وسائل السلامة في السيارة وإرشادات لحماية النفس

وسائل السلامة في السيارة وإرشادات لحماية النفس
مقارنة بين القطار والسيارة

هناك العديد من الحوادث التي أصبحنا نسمع عنها بشكل مستمر وكأنها أصبحت أمر اعتيادي خصوصًا أن هناك العديد من الحوادث تكون متكررة بسبب سوء إدارة المرور أو تنظيم الدولة للطرق، فتكرار تلك الحوادث يفقد البشر قيمتهم ولأنه يوحي بأننا ليس لمن توفي أو أصيب في حداث قيمة فعلية، ومن أهم ما يمكن أن يقينا من تلك الحوادث والمشكلات هو الحرص بالنسبة لمن يقودون المركبات أو السيارات، لذا نستعرض بعض وسائل السلامة في السيارات وإرشادات لحماية النفس.

وسائل السلامة في السيارة وإرشادات لحماية الذات

هناك العديد من المواقف أو الأمور التي تتطلب حرص وتركيز منقطع النظير لأن الأخطاء بها تكون كارثية فيجب الحرص بها حتى لا تنتهي مثل تلك الأمور بخطأ قد يؤذي المتسبب بالخطأ وحتى شخص آخر، من أكثر هذه الأمور الأكثر حساسية والأكثر صعوبة في أخطائها هي القيادة أو المرور والحوادث التي قد تنتج على الطريق نتيجة أي أخطاء على الطريق.

لذا نحاول أن نستعرض مجموعة من الوسائل السلامة أو الإرشادات للحرص على سلامة الذات وسلامة الآخرين:

استخدام حزام الأمان

سائل السلامة في السيارة وإرشادات

من أهم ما يمكن عمله على الطريق هو الحرص على ارتداء حزام الأمان وأن يكون دائمًا مثبت وفي موضعه لأنه يقي من التشتت ويحافظ على سلامة السائق وحتى يحكم الجلوس بالنسبة للسائق وهو بالتأكيد وسيلة الأمان الأفضل للسائق والبديهية كذلك وهي في الأساس وسيلة أمان للسائق ذاته لأنها تقلل من الإصابات أو المشكلات التي من الممكن أن تحدث للسائق في حالة لا قدر الله الاصطدام.

صيانة السيارة باستمرار وفحصها

الفحص الدائم والمستمر للسيارة وهو لا يكون مكلف ولو حتى كان مكلف فمن المؤكد أن حيوات الناس أغلى أو على الأقل حياة السائق ذاته أو قيمة السيارة التي إذا لم يتم فحصها بشكل دوري وفحص مناسب قد يؤدي ذلك لتدمير السيارة ذاتها ناهيك عن حيوات الناس، فمن الضروري على سبيل المثال فحص المكابح أو الفرامل أو الإطارات أو عجلة القيادة ذاتها للتأكد من السيطرة الكاملة على السيارة والقدرة على التحكم بها.

التركيز الكامل على الطريق

من الممكن أن تكون أكثر المشكلات التي تتكرر على الطريق والتي تعتبر أصبحت من العادات الآن التي لا يمكن التخلص منها هي الانشغال بالهاتف أو الشرود وفقدان التركيز في مواضع أو مواقف لا تسمح بذلك، فيجب على السائق أن يكون مركز بكامل عقله وقوته الذهنية على الطريق واللافتات والإشارات المرورية لأن من الممكن أن تطرأ التغيرات على الطريق في ثانية واحدة.

الالتزام بمسافة الأمان ومتابعة الطريق

في الطريق وبين السيارات يجب المحافظة على مسافات الأمان التي تسمح بإنقاذ الموقف في حالة حدوث أي طارئ فالوقوف المتكرر أو المفاجئ قد يسبب في هذه الحالات الاصطدام، من الممكن أن تكون بعض السيارات المكابح أو الفرامل بها لا تعمل بشكل أو بجودة كافية فتتأخر في الوقوف مما يجعل في هذه الحالة مسافات الأمان ضرورة.

متابعة اللافتات على الطريق وإشارات المرور قد كلمات بديهية ولكن هي ما أصبحت كذلك مهملة من قبل العديد من السائقين وخصوصًا أن البعض لا يعرف حتى معنى هذه اللافتات أولا يلتفتون للإشارات المرورية.

توفير حقيبة إسعافات أولية بالسيارات

توفير حقيبة الإسعافات الأولية هو أساس وضرورة لم يعد رفاهية في ظل تلك الحوادث التي تتكرر حولنا كل يوم، لذا لمن يحاول أن يحقق أـو يحافظ على سلامته بشكل فعلي هو يجب أن يحاول بشكل فعلي أن يحاول أن يتواجد معه طوال الوقت حقيبة إسعافات أولية.

لأنها تعتبر تتضمن بعض الأدوات اللازمة لحل المشكلات التي تطرأ أو علاج الإصابات التي قد تظهر بشكل مفاجئ على الطريق أو نتيجة الحوادث أو الاصطدامات أو على الأقل ستعمل على تحسين الوضع أو حتى ألا يزداد سوءًا لحين الوصول لمكان يقدم رعاية طبية أو مساعدة بشكل أكبر وعلى نطاق أوسع.

الظروف الجوية السيئة والطرق غير المناسبة

يجب العلم أن بعض المشكلات التي تزيد من سوء أي وضع هي القيادة في ظروف جوية سيئة لأن في هذه الحالات قد تكون الطرق زلقة أو بها ماء أو في بعض الدول تساقط الثلوج يمكن أن يكون سبب في كارثة حقيقية.

لأن المكابح أو الفرامل في هذه الحالات لا تعمل بالشكل المطلوب وقد تتسبب في فقدان السيطرة على السيارة بشكل كامل من الأساس كأن يتحرك الجزء الخلفي من السيارة بدون سيطرة عليه أو أن تدور السيارة حول نفسها على الطريق.

ذلك ينطبق على الطرق الغير مناسبة للقيادة كالتي يوجد عليها لأي سبب زيت أو مادة زلقة تتسبب في تدمير إطارات السيارات غالبًا أو على الأقل فقدان السيطرة عليها.

في النهاية يجب العلم أن حوادث السير هي من الممكن أن تحدث لا قدر الله في أي وقت وما يمنعنا عنها هو الحرص وإرادة الله، لذا يجب العلم الحرص بأقصى درجة لأن بعد الأخطاء لا تنهي عمر واحد فقط بل عمر أكثر من شخص.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهم إرشادات السلامة المرورية للقيادة الآمنة؟

من إرشادات السلامة المرورية للقيادة الآمنة هو إنشاء وتشييد شبكات طرق عالية المستوى وإضاءة الطريق وإزالة العوائق.

ما هي وسائل السلامة التي يجب توافرها في السيارة؟

من وسائل السلامة التي يجب توفرها في السيارات الإطارات السليمة وجودة المصابيح وأمان المكابح وقوتها.

كيف من الممكن أن أحمي نفسي من حوادث المرور؟

من طرق الحماية من حوادث المرور هو مراقبة السرعة ودرجتها عدم الانشغال بغير الطريق على أية حال وبأي شكل.