وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر
وضعيات النوم للحامل

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر، تعتبر وضعيات نوم الحامل من أكثر المشاكل التي تواجه الحوامل في هذه الفترة، وتبدأ الأم في البحث عن وضعية نوم مريحة لجسد المرأة، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على أفضل الوضعيات للحامل في النوم حسب كل شهر.

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

وضعيات النوم للحامل

يمكن اتباع وضعيات نوم الحامل في كل شهر حيث تبحث الحامل في هذه الفترة عن الراحة ويمكن لنا التعرف على ذلك في ما يلي:

وضعيات نوم الحامل من الشهر الأول إلى الثالث

يكون هرمون البروجسترون في هذه الأشهر الثلاثة مرتفع مما يؤدي إلى الرغبة في النوم بشكل كبير، ولكن تجد الأم صعوبة في النوم بوضعية مريحة بالرغم من ذلك، لذا نشارك لكم أهم وضعيات النوم في هذه الفترة في ما يلي:

1- النوم على الجنب

في بداية الحمل يعتبر النوم على الجنب من أفضل وضعيات النوم للحامل، كما أنه من الأفضل النوم على الجانب الأيسر حتى يتم الضغط على الأعضاء الداخلية مثل الكبد، كما يحسن النوم على الجانب الأيمن من تدفق الدورة الدموية مما يزيد من سرعة وصول المواد الغذائية إلى المشيمة حتى يتغذى الجنين.

2- النوم على الظهر

يعد النوم على الظهر من الوضعيات المناسبة في الأشهر الثلاثة الأولى في الحمل، كما يجب تجنب الوضعية عند الشعور بالضيق في التنفس والدوخة.

وضعيات نوم الحامل من الشهر الرابع إلى الخامس

في هذه الفترة يجب على الحامل أن تنام بشكل كافي حيث قد تسبب قلة النوم في هذه الفترة المخاطر في الحمل مثل السكري والاكتئاب والتوتر، وتكون وضعيات النوم المناسبة هي كما يلي:

  • النوم على الجانب الأيسر يعتبر من أفضل الوضعيات للنوم في الثلث الثاني من الحمل، حيث يمكن تدفق الدم إلى الجنين وإلى الكليتين في هذه الوضعية بسهولة.
  • من الجدير بالذكر أن يتم تجنب النوم على البطن عند بروز البطن حيث قبل بروزها يكون آمنًا ولكن عند البروز قد يسبب الخطر، كما يجب تجنب النوم على الظهر حيث تعتبر هذه الوضعية سبب في الضغط على الرحم ولا ينصح بها حيث تقلل فاعلية تدفق الدم إلى الجنين.

وضعيات نوم الحامل من الشهر السادس إلى التاسع

تعتبر هذه الفترة من أصعب الفترات على الحامل حيث تواجه العديد من الصعوبات في إيجاد وضعية النوم المريحة ونتعرف على أفضل الوضعيات في ما يلي:

1- النوم على الجانب

يعتبر النوم على جانب الجسم في هذه الفترة من أفضل الوضعيات التي يمكن اتباعها للحامل وتضمن هذه الوضعية نقل الغذاء والأكسجين للجنين، كما ينصح بالجانب الأيسر أكثر من الجانب الأيمن.

2- النوم على الظهر

يعتبر النوم على الظهر ليس وضعية جيدة في الفترة الأخيرة في الحمل، حيث يكون وزن الطفل قد زاد مما يعيق تدفق الدم ووصول المواد الغذائية والأكسجين إلى الطفل، لذا ينصح بتأجيل هذه الوضعية إلى بعد مرور فترة الولادة بسلام.

في ختام هذا المقال تعرفنا على وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهرين حيث شاركناها بالترتيب وقمنا بذكر وضعيات نوم الحامل من الشهر الأول إلى الثالث، وبقية الأشهر، وتعتبر وضعيات النوم من المشاكل التي يسهل حلها عند اتباع النصائح اللازمة في ذلك.

الأسئلة الشائعة

ما هي الوضعية الصحيحة للنوم لتثبيت الحمل؟

ر النوم على الجانب الأيسر لكن تعتبر التوصية الأفضل للحامل في الشهور الأولى هي إيجاد أي وضعية تجعلها أكثر راحة، حتى لو كان النوم على الظهر للحامل في الشهور الأولى هو الوضع المفضل لها.

ما هي وضعيات النوم الخاطئة للحامل؟

النوم على الظهر هذه الوضعية خطيرة، لأنها تتحمل الوزن الكامل للرحم الذي ينمو باستمرار. ويمكن أن يؤدي النوم على ظهرك خلال النصف الثاني من الحمل إلى حدوث آلام في الظهر.

ما هي الطريقة الصحيحة للنوم اثناء الحمل؟

محاولة دعم البطن بالوسائد ووضع وسادة بين الركبتين. المحافظة على ثني الركبتين ووضع وسادة بين الركبتين لتخفيف الضغط على الظهر.