وسائل التدفئة في فصل الشتاء للحيوانات

وسائل التدفئة في فصل الشتاء للحيوانات
وسائل التدفئة في فصل الشتاء للحيوانات

نتعرف اليوم على أفضل وسائل التدفئة في فصل الشتاء للحيوانات التي تهم الكثير من الأشخاص ممن يقتنون حيوانات أليفة في منازلهم، حيث إنه في البرد الشديد تتأثر الكائنات الحية بما فيها الحيوانات بالأخص الصغيرة منها وبالطبع تكون عاجزة عن الحديث أو التعبير عن شعورها بالبرد، وفي السطور التالية من مقالنا سنوضح أبرز وأهم وسائل التدفئة تلك.

وسائل التدفئة في فصل الشتاء للحيوانات

وسائل التدفئة في فصل الشتاء للحيوانات

هناك الكثير من الطرق والأدوات التي تساعد على تدفئة الحيوانات الصغيرة في المنازل والتي يجب على كل مربي معرفتها، وفي السطور التالية سنوضح لك أبرز تلك الوسائل:

1- استخدام ملابسك القديمة

الحيوانات الأليفة يمكنها أن ترتدي الملابس إن تم تفصيلها بالشكل الذي يتماشى مع هيكل جسمها وطريقة حركتها وسيرها كونها تسير على أربع، فببعض المهارة يمكن استخدام ملابسك القديمة بالأخص إن كانت من الصوف وتصمم زي لأليفك وتجعله يرتديه فذلك من شأنه أن يساعده على اكتساب الدفء، ومن المهم هنا مراعاة أن تتم تغطية كافة المناطق التي تخلو من الشعر.

من المهم أيضًا مراعاة عدم إلباسه تلك الملابس طوال الوقت حتى لا ينعكس الأمر بالسلب، فهناك حيوانات تتميز بكثافة شعرها مثل القطط وهو ما يعيطها دفء في الطبيعي وإلباسها الصوف طوال الوقت يمكنه أن يسبب ارتفاع حرارتها.

2- توفير غطاء إضافي

غن كان حيوانك الأليف ملازمًا لك طوال الوقت في النوم والصحو ويجلس بجوارك دائمًا فسيكون من اللطيف أن يكون هناك غطاء إضافي تضعه عليه عندما يمكث بجوارك أو ينام بجانبك.

3- تخصيص فراش للأليف

من الأدوات التي تساعد في تدفئة الحيوانات هي النوم في فراش مُعد لها، وهنا لا نقصد فراش مثل الذي ينام عليه البشر ولكن فراش صغير يتناسب مع حجم جسم الحيوان بدلًا من نومه بالأرض وامتصاص البرودة، ويكون الفراش محتويًا على القطن أو الإسفنج الذي يسبب الشعور بالراحة والدفء ولا مانع من ضم بعض الصوف إليه.

4- الوسادة الدافئة

بعض الناس يفضلون وقع قربة ماء ساخن في فراش الأليف حتى تُكسبه المزيد من الحرارة ولكن هنا يجب توخي الحذر حتى لا تتسبب له في أي أذى من أي نوع بالأخص إن كان حيوانك غير هادئ وكثير الحركة، وبدلًا من ذلك يمكنك إبقاء الأليف في الغرفة التي بها المدفأة والحرارة، أو يمكنك الاستعاضة عن كل ذلك بشراء الوسادة الدافئة.

5- وضع حفاضة أطفال

إن كان حيوانك الأليف لا يزال صغيرًا ويمكنه أن يبلل نفسه فمن الجيد هنا وضع حفاضة أطفال بالفراش الذي ينام به، حتى لا يصيبه البلل بالبرودة إن حدث وبال بمكانه.

6- تغطية الأرضية

من المهم كذلك أن يتم تغطية الأرضية وعدم تركها معرضة للأرض مباشرة حيث تكون مصدر واضح وصريح للبرودة وهو ما يمكن أن يصيب حيوانك الأليف بالبرودة إن كان معتادًا على الكثير من الحركة والتنقل.

7- الحرص على تغذية حيوانك الأليف

بخلاف الذي سبق ذكره من وسائل تساعد في التدفئة من الضروري والمهم أيضًا أن يتم توفير الطعام والغذاء للحيوان الأليف حتى يمد جسمه بالطاقة والدفء اللازمين في ظل البرودة القارصة.

كيفية تدفئة القطط الصغيرة

من الأمور التي من المهم أن ينته لها مربي القطط بالأخص الصغيرة منها هي أنها لا تتمكن من التحكم في درجة حرارة أجسامها وحدها ولذلك من المهم أن يتم جمع القطط معًا في صندوق واحد لتدفئ بعضها البعض مع الحرص على وجود كمادة دافئة تمدهم بالحرارة.

هل يجب تغطية القطط عند النوم

من الأمور التي يعلمها مربي القطط من مختلف أنحاء العالم أن تلك الحيوانات تفضل النوم والبقاء في أماكن مريحة ودافئة، وبناء على ذلك فإن القطط تحب أن تحصل على غطاء ناعم بالأخص الصغيرة منها أكثر من الكبيرة، ومن المهم الانتباه ألا يكون الغطاء ثقيلًا حتى لا يعرف من درجة حرارة جسمها وهو ما يحدث بشكل طبيعي مع كثافة الشعر والفرو.

درجة الحرارة المناسبة للقطط في الشتاء

من المهم أن نكون على علم وإدراك بالأخص مربي القطط أنهم من الحيوانات التي تتعرض للبرد في الشتاء، لذلك من المهم أن نبقيها دافئة لأن البرد ذلك من الممكن أن يسبب وفاتها، ومن المهم أن تحافظ القطط على درجة حرارة جسمها أعلى من خمسة وثلاثين درجة مئوية حتى لا تتعرض لانخفاض حرارته ويجب أن تكون حرارة الغرفة من واحد وعشرين إلى سبعة وعشرين درجة.

علامات البرد عند الكلاب

هناك الكثير من العلامات التي تظهر على الكلاب والتي تشير إلى أنهم مصابون بنزلات برد وإنفلونزا والتي يمكن أن تتشابه مع اعراض إصابة الإنسان، وفي التالي نذكر أهم تلك الأعراض:

  • ملاحظة وجود سعال بارد وجاف لدى الكلب.
  • أيضا وجود سيلان أنفي.
  • بالإضافة إلى العطس والرشح التي تصاحب نزلات البرد.
  • بعض الإفرازات الأنفية التي تخرج من أنف الكلب.
  • احمرار عيني الحيون.
  • سيلان الأنف.
  • الخمول وعدم اللعب والركض وممارسة الأنشطة الطبيعية.
  • الإصابة بالحمى.

وسائل التدفئة في فصل الشتاء للحيوانات من العناوين التي من خلالها تعرفنا على الكثير من المعلومات المهمة عن طرق تدفئة الحيوانات في أوقات البرد القارص، ومن المهم لكل مربي حيوان أليف أن يكون عالمًا بوسائل حمايته.

الأسئلة الشائعة

هل تتحمل القطط الجو البارد؟

تتحمل القطط الجو البارد عند درجات حرارة معينة.

هل يجب تغطية القطط في فصل الشتاء؟

نعم من المهم تغطية القطط في فصل الشتاء.

كيف تعرف أن القطط تشعر بالبرد؟

نعرف أن القطط تشعر بالبرد من درجة حرارة أنفها وأذنها.