نتعرف فيما يلي على ما هو وقت الزوال.

وقت الزوال بالساعه

وقت الزوال بالساعه

وقت الزوال هو الاسم الذي يطلق على بداية وقت الظهر، وأما من الناحية الشرعية فهو بداية الوقت التي تدخل فيه صلاة الظهر كما أن فترة الزوال هي الفترة التي تبدأ فيها الشمس بالميل من جهة الشرق إلى جهة الغرب، ويكون الظلال لكل شيء يظهر من الجهة الشرقية.

تجدر الإشارة إلى أنه في حالة الرغبة في التعرف على وقت الزوال من خلال الساعة التي تقام فيها صلاة الظهر نجد أنه يتم حسابها من خلال قسمة ما بين طلوع الشمس إلى غروبها نصفين، والنصف هذا هو وقت الزوال.

مصطلحات فهم وقت الزوال

هناك العديد من المصطلحات التي يتم الاعتماد عليها عند التعرف على وقت الزوال من الناحية الفلكية وهي الطريقة التي اعتمد عليها الكثير من العلماء والتي تتضح فيما يلي:

  • سمت الرأس: تكون الشمس عامودية في السماء.
  • خط الزوال: هو خط وهمي في السماء، عندما تصل إليه الشمس فإن هذا الخط يقسم السماء إلى نصفين، نصف شرقي ونصف غربي.
  • اختفاء الظل: يكون الظل غير مائل تجاه أي جهة ، مع أن الظل لا يختفي، والذي يتم الوصول له أصبح مباشرة تحت الجسم.
  • منطقة القياس: المناطق الشمالية من خط الاستواء.

وقت الزوال شرعا

من الجدير بالذكر أن هناك أحد أقاويل العلماء عن وقت الزوال حيث قال الشافعي في كتـاب الأم: “وأول وقـت الظهـر إذا اسـتيقن الرجل بزوال الشمس عن وسط الفلك، وظل الشمس في الصيف يتقلص حتـى لا يكون لشيء قائم معتدل نصف النهار ظل بحال، وإذا كان ذلك فسقط للقـائم ظل، ما كان الظل، فقد زالت الشمس، والظل في الشـتاء والربيـع والخريـف مخالف له فيما وصفت من الصيف، وإنما يعلم الزوال في هذه الأوقات بـأن ينظـر إلى الظل، ويتفقد نقصانه، فإنه إذا تناهى نقصانه زاد، فإذا زاد بعد تناهي نقصانه فذلك الزوال هو أول وقت الظهر”

ماذا يقال عند سماع أذان الظهر

ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، دعاء يقال عند سماع الأذان، يغفر الله -عز وجل- ذنوب قائله، حيث روي في صحيح مسلم عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ».

 وقت الزوال هو الوقت الذي تصلى فيه صلاة الظهر، حيث إن الكثير من الأشخاص قد يتعثر عليهم التعرف على وقت الصلاة، كما أنه يصعب سماع الأذان الأمر الذي يمكن حسابه بالعديد من الطرق سواء الفلكية أو الشرعية.

 

الأسئلة الشائعة

كم يستغرق وقت الزوال؟

يستغرق وقت الزوال ساعة 12 من زمان الشمسي أي ما بین 11:43 إلى 12:14 زمان رسمي.

ما معنى وقت زوال الشمس؟

معنى وقت زوال الشمس الوقت الذي تزول فيه الشمس عن كبد السماء وهو بداية وقت الظهر.

متى يكون وقت الزوال في منى؟

يكون وقت الزوال في منى عند ميل الشمس إلى جهة الغرب