وسائل إطفاء الحريق.. من انواع الطفايات الحريق؟

وسائل إطفاء الحريق.. من انواع الطفايات الحريق؟
وسائل إطفاء الحريق

من منا في حياته لم يرى حريقاً من قبل أو تعرض لحريق في بيته، وهذا من أصعب وأخطر الأشياء التي قد يواجها الإنسان في حياته ولهذا سنتعرف سوياً على وسائل إطفاء الحريق وما هي أنواع الطفايات الحريق، تابع معنا لتعرف المزيد.

وسائل إطفاء الحريق

وسائل إطفاء الحريق

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها في إطفاء الحريق ومن أهم تلك الطرق هي:

1-قطع الاكسجين

يساعد قطع الاكسجين على إطفاء الحريق، فإن كان الحريق حدث في الفرن أو جهاز الميكرويف فيتم إغلاق أو تغطية الفرق وقطع الكهرباء عن جهاز الميكرويف مع الحفاظ على الهدوء قدر الإمكان ومراقبة الحريق عن قرب، مع الحرص على قدم التعرض للأذى ولكن إن لم تتوقف النار عن الاشتغال عند فصلها من مصدر الحرارة أو الكهرباء فيتم استخدام مطفأة الحريق وذلك بفتح الفرن أو جهاز الميكرويف بحذر ورش الرذاذ في الداخل لإطفاء الحريق كلياً ولكن إن كانت النيران كبيرة يتم اللجوء للدفاع المدني وإبلاغهم عن الحريق والطلب منهم القدوم على الفور.

2-استخدام الملح وصودا الطبخ

يمكن استخدام الملك أو صودا الطبخ لإطفاء حريق يحتوى على الدهون أو الشحوم، عند اشتغال النيران أثناء طبخ طعام غني بالدهون مثل اللحم يمكن استخدام الملح أو صودا الطبخ عن طريق رشها أغلى الطعام المحترق لإيقاف النار كما يجب تجنب استخدام الماء أو الطحين لإطفاء الحريق الذي يحتوي على الدهون، فاستخدامها قد يزيد الأمر تعقيداً وسوءاً.

3-استخدام الماء

يمكن استخدام الماء لإطفاء الحريق وذلك في حال عدم توفر مطفأة الحريق في المكان مع الحرص على التأكد من قطع الكهرباء من مصدرها عن المكان بالكامل، وإلا سيؤدي ذلك إلى حدوث تماس كهربائي، وانتشار كبير للنار بشدة، ويجب رش وتسليط الماء على قاعدة النار بشكل مباشر، وهذه الطريقة تكون فعالة في حال كانت النار غير منتشرة ومحدودة في مكان معين، ومساحة صغيرة فقط، وإلا سيزيد ذلك من سرعة انتشارها.

4-إغلاق إمدادات الغاز

تنتج بعض الحرائق بسبب تسرب الغاز، وفي هذه الحالة يتم إغلاق إمدادات الغاز، وذلك عن طريق تغطية مصدر التسرب باستخدام البطانية أو سجادة مع الحرص على تهوية المنطقة للتخلص من الغاز ويفضل عدم محاولة إطفاء الحريق، بل اللجوء للدفاع المدني، وذلك حتى لا يحدث انفجار ما، كما يجب العرص على عدم إشغال السجائر أو إضاءة الأنوار في حال وجود رائحة للغاز وذلك لتفادي حدوث أي اشتعال.

من أنواع طفايات الحريق

يوجد العديد من أنواع طفايات الحريق والتي يعتمد استخدامها على الظروف الخاصة بها فطفايات حرائق المباني تختلف عن المستخدمة في السيارات ومن أهم أنواع طفايات الحريق:

1-طفاية الماء

وهي من أنواع طفايات الحرائق القديمة والمعروفة عند الناس وكانت تستخدم في الماضي بشكل كبير، ولكن في الوقت الحالي، لم تعد عملية لإطفاء بعض أنواع الحرائق وذلك لعدم قدرة الماء على تغطية المساحات الكبيرة، لذلك أصبح استخدامها مقتصراً على وحدات الإطفاء، والتي تستخدم كمية كبيرة من الماء، حتى تتمكن من إطفاء الحرائق المشتغلة

2-طفاية ثاني أكسيد الكربون

هي الطفاية التي تعتمد على غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل رئيسي من أجل إخماد الحرائق وتعد من الطفايات المناسبة للحرائق الناتجة عن الكهرباء، ولكن يجب الحذر عند استخدامها لأنها تؤدي إلى التسمم في حال عدم القدرة على التعامل معها بشكل صحيح أو توجد في أماكن ضيقة ومغلقة لفترة زمنية طويلة، ويعتمد مبدأ عملها على خروج غاز ثاني أكسيد الكربون والمخزن في درجة أقل من 80 درجة مئوية ويشكل طبقات عازلة على النيران عن طريق التجمد عليها ويجب أن تستخدم في الأماكن التي لا توجد فيها تيارات هوائية حتى لا يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتسمم أو عدم القدرة على لإخماد النار بشكل صحيح.

3-طفاية المسحوق الجاف

تعد من أنواع الطفايات الحديثة والتي تعتمد على استخدام مساحيق مضادة لحرائق المعادن، وخصوصاً التي تحدث في المناجم أو مصانع المعادن ولكل معدن مادة مضادة له وتختلف باختلاف مكونات المعدن الأساسية لذلك تم اختراع طفايات المسحوق الجاف في عام 1950 ميلادياً من أجل الحد من الحرائق الناتجة عن المعادن.

استخدام طفايات الحريق

يعتبر استخدام كفايات الحريق من أهم الطرق المستخدمة للسيطرة على الحرائق خلال الدقائق القليلة الأولى من عملية الاشتعال، وذلك في حال تم التعامل معها بشكل صحيح وفي حال تم صيانتها بشكل جيد ودوري فإن استخدام مطفأة الحريق يمكن أن تمنع من انتشار النار، واستغلال الوقت قبل وصول الإطفاء، ويمكن استخدام المطفأة بشكل صحيح من خلال نزع وسحب الدبوس والتصويب على مكان الحريق ولكن مع ترك مسافة آمنة من الحريق والتصويب على قاعدة النار وتحريك الفوهة الخاصة بمطفأة الحريق في جميع الاتجاهات.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع وسائل إطفاء الحريق كما تعرفنا سوياً على أنواع طفايات الحريق.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل نوع من أنوع طفايات الحريق؟

أفضل نوع من أنواع طفايات الحريق هي الطفاية التي تعتمد على غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل رئيسي من أجل إخماد الحرائق وتعد من الطفايات المناسبة للحرائق الناتجة عن الكهرباء، ولكن يجب الحذر عند استخدامها لأنها تؤدي إلى التسمم في حال عدم القدرة على التعامل معها بشكل صحيح.

كيف يمكن استخدام طفايات الحريق؟

يمكن استخدام الطفايات الحريق من خلال نزع وسحب الدبوس والتصويب على مكان الحريق ولكن مع ترك مسافة آمنة من الحريق والتصويب على قاعدة النار وتحريك الفوهة الخاصة بمطفأة الحريق في جميع الاتجاهات.

ما هي أفضل وسيلة لإطفاء الحريق؟

أفضل وسيلة لإطفاء الحريق هي إغلاق إمدادات الغاز حيث تنتج بعض الحرائق بسبب تسرب الغاز، وفي هذه الحالة يتم إغلاق إمدادات الغاز، وذلك عن طريق تغطية مصدر التسرب باستخدام البطانية أو سجادة.