وقت الزوال بالساعة في المغرب.. ما هي سنة الزوال

وقت الزوال بالساعة في المغرب.. ما هي سنة الزوال
وقت الزوال بالساعة في المغرب

شعائر الإسلام كثيرة ومتنوعة، وهناك العديد من المناسك التي يجب على المسلم أن يقوم بها، ومن ضمن تلك المناسك التي تقام هي رمي الأحجار في الحج، ويكون ذلك في وقت الزوال، وهذا الوقت يتم تحديده على أساس وقت بداية غروب الشمس، ونعرض لكم الان ومن خلال موقعنا وقت رمي الحجارة في المغرب.

وقت الزوال بالساعة في المغرب

وقت الزوال بالساعة في المغرب

وقت الزوال هو الوقت الذي يبدأ في منتصف النهار، فيبدأ وقت الزوال من بداية ميل الشمس من المنتصف إلى الغرب قليلًا، ويظل وقت الزوال حتى تغرب الشمس بشكل كامل، ويختلف وقت الزوال من مكان لآخر على حسب طول النهار وقصره، وعلى أساس قرب الشمس أو بعدها من خط الاستواء.

سنة الزوال كم ركعة

اختلف أهل العلم حول سنة الزوال، وهل هي سنة خاصة للزوال فقط، أن أنها سنة الظهر القبلية، في نهاية الأقاويل التي قيلت اتضح أن سنة الزوال في عبارة المناوي على الجامع في شرحه الصغير، عند قوله صلى الله عليه وسلم: (أربع قبل الظهر) إلخ، نصها: أربع قبل الظهر: أي أربع ركعات يصليها الإنسان قبل صلاة الظهر، أو قبل دخول وقته، وهو أي وقته عند الزوال ،قال العلقمي: هذه يسمونها سنة الزوال، وهي غير الأربع التي هي سنة الظهر.

صلاة الزوال ابن الباز

صلاة الزوال تصلى أربع ركعات متصلة، وتكون تلك الركعات التي يتم صلاتها متصلة لا يتم السلام فيها في الوسط، ويمكنك أن تجلس في المنتصف للتشهد الأول ويمكنك ألا تقوم بذلك، وإن فاتك وقت الصلاة يمكنك أن تصلي الظهر أولا، وبعد ذلك يمكنك أن تقوم بقضاء الصلاة بعد الظهر.

متى ينتهي وقت الزوال

يختلف وقت الزوال فمن الممكن أن يكون وقت الزوال طويل أو قصير، ويختلف ذلك الوقت على حسب الزمان والمكان، ففي حالة الصيف يكون النهار طويل بالتالي يكون الظل قصير فيكون وقت الزوال قصير، لكن في فصل الشتاء يقصر النهار ويكون الظل وقتئذ طويل مما يجعل يوم الزلال يطول.

ويختلف أيضًا طول اليوم على أساس مقدار ما تزول الشمس من مكان لآخر، ويكون ذلك على أساس قرب وبعد الشمس من خط الاستواء، فالأماكن القريبة يكون الظل الخاص بها قصير مما ينقص وقت الزوال، وينتهي وقت الزوال بمجرد غروب الشمس.

بوصولنا إلى هنا نكون انتهينا من ذكر كل التفاصيل التي تخص وقت الزوال في المغرب، واتحنا لكم مجموعة مختلفة من التفاصيل الأخرى التي تخص سنة الزوال، وهل هي سنه أكيده أم هي فرض، ذكرنا لكم كل تلك التفاصيل فيما سبق.

الأسئلة الشائعة

متى نقول زوالا وبعد الزوال؟

نقول زوالا بعد زوال عند ميل الشمس إلى جهة الغرب، الشمس تسير من المشرق إلى المغرب، فإذا زالت إلى جهة المغرب، هذا هو الزوال.

كم ركعة سنة الزوال؟

عدد ركعات سنة الظهر ركعتان قبلها وركعتان بعدها.

متى ينتهي وقت الزوال بالساعة؟

ينتهي وقت الزوال بالساعة من خلال اتباع تلك الخطوات فاقسم ما بين طلوع الشمس إلى غروبها نصفين، والنصف هذا هو وقت الزوال.